الألف اللينة في الأفعال الثلاثية هي ألف ساكنة من الممكن أن تأتي في وسط الكلمة أو آخرها، كما أنها عرفت بهذا الاسم لأنها تلين عند تصرف الكلمات ويتغير شكلها بتغير الحكم الإعرابي، وقد يختلط الأمر على الطالب عند كتابتها، لذا سنوضح أشكالها بشيء من التفصيل فيما يلي.

الألف اللينة في الأفعال الثلاثية

الألف اللينة هي ألف دائمًا ما تكون ساكنة، كما أن الحرف الذي يقع قبلها يكون مفتوح، وأهم ما يُميزها هي أن تكون آخر حرف في الكلمة، مع العلم أن لها نوعين على النحو التالي:

  • ألف ممدودة: تتخذ هذا الشكل إذا كان مضارع الفعل يشتمل آخره على حرف من حروف العلة (و – ا – ي)، مثل: يدعو، فعندما نأتي بمصدر الفعل نحول الواو إلى ألف ممدودة، فتكون دعا.
  • ألف مقصورة: إذا كان الحرف الأخير من مضارع الفعل هو حرف الياء، فإن يحول إلى الألف المقصورة التي تكون عبارة عن حرف الياء الذي ينطق ألف، فعلى سبيل المثال: يسقي، فعندما نأتي بالمصدر سيكون سقى.

كيفية التعرف على الألف اللينة في الأفعال الثلاثية

يمكن تحديد إذا كانت الألف التي تلتحق بالفعل لينة أم لا من خلال استعمال الطرق التي سنوضحها فيما يلي:

  • في حال كان الفعل يشتمل على حرف من حروف العلة، نقوم بصوغ اسم الهيئة منه حتى نتعرف على أصل الألف اللينة، مثل: الفعل “خلا” يكون اسم الهيئة منه “خلوة” أي تم تحويل الواو إلى ألف ممدودة.
  • يمكن الاستدلال عليها من خلال الإتيان بالفعل المضارع ثم نقوم بإضافة تاء الفاعل إليه، وبتلك الطريقة يتضح أصل الألف اللينة، مثل: كلمة مُنى، منها الفعل المضارع يتمنى، وعند إضافة تاء الفاعل يُصبح أتمنى، وبالتالي فإن أصل الألف اللينة هو الياء، ولذلك حُولت إلى ألف ممدودة.
  • من الممكن أن نُضيف تاء فاعل أو نون نسوة إلى الفعل الذي يوجد لدينا، وسيتضح لنا أصل الألف اللينة، مثل الفعل “علا” نضيف إليه التاء، فيصبح “علوت”، إذا كان أصل الألف اللينة هو حرف الواو.

يمكن الاستدلال على الألف اللينة المتواجدة في الأفعال الثلاثية بطريقة سهلة، مع العلم أنه يوجد لها نوعين، ولكلًا منهما شكل معين.