خاتمة موضوع تعبير أو بحث تعتبر هي الفرصة الأخيرة لإقناع القراء بوجهة نظرك، لإثارة إعجابهم بك ككاتب، سواء كان موضوع تعبير أو بحث علمي أو مقال، وسيشكل ما تخلقه في الخاتمة الانطباع الذي يبقى لدى القراء بعد الانتهاء من القراءة.. لذلك يجب أن تنقل نهاية الموضوع إحساسًا بالاكتمال والختام بالإضافة إلى الإحساس بالإمكانيات المتبقية للموضوع، ومعناه الأكبر، وآثاره.

خاتمة موضوع تعبير جاهزة

واحدة من أهم وظائف الخاتمة هي توفير سياق لحجتك في الموضوع، فقد ينهي القارئ مقالتك دون مشكلة ويفهم حجتك دون أن يفهم سبب أهمية هذه الحجة، وقد تشير المقدمة إلى أهمية موضوعك، ولكن يجب أن تتناول الخاتمة هذه الأسئلة أيضًا، على أن الغرض من الخاتمة هو تقييم كل ما تم تضمينه في المحتوى قبلها، وترك القراء واضحين بشأن ما قرأوه للتو، والإجابة على أي أسئلة قد تكون خاطرتهم أثناء قراءة الموضوع.

يسعى الطلاب حثيثًا إلى الإلمام بكل ما يُمكن كتابته في خاتمة الموضوع أو البحث، سواء كانت الخاتمة قصيرة أو طويلة، على أن هناك خاتمات بعينها تجدي في سياقها تبعًا لنوع المحتوى المقدم، وفيما يلي يُمكننا عرض الخاتمة التي يُمكن الاستعانة بها في مختلف أنواع الموضوعات:

  • لكل بداية نهاية، وإن كنا استفضنا بالحديث في هذا الموضوع فقد وصلت هاهنا إلى ختام حديثي.. رغم أن الموضوع يحمل مزيدًا من الاستفاضة، التي لا يسعني ذكرها، لما يشكله من قضية هامة لها كافة التأثيرات على المجتمع.. وعليه، يجب إيلاء مثل تلك القضية اهتمامًا بالغًا.
  • في الختام، على أمل أن أكون قد ألممت بشتى جوانب الموضوع تفصيلًا لا يشوبه رتابة أو إسهاب، بما خطته من كلمات سلسة أردت أن تكون سهلة الفهم على القارئ والسامع، وأرجو أن يكون الموضوع قد أثار الفضول لمعرفة المزيد عن جوانبه.
  • أخيرًا وليس آخرًا، لا يسعني إلا أن أشير إلى مدى سعادتي بالحديث عن هذا الموضوع البحثي الشيق، الذي طالما أثار فضول الكثيرين، بما فيه من تعقيدات وكوامن، لا تنفك أن تشكل حيرة لدى البعض، والتي حاولت جاهدة إلى الإلمام بها.

خاتمة موضوع اجتماعي قصيرة

عندما نتحدث عن تنوع الموضوعات، ما بين اقتصادية واجتماعية وعلمية.. وما إلى ذلك، فنحن بصدد تنوع الخاتمة أيضًا بالشكل الذي يتناسب مع تلك الموضوعات، ومن أمثلة خاتمة موضوع جاهزة قصيرة وطويلة لأي موضوع تعبير أو بحث ما يلي:

  • قد وصلت إلى ختام موضوعي عن صفة من أجلّ الصفات التي يُمكن أن يتسم بها أحدهم، ألا وهي التسامح، وقