حل كتاب التفسير أول ثانوي مسارات يساعد الطالب على تحقيق أهداف الكتاب المقررة والمساهمة في تيسير عملية الفهم لأهم الموضوعات المتعلقة بعلم التفسير وتدبر الآيات القرآنية وما تحمله من تفسير بصورة دقيقة وصحيحة تساعد في امتثال الطالب للقيم والآداب التي احتوتها، لذا يُحرص من خلال ما يلي يمكن تقديم كافة الحلول الصحيحة لكتاب التفسير للصف الأول الثانوي بصورة بسيطة.

حل كتاب التفسير أول ثانوي مسارات

يحتوي كتاب التفسير للصف الأول الثانوي على العديد من الأنشطة التي من ِشأنها أن تعمق فهم الطالب وتحقق حصوله على التغذية الراجعة التي تساعده على تحقيق الهدف من دراسة الكتاب ومن خلال الآتي يمكن التعرف على كافة إجابات الأسئلة التي يضمها الكتاب:

1- أسئلة الدرس الأول

تأتي أسئلة الدرس الأول في مراحل نشأة علم التفسير والفترات الثلاثة بها التي تتمثل في: عهد النبي، عهد الصحابة، عهد التابعين، ويمكن التعرف على الأنشطة والتقويم الواردة بإجابتها من خلال الآتي:

أولًا: إجابة الأنشطة

  • يُعرف التابعي بأنه؟ من التقى بالصحابة رضي الله عنهم وتلقى تفسير القرآن منهم وعاش مؤمنًا بالله ونبيه صلى الله عليه وسلم ومات على ذلك.
  • دون بعضًا من أسباب كتابة التفسير؟ قد تكون سببًا في دخول أشخاص لا يتقنون اللغة العربية إلى الإسلام، علاوة على وصول المعنى المراد من تفسير آيات القرآن بالشكل الصحيح، ويرجع هذا إلى تعدد لهجات المسلمين وضعف اللغة العربية لديهم، والحفاظ على التفسير الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يسمى بالتفسير المأثور.
  • من خلال دراستك للموضوع، أكمل الجدول الآتي:

ثانيًا: إجابة التقويم

س1/ كان من منهج الصحابة في تلقي القرآن ألا يتجاوزوا عشر آيات حتى يتعلموا فيها من العلم والعمل. علام تدل هذه العبارة؟

إن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يتعلمون آيات محدودة من النبي صلى الله عليه وسلم من أجل التدبر فيما تحمله آيات القرآن الكريم، ومن ثم يتعلمون الفقه المتضمن فيها فيطبقونه في حياتهم على أنفسهم ثم يشرعون في حفظ غيرها وهكذا.

س2/ ما الفرق في مرحلة الكتابة والتدوين بين الفترة الأولي والثانية؟

في الفترة الأولي، كان يُجرى تدوين التفسير على أنه باب من أبواب الحديث، بينما في الفترة الثانية، فقد تم التدوين للتفسير على أساس أنه علم مستقل بذاته.

2- أسئلة الدرس الثاني

يتضمن محتوى الدرس الثاني جوانب فضل التفسير، وفيما يلي يتم التعرف على إجابات الأنشطة والتقويم التي يحتوي عليها هذا الدرس:

أولًا: إجابة الأنشطة

قال صلى الله عليه وسلم “مَا اجتمع قومٌ في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده”. بالتعاون مع زملائك استخرج أبرز الفوائد الواردة في الحديث؟

  • الحث على الاجتماع في المساجد وتدارس آيات القرآن الكريم وما تحمله من علم وفقه، وما يأتي من فضل هذا الاجتماع.
  • مباركة الاجتماع بحضور الملائكة وإحاطة أهل مجلس العلم.
  • نزول الرحمة والسكينة والطمأنينة على قلوب الحاضرين.

ثانيًا: إجابة التقويم

س/ بين كيف يتدبر المسلم كتاب الله عز وجل؟

  • أن يتهيأ من داخله باستحضار عظمة المتكلم عز وجل.
  • كما لا بد من استحضار عظمة الكلام الذي يتلوه من آيات القرآن الكريم.
  • الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم قبل التلاوة.
  • أن يستدرج في القراءة بالتلاوة التأملية فلا يأخذ أكثر من 10 آيات.
  • من المستحب قراءة الآية أكثر من أجل الوقوف على معانيها وتدبرها.
  • من أجل حسن التدبر يُستحب التجاوب والتفاعل مع تدبر معاني الآيات المتلوة.

3- أسئلة الدرس الثالث

يحمل الدرس الثالث اسم ضوابط التفسير، حيث إن التفسير المقبول له ضوابط لا بد من مراعاتها قولًا وفعلًا، ومن خلال ما يلي يأتي حل كتاب التفسير أول ثانوي مسارات في أنشطة وتقويم درس ضوابط التفسير:

أولًا: إجابة الأنشطة

  • ورد تفسير قوله تعالى” ثم استوى على العرش” عند علماء الصحابة والتابعين بأن الاستواء صفة ثابتة لله كما يليق بجلاله وعظمته من غير تحريف ولا تمثيل ولا تعطيل ولا تكييف، وقال بعض المبتدعة إن معنى استوى؛ (استولى) فكيف ترد عليهم؟

إن هذا التفسير منافي تمامًا لما أتى من تفسير لفظ استوى عن الصحابة رضي الله عنهم والتابعين، فالإيمان واجب بأن الاستواء معلوم والكيف مجهول، لذا فإن هذا السؤال يعد بدعة.

  • هل يجوز تفسير قوله تعالى” فويل للمصلين” مقطوعة عن سياق الآية؟ بين ذلك.

