اقراص كومتريكس من الادويه المميزه التي تستخدم على مدى واسع داخل الكثير من المعدات الطبيه في حاله معاناه المريض من مشاكل البرد و الانفلونزا الموسميه, يعلى كثيرا من الناس من نزلات البرد والانفلونزا خاصه مع تقلبات الجو وتعتبر الشكوى الاساسيه في هذا الامر هو احساس الالم وتكسير الجسم اضافه الى رشح الانف وسيلان الانف والعطس المتكرر, كل ما كان الشخص ذات مناعه ضعيفه كلمات عدد وتقرر مرات الاصابه التي يصاب بها بنزله البرد والانفلونزا خلال العام, ينصح به الكثير من الاطباء على مختلف التخصصات وخاصتا اخذت الاطفال بالعمل على تقويه مناعه الطفل وذلك الاهتمام بتناول الطعام الصحي وممارسه الرياضه لتغلب الاصابه بالعدوى الفيروسيه والبكتيريه المختلفه مع تقلبات الجو, ان شاء الله تعال في الاسطول القادمه في هذه المقاله سوف نتحدث باستفاضه عن اقراص كومتركس من حيث المعلومات الهامه التي تؤخذ كل بحث عن الجبهه تابعونا للمزيد من المعرفه.

ما هي تركيبات اقراص كومتريكس؟

يا تركب اقراص كومتركس من ثلاث مواد فعالة:

  1. ماده الباراسيتامول تعتبر الماده الاساسيه داخل الاقراص الدوائيه والتي تعرف في بعض البلدان باسم ماده الاسيتامينوفين هذه الماده تعمل على خفض درجات الحراره المرتفعه وتسكين متوسط لحده الالام تعمل هذه الماده على الدماغ مما يجعلها زيت تاثير اخف على المعده من غيرها من المسكنات و خوافض الحراره الاخرى.
  2. ماده الكلورفينيرامين ماليات تعمل على مستقبلات الهيستامين فتقلل من انتاج الهستامين الذي يكثر انتاجه بعد التعرض لمثير ما حتى تبدا ظهور اعراض الحساسيه المختلفه بجانب تاثيره ايضا في تخفيف حده الرشح وسيلان الانف بسبب تجفيفه لسوائل الجسم فهو من الجيل الاول من مضادات الحساسيه.
  3. واخيرا ماده السودوافدرين يتم وضعها هنا في الدواء مضاد للاحتقان يساهم في كبح جماح الدماء التي يتم تداولها خليل اوعيه دمويه الوصيه للانف تقليل تدفق الدم والوصل الان في يساهم في تقليل الرشح وسيلان الانف و تخفيف حده الالتهاب والتورم.

ما هي اشهر استخدامات اقراص كومتركس المختلفه؟

  1. تستخدم اقراص كومتركس على مدى واسع من قبل اطباء الانف والاذن والحنجره في التخفيف من الاعراض التي تصاحب نزله البرد والانفلونزا.
  2. الدواء لديهم قدره كبيره على التقليل وتظبيط حدد الرشح وسيلان الانف الذي يزيد بصف كبيره مع التعرض للبرد نتيجه زياده مخاط الانف.
  3. كما ذكرنا هنا فين في التركيب اقراص كومتركس تحتوي على مضاد الهستامين فبالتالي لدي قدره هائله على تخفيف حده الرشح بجانب قدرتها على تخفيف الهرش والالتهابات و الحكه والطفح الجلدي التي تصيب المريض عند التعرض للحساسيه نتيجه تناول الاكل والشراب وتعرض نوع من الاقمشه.
  4. الدواء قدره كبيره على تخفيف حده الحلم بالقتل الجسم المصاحب لنزلات البرد بجانب تقبيل حدوث صداع الراس كما يخفف من الم الاسنان.
  5. طلع ب اقراص كومتركس دور هام جدا في حاله الحساسيه الموسميه التي تصيب الانف و تجعل المريض في سوره رشح وسيناء المستمر مع عطس متكرر.
  6. يتم وصف الاقراص الدوائيه ايضا في حاله التهابات ومشاكل الجيوب الانفيه مع غيرها من الادويه الاخرى مثل مرطبات الانف القلوية.
  7. الدواء ايضا يستخدم في حاله الرمد الربيعي او حساسيه العين بجانب القطارات الموضعيه نتيجه تحتوي على مضادات الهيستامين و ماده سوداء في الدنيا التي تقلل وتدفق الدم الواصل لما كان الالتهاب والتورم.

 

الجرعه الدوائيه من اقراص كومتركس و طريقه التناول الصحيحه؛

يتم وصف الكرسي دوائي واحد من 3 الى 4 مرات يوميا.

غالب يستمر تناول دواء من ثلاثه الى اربعه ايام حسب شده حاله المريض.

يتم تناول الاقراص الدوائيه بكميه كبيره من الماء البارد لا تقوم بمضغ وتكسير القرص فقط ابتلعه بالماء في الاوقات المحدده.

يجب الاشاره بان نزله البرد والانفلونزا ماهي عدوي فيروسيه خبئ يتم الشفاء منها في خلال اربع او خمس ايام بدون تناول اي دواء فهنا الدواء ما هو اللي مستعد في التحكم في الاعراض فقط ولذا ينصح المريض ب اخذ قسط كافي من الراحه والنوم لعدد ساعات ملائم بجانب تناول الطعام الصحي والشرب المزيد من السوائل الساخنه الدافئه.

ما هي موانع استخدام اقراص كومتركس المختلفه؟

  1. لا تستخدم اقراص كومتركس في حاله كان لديك معرفه سابقه انك تعاني من الحساسيه المفرطه اتجاه اي مدفع على من المواد فعل الثلاثه التي يتركب منها الدواء حفاظ على حياتك من التعرض لاي مخاطر قديمه.
  2. احذر من استخدام اقراص كومتركس مع اصحاب الامراض المزمنه مثل التليف الكبدي والفشل الخضري يجب الرجوع لله الطبيب المحترف لضبط الجرعات الملائم للحاله.
  3. يجب استخدام الاقراص الدوائيه بجرعات محدده لطفل في استخدام الدواء لاعب الكره على اليوميه ولا على المدى البعيد نسبيا حتى لا تعرض نفسك الى اضرار جسيمه.
  4. احذر من تناول الاقراص الدوائيه في حاله المرضى الذين يعانون من ارتفاع مزمن في ضغط الدم غير متحكمين فيه هذا الدواء قد يزيد من سوء حاله المريض.
  5. احذر كثيرا من تناول الاقراص الدوائيه في حاله كنت تعاني من الازمات القلبيه او بعد اجراء عمليات القلب المفتوح او لديك عضلات نظام شديد في معدل نبضات القلب.
  6. يجب عليك توخي الحذر في حاله تناول الدواء والذهاب الى قياده السياره او الوقوف على اله حاده في مكان العمل الخاص بك فقد يحدث ذلك بعض النعاس والخمول مما يتسبب في حدوث الحوادث وغيرها من المشاكل.
  7. لا تستخدم الاقراص الدوائيه في حاله كان هناك ملاحظه ظاهره في تغير خواص الكرسي الدواجن فقد يكون تعرض للفساد نتيجه وجوده في مكان غير ملائم التخزين ما يضر بصحه تمريض.

استخدامات اقراص كومتريكس في حاله الحمل والرضاعه الطبيعيه؛

لا ينصح باستخدام اقراص كومتركس في خلال هاتين الفترتين الحركتين الدواء ليسا من لانه يحتوي على بعض المواد الفعاله التي يمكن ان انت عبر المشيمه او يتم نزولها مع حليب الامهات مع مرات الرضاعه الطبيعيه ماما قد يصل ذلك الى الرضيع والجنين مما يسبب الكثير من المشاكل المرضيه وهناك العديد من الادويه والمستحضرات القرعه الاكثر امانا يجب الالتزام بها.

طريقه حفظ وتخزين اقراص كومتركس السليمه:

  • احفظ الاقراص الدوائيه في مكان جيد التهويه راتب واحذر ان يكون معرض بشكل مباشر لاشعه الشمس او اي مصدر حراري.
  • يجب ان تحفظ الاقراص في مكان لايت درجه الحراره عن 25 درجه مئويه حتى لا تفسد مكونات الدواء.

سعر اقراص كومتركس:

  • الشركه المنتجه هي شركه جلاكسي و شركه عالميه للصناعات الدوائيه والمستحضرات الطبيه المختلفه.
  • سعر اقراص كومتريكس ب 30 جنيه مصري تحتوي علبه الدواء على عشرين قرص دوائي.

ما هي اشهر الاثار الجانبيه المترتبه على استخدام اقراص كومتريكس المختلفه؟

  • التحسس المفرط ويظهر على شكل حكه والتهابات وطفح جلدي.
  • زياده معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم بشكل غير منتظم.
  • الشعور بالم شديد في المعده المريض وقد يحدث ترجيع.
  • زغلله في العين وضبابيه في الرؤيه وصداع في الراس.
  • جفاف شديد في الممرات الانفيه.
  • الم في الصدر ناحيه القلب والتاثير علي وظائف القلب.