جدول تنظيم الوقت في رمضان للأطفال جاهزة ، واحدة من أهم الاستعدادات التي يجب وضعها في الاعتبار خلال أيام شهر رمضان الكريم حيث ينشغل الآباء والأمهات في شهر رمضان الكريم في إنجاز الأعمال المطلوبة منهم والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى أكبر وقت ممكن سواء بالصلاة أو بقراءة القرآن وقيام الليل والصوم أو غيرها من أشكال العبادة ولكن ماذا يجب على الآباء والأمهات أن يفعلوا تجاه الأطفال وهذا ما سوف نحاول الإجابة عليه من خلال هذا المقال وفقراته بشكل أكثر تفصيلا.

تنظيم الوقت في رمضان

يعتبر شهر رمضان واحد من الأشهر العظيمة المفضلة لدى المسلمين كافة وينتظرون قدومه من العام إلى العام حيث تزداد في هذا الشهر العبادات والروحانيات التي تطهر القلوب وتملؤها إيمان وتقوى وذلك بجانب الفعاليات وأشكال الاحتفال المميزة التي يتميز بها الشهر الفضيل والتي تتمثل في تجمع أفراد العائلة لتناول وجبة الإفطار وصلة الرحم أو بقيام الشباب بتزيين الطرقات بالفوانيس والألوان المختلفة في كل مكان.

وبسبب أن هذا شهر رمضان الكريم يتميز بوجود عدد كبير من المهام المطلوبة من أفراد الأسرة دون استثناء لذلك يجب على جميع أفراد الأسرة تنظيم الوقت بشكل سليم لكي يتمكنوا من القيام بكل المسؤوليات وذلك يحدث عن طريق تخطيط عدد من الجداول والخطط التي توفر التوازن بين القيام بالأعمال اليومية والعبادات التي يتم التقرب بها إلى الله وفي الغالب يقوم أكثر الأشخاص بإنجاز الأعمال الخاصة بهم في الصباح والانتهاء منها حتى يتفرغ الفرد لممارسة العبادات المختلفة.

شاهد أيضًا: بوابة القضاء التجاري الاستعلام التفصيلي

جدول رمضان للأطفال

تعد الجداول الرمضانية واحدة من أفضل الوسائل التي يمكن الإعتماد عليها في تنظيم الوقت والتي يستطيع أن يتخذها الأباء والأمهات كوسيلة لتنظيم وقت أطفالهم أثناء شهر رمضان الكريم ولكي يتم استغلال أوقات الفراغ المتوفرة لديهم للقيام بمجموعة من الأعمال و الأنشطة المهمة.

يجب أن ينتبه كل من الآباء والأمهات بشكل خاص إلى مجموعة من الاعتبارات الهامة عند القيام بوضع الجداول والتي يعد أهمها هو ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ لكي يتم الحفاظ على صحة الأطفال ونموهم بقدر المستطاع.

كذلك يجب أن يتم إشراكهم بشكل يومي في بعض أعمال التنظيف اليومية داخل المنزل حتى تحصل على وقت كافي من الراحة وكذلك وقت كافي للقيام بالعبادات والطاعات المتنوعة.

جدول تنظيم الوقت في رمضان للاطفال

تقوم الأمة الإسلامية بشكل عام بالاستعداد لشهر رمضان المبارك وهو الشهر الذي أوصانا الله سبحانه وتعالى ورسولنا الكريم بضرورة الاستفادة منه وعدم اهماله وزيادة الطاعات والعبادات فيه حيث أن الثواب في شهر رمضان يكون مضاعف ولكي يتمكن الآباء والأمهات من القيام بتلك المهمة يجب أن يقوموا بوضع عدد من الجداول التي تنظم الوقت وخاصة للأطفال وسوف نعرض لكم مجموعة من أهم النماذج والجداول التي يمكن استخدامها في شهر رمضان

شاهد أيضًا: طرق الاستعلام عن طلب تنفيذ برقم الهوية

جدول رمضان للأطفال الصائمين

فور وصول الأطفال إلى السن المسموح فيه بالصيام يجب على الآباء أن يقوموا بوضع مجموعة من الجداول البسيطة والسهلة التي تسهل عليهم بصورة أو بأخرى في استغلال وقتهم في القيام بأكبر قدر من العبادات والأعمال التي يتم من خلالها التقرب إلى الله بجانب بعض الأعمال الترفيهية وإليكم في النقاط التالية مثال لجدول يقوم بتنظيم الوقت بالنسبة للأطفال الصائمين :

بداية من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً:

  • يشارك الطفل في جميع اهتماماته عن طريق اللعب معه بما يحبه من ألعاب.
  • كما يمكن أن تقوم الأم أو الأب بقراءة القصص والحكايات الدينية التي تشعر الطفل بروحانيات شهر رمضان الكريم.

من الساعة الثانية ظهراً وحتى الساعة الرابعة عصراً:

  • القيام بأداء صلاة الظهر وقراءة عدد من صفحات الكتاب الكريم وكذلك يمكن أن تقوم الأم بحكاية وتقديم مجموعة من المعلومات المرتبطة بالصيام والصلاة والتي تزيد من حب الطفل لشهر رمضان الكريم.

من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة السادسة عصراً:

  • القيام بأداء صلاة العصر ثم قراءة عدد من صفحات القرآن الكريم.
  • يستطيع الطفل في تلك الفترة أن ينام لوقت قليل ليريح جسمه ثم يستيقظ بعد ذلك ليشارك مع الأم في تجهيز وجبة الإفطار.

من الساعة السادسة عصراً وحتى الساعة الثامنة مساءً

  • يتم أداء صلاة المغرب بالإضافة إلى قراءة عدد من صفحات القرآن ثم قضاء وقت ممتع مع أفراد الأسرة سواء باللعب أو الحديث أو مشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج.

من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة العاشرة مساءً:

  • صلاة العشاء ثم قراءة عدد من صفحات القرآن الكريم ويستحسن تعليم الطفل وتعويده على صلاة القيام والدعاء بما يرغب فيه ثم الحصول على وجبة خفيفة والنوم حتى السحور.

جدول رمضان للاطفال المفطرين

كما ذكرنا لكم في الفقرة السابقة جدول يخص الأطفال الصائمين في شهر رمضان الكريم فسوف نوضح لكم في هذه الفقرة جدول خاص بالأطفال المفطرين الذين لم يسمح لهم بالصيام بسبب صغر سنهم:

من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً:

  • يحصل الطفل على وجبة الإفطار بما يناسب مرحلته العمرية ثم يقوم باللعب بمجموعة من الألعاب الخاصة به وكذلك يمكن تعليم الطفل طريقة رسم زينة رمضان بمختلف أشكالها بسهولة.

من الساعة الثانية ظهراً وحتى الساعة الرابعة عصراً:

  • القيام بتنظيم وتنظيف غرفة الطفل والخروج به خارج الغرفة لكي يستطلع ويتعرف على الأشياء المتواجدة حوله سواء كانت في المطبخ أو الصالون أو غيرها.

من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة السادسة عصراً:

  • تقوم الأم بتجهيز وجبة الغداء للطفل وذلك على حسب عمره ثم ينام الطفل قبل وجبة الإفطار وذلك حتى تستطيع الأم تجهيز وجبة الإفطار بشكل بسيط دون معاناة.

من الساعة السادسة عصراً وحتى الساعة الثامنة مساءً:

  • في هذه الفترة إعطاء الطفل وجبة خفيفة ثم يقوم الطفل بممارسة الألعاب التي يرغب بها.

من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة العاشرة مساءً:

  • إعطاء الطفل وجبة العشاء ثم تعليمه طريقة مشاركة الأسرة في القيام بالعبادات والطاعات المختلفة لكي ينغرس فيه حب شهر رمضان المبارك ثم يذهب الطفل إلى النوم.

شاهد أيضًا: متي تبدأ إجازة عيد الأضحي السعودية

جدول يومي يساعد أطفالك على الدراسة في رمضان

يأتي شهر رمضان الكريم هذا العام في ظل العام العام الدراسي لجميع المراحل العمرية وهو الأمر الذي يحتاج إلى وضع وتخطيط جدول يومي يساعدك على المذاكرة والتحصيل أثناء شهر رمضان الكريم وخاصة في فترة الصيام وخلال هذه الفقرة سوف نوضح لكم مثال لجدول يومي خاص بالدراسة في الشهر الفضيل :

الساعة الثالثة صباحاً :

يتم الاستيقاظ لتناول وجبة السحور والبقاء مستيقظا حتى الانتهاء من صلاة الفجر بالإضافة إلى قراءة ما تيسر لك من القرآن والذهاب إلى النوم.

الساعة السادسة صباحاً:

الاستيقاظ من أجل التوجه إلى الجامعة أو المدرسة أو فتح المحاضرات الأون لاين الخاصة بكل مادة كما هي موضوعة في الجدول الدراسي.

الساعة الثانية ظهراً:

الحصول على فترة من الراحة ثم الاستعداد لأداء صلاة الظهر كما تستطيع الحصول على قسط بسيط من النوم.

الساعة الثالثة عصراً:

الاستعداد للمذاكرة والتحصيل مع ضرورة التخلص من جميع الأدوات والوسائل التي يمكن أن تتسبب في تشتيت انتباهك ويعتبر الهاتف هو الشيء الأساسي.

الساعة الخامسة عصراً:

الحصول على قسط بسيط من الراحة ثم الاستعداد لأداء صلاة العصر ثم تلاوة ما تيسر لك من القرآن الكريم حتى أداء صلاة المغرب.

الساعة السادسة مساءً:

مذاكرة عدد من الدروس والموضوعات الهامة بشكل جيد حتى أذان صلاة العشاء.

الساعة السابعة مساءً:

التوجه إلى المسجد لصلاة العشاء وصلاة التراويح ثم قراءة عدد من صفحات القرآن الكريم والعودة الي البيت مرة أخرى.

الساعة التاسعة مساءً:

قضاء وقت لطيف مع أفراد العائلة سواء بالحديث أو بمشاهدة الأفلام والمسلسلات مع الحرص على عدم السهر والذهاب الى النوم حتى وقت السحور.

أعمال خيرية يمكن مشاركتها مع الأطفال في رمضان

يوجد الكثير من الأعمال الخيرية التي يستطيع الطفل أن يشارك بها طوال شهر رمضان الكريم وذلك يساعد على غرس روح الجماعة وتوضيح قيمة هذا الشهر الفضيل ومنها مثلاً:

  • توزيع بعض الصدقات على الفئات الفقيرة والمحتاجة وذلك العمل ينمي شعور الطفل تجاه غيره.
  • التبرع بالقليل من الملابس أو الألعاب الي أحد المؤسسات الخيرية.
  • تشجيع الأطفال على الذهاب إلى العمل التطوعي في أحد المؤسسات والمنشآت الاجتماعية التي تهدف إلى مساعدة المحتاجين.
  • توزيع عدد من وجبات الإفطار على المحتاجين والفقراء وعابري السبيل.

دليل أنشطة رمضانية متنوعة للأطفال

عندما يقترب شهر رمضان الكريم لابد أن نستعد له وخاصة بالنسبة الأطفال وذلك من خلال تنظيم أوقاتهم طوال هذا الشهر عن طريق وضع الجداول والخطط اليومية التي تهدف إلى مساعدتهم في استغلال أوقاتهم بصورة مثمرة وإليكم في النقاط المقبلة عدد من الأنشطة التي تناسب الأطفال في شهر رمضان الكريم :

  • قراءة عدد من القصص الرمضانية والدينية ومنها مثلاً قصص الأنبياء.
  • تجهيز مجموعة من الأفكار المبتكرة لتزيين البيت في شهر رمضان الكريم.
  • القيام بعمل رسومات مرتبطة بشهر رمضان مثل رسم فانوس رمضان ثم تلوينه بألوان مبهجة.
  • المساهمة في تجهيز وجبة الإفطار.
  • تحضير صندوق الزكاة الذي يتبرع بداخله الطفل بشكل مستمر لتوزيعه في نهاية الشهر على المحتاجين والفقراء قبل دخول العيد.

فوائد شهر رمضان

شهر رمضان الكريم له العديد والكثير من الفوائد الصحية الناتجة عن الصيام وذلك حسب ما أعلنته مجموعة من الدراسات واليكم في النقاط التالية بعض هذه الفوائد :

  • الصيام خلال شهر رمضان يخفف من الالتهابات في الجسم كما يساعد على تخلص الجسم من أي دهون زائدة.
  • كما يساهم الصيام في شهر رمضان على التخلص من الكوليسترول الضار المتواجد داخل الجسد لما له من آثار سلبية على الأوعية والشرايين.
  • الصيام يؤدي إلى الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب.

شاهد أيضًا: أفضل شركات تأجير خادمات بالشهر .. مكاتب تأجير خدامات بالشهر

فضل شهر رمضان في القرآن الكريم

يوجد عدد من الآيات في القرآن الكريم تحدثت عن فضل شهر رمضان الكريم وكذلك تؤكد على أهمية هذا الشهر بالنسبة لكافة المسلمين ولذلك سوف نوضح لكم بعض آيات القرآن التي تكلمت عن شهر رمضان الكريم :

يقول الله تعالى في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” صدق الله العظيم.

كذلك قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” صدق الله العظيم.

بسم الله الرحمن الرحيم “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” صدق الله العظيم.

بذلك نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد عرضنا من خلاله عدة جداول يمكن الاعتماد عليها في تنظيم وقت الأطفال خلال شهر رمضان المبارك.