لا يجوز قطعها؛ حيث إن قطع سياق الآية يغير المعنى.

ثانيًا: إجابة التقويم

س1/ علام يدل قوله صلى الله عليه وسلم” من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده في النار”؟

تحريم قول كلام ليس له أي دليل وبغير علم على الله.

س2/ ارجع إلى سورة المائدة من (1-10) واستخرج الآية المبينة لقول الله تعالى” أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم”

الآية الثالثة في سورة المائدة.

س3/ قال تعالى” فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما” علام دلت هذه الآية؟ وماذا تتضمن؟

تدل الآية على تحريم النفي لقول لفظ أفٍ، كما تتضمن النهي عن عقوق الوالدين.

س4/ إجابة السؤال تأتي في:

  • قوله تعالى” وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ، إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ“، معنى النظر فيها النظر بالبصر.
  • قوله تعالى” أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ” النظر فيها بمعنى الاعتبار والتفكر.
  • “انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ”، يأتي النظر بالمعنى الثالث للنظر وهو الانتظار.

 4- الدرس الرابع

يأتي الدرس الرابع في أبرز المؤلفات الموثوقة في التفسير، ويمكن من خلال الآتي التعرف على حل كتاب التفسير أول ثانوي مسارات في أنشطة وتقويم هذا الدرس:

أولًا: إجابة الأنشطة

من خلال دراستك للموضوع؛ حاول تدوين التفسير الأنسب للرجوع إليه عند البحث فيما يأتي:

حكم فقهي، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن.

المعنى العام للآيات، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان.

أقوال الصحابة والتابعين في تفسير آية، تفسير القرآن الكريم لابن كثير.

ثانيًا: إجابة التقويم

س1/ حدد القرن الذي عاش فيه كل مفسر من هؤلاء:

  • ابن كثير ،القرن الثامن
  • ابن جرير الطبري، القرن الثالث
  • السيوطي، القرن التاسع
  • عبد الرحمن السعدي، القرن 13

س2/ من أصح كتب التفسير، تفسير الطبري، هذا لأنه ينقل مقالات الصحابة بالأسانيد.

س3/ تميز تفسير أضواء البيان بتفسير القرآن الكريم كما استنباط الأحكام الفقهية أيضًا.

س4/ منهج ابن كثير في تفسيره كالآتي،

  • أولًا يذكر الآية ومن ثم يقوم بتفسيرها.
  • يعتمد على الآيات المناسبة في التفسير.
  • ثم يذكر من الأحاديث ما له علاقة بالآية.
  • ثم أقوال الصحابة والتابعين.
  • وأخر شيء قد يأتي ببعض الروايات الإسرائيلية مع التنبيه على المنكر منها.

5- الدرس الخامس

يأتي محتوى الدرس الخامس عن أقسام التفسير حيث تختلف حسب الاعتبار الذي تبنى عليه ومن خلال ما يلي يمكن التعرف على حل كتاب التفسير أول ثانوي مسارات لأنشطة وتقييمات الدرس الخامس:

أولًا: إجابة الأنشطة

من أمثلة كل قسم مما يلي:

  • ما لا يعلمه إلا الله، الأمور الغيبية.
  • ما يعلمه العلماء دون غيرهم، المطلق والمقيد والمحكم والمشابه.
  • ما تعرفه العرب من كلاهما، معاني المفردات القرآنية.
  • ما لا يعذر أحد بجهله، أصول العقائد مثل التوحيد والعبودية لله.

يشتمل التفسير بالأقوال المأثورة على أربعة مصادر؟ القرآن، السنة، أقوال الصحابة، أقوال التابعين

ثانيًا: إجابة التقويم

س1/ التفسير بالمأثور: هو تفسير القرآن بالقرآن والسنة والآثار عن الصحابة والتابعين، كما لا يجتهد في بيان معنى من غير دليل وما لا طائل تحته ولا فائدة.

التفسير بالرأي: هو التفسير بالاستنباط والاجتهاد العقلي كما يأتي في المرتبة الثانية وله قسمان، قسم الرأي المحمود وقسم الرأي المذموم.

6- الدرس السادس

يأتي الدرس السادس في التقنية في خدمة التفسير، ومن خلال الآتي يمكن عرض حل كتاب التفسير أول ثانوي مسارات في أنشطة وتقويم الدرس السادس.

أولًا: إجابة الأنشطة

  • معنى العاديات، الخيل التي تعدو بركابها في وقت الحاجة.
  • النازعات، الملائكة التي تنزع أرواح الكفار بشدة وألم.
  • المرسلات، الرياح والملائكة.

إجابة تفسير الآيات:

  • جاءت الآية بمعنى تواضع للوالدين بأفعالك.
  • أداء الإنسان لكل ما اؤتمن عليه مثل العبادة.
  • ألا يعرض بوجهه عن الناس إذا تكلموا معه أو كلمهم هو.

تفسير ابن جرير وابن كثير في قوله تعالى” وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا”؟

أولًا: تفسير بن جرير، إن الله قد جعل كل واحد منهما خلفًا من الآخر ومن فات أحدهما من عمل يُعمل فيه لله أدرك قضاؤه في الآخرة.

ثانيًا: تفسير بن كثير، يخلف بعضهما الآخر ويتعاقبان إذا ذهب هذا جاء الآخر.

إن مادة التفسير من أكثر المواد التي تحمل للطالب الكثير من ثمار العلم، وفي الحديث السابق قد تطرقنا إلى حل كتاب التفسير للصف الأول الثانوي مسارات الوحدة الأولى.