بحث عن الفاعل ونائب الفاعل من شأنه أن يجعل الطالب على دراية بكل أسرار هذين الدرسين اللذان يعتبرهما بعض الطلاب في غاية الصعوبة ولا يتمكنون من حل المسائل النحوية بشكل صحيح.. بسبب عدم القدرة على التفريق بينهما، لذا سنوضح كل شيء يخصهما بشيء من التفصيل من خلال هذا البحث في الفقرات التالية.

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

كثيرٌ من الطلاب لا يتمكنون من التفرقة بين الفاعل ونائب الفاعل، فبالرغم من شدة التشابه بينهما إلا أنه يوجد بينهما فارق كبير، وذلك ما يجعل الطلاب كثيري الوقوع في الخطأ عند حل المسائل النحوية المختلفة، لذا لن نطيل عليكم وسنقوم بتسليط الضوء على الفروق الجوهرية بينهما فيما يلي:

العناصر

  • مقدمة بحث عن الفاعل ونائب الفاعل.
  • تعريف الفاعل.
  • أحكام الفاعل.
  • أنواع الفاعل.
  • تعريف نائب الفاعل.
  • أحكام نائب الفاعل.
  • أنواع نائب الفاعل.
  • خاتمة بحث عن الفاعل ونائب الفاعل.

مقدمة البحث

الفاعل ونائب الفاعل من الأسماء التي يتم استعمالها في اللغة العربية على وجه التحديد في الجمل الفعلية، وذلك من أجل الإشارة إلى الشخص الذي قام بالفعل، ولكن لكلًا منهما حالة خاصة، كما أن شكل الجملة الفعلية التي تشتمل على الفاعل تختلف بشكل كبير عن الجملة التي تشتمل على نائب الفاعل.

تعريف الفاعل

الفاعل يدل على الشخص الذي قام بالفعل، وهو جزء أساسي من أجزاء الجملة الفعلية، وإذا جاء بعد الفعل المبني للمعلوم يكون حكمه الإعرابي مرفوع دائمًا، فعلى سبيل المثال شربت فاطمة اللبن، إذا رغب الطالب في التعرف على الفاعل، فعليه أن يسأل نفسه من الذي شرب، وستكون الإجابة فاطمة، إذن فاطمة فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنه مفرد.

أحكام الفاعل

لقد وضع النحاة عدد من الأحكام التي لا بد من وضعها في الاعتبار عند صياغة جملة فعلية ومنها أن الفاعل لا يمكن أن يأتي قبل الفعل، وذلك لأن الجملة سوف تتحول من الجملة الفعلية إلى الجملة الاسمية، فمثلًا: ذاكر محمد الدرس، يكون محمد هنا (فاعل)، ولكن إذا قولنا محمد ذاكر الدرس، فإن محمد هنا (مبتدأ) والجملة الفعلية ذاكر الدرس في محل رفع خبر المبتدأ (محمد).

بيد أن الحكم الثاني لا يوجب علينا أن نجعل الفاعل والفعل في صيغة المثنى أو الجمع في نفس الوقت، فهذا الأمر من الأخطاء اللغوية الشائعة أي لا يجب علينا أن نقول: شربوا الأولاد اللبن بل ينبغي علينا أن نقول: شرب الأولاد اللبن، مع العلم إن ذلك الأمر لا ينطبق على التأنيث حيث يتم إضافة لاحقة التأنيث للفعل وهي التاء أي نقول شربت الفتاة اللبن.

أنواع الفاعل

قال النحاة إن الفاعل لا يقتصر على نوع واحد فقط حيث يوجد منه أكثر من نوع، فمن الممكن أن يكون ظاهر مثل: شرح المعلم الدرس، فالمعلم هنا اسم ظاهر يمكن رؤيته، وذلك على عكس الفاعل المستتر الذي يكون في هيئة ضمير مستتر يتم استنتاجه بواسطة العقل، مثل: تركتك هنا الأمس، فالفاعل يكون ضمير مستتر تقديره أنت.

يمكن أن يكون الفاعل ضمير متصل، مثل: شربت العصير الآن، فالفاعل هو تاء الفاعل التي تلتصق بالفعل شربت، ويمكن أن يكون اسم إشارة مثل: جاءت هذه الفتاة اليوم، ويمكن أن يكون اسم موصول مثل: رأيت اللواتي أحبهن.

تعريف نائب الفاعل

إذا كان الفعل مبني للمجهول، فإن الاسم الذي يلحقه يكون نائب الفاعل بدلًا من نائب الفاعل، وبذلك فإن تعريفه يتضح لنا.. حيث إنه هو الاسم الذي ينوب عن الفاعل في حالة حذفه من الجملة الاسمية لأي سبب من الأسباب، حيث يتم تحويل المفعول به إلى فاعل ويتغير اسمه ليصبح نائب الفاعل، فمثلًا: أحمد شرب اللبن بعد الحذف ستكون الجملة شُرِب اللبن.

أحكام نائب الفاعل

الحكم الإعرابي لنائب الفاعل دائمًا ما يكون مرفوع سواء كان مفرد أو جمع أو مثنى، كما أنه لا يمكن تقديم نائب الفاعل عن الفعل في الجملة لأي سبب من الأسباب، ولا يمكن حذفه من الجملة.

أنواع نائب الفاعل

علمنا في إطار البحث عن الفاعل ونائب الفاعل أن لنائب الفاعل له أكثر من نوع، فمنه ما يكون:

  • ظاهر: شُرِب الشاي.
  • ضمير متصل: بُعثوا إلى المنفى حيث إن واو الجماعة التي تتصل بالفعل تعتبر ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل.
  • ضمير منفصل: ما يُستثنى إلا هو.
  • ظرف مكان أو ظرف زمان: شُرِب عندنا، فإن عندنا تكون نائب فاعل.
  • ضمير مستتر: لن تُقتل اليوم، فنائب الفاعل يكون ضمير مستتر تقديره هي.
  • جار ومجرور: يُكتب على الحائط حيث إن على الحائط تكون شبه جملة في محل رفع نائب فاعل.

خاتمة بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

لا يمكن اختيار ما يناسب الجملة الفعلية من الفاعل ونائب الفاعل إلا بعد النظر إلى الفعل، فإذا كان الفعل مبني للمعلوم فعلينا اختيار الفاعل، وإذا كان الفعل مبني للمجهول فعلينا اختيار نائب الفاعل في الحال.

لا يمكن التفريق بين الفاعل ونائب الفاعل بشكل صحيح إلا بعد الاطلاع على الأحكام والأنواع والنظر إلى التغييرات التي يحدثها كلًا منهما في الجملة الفعلية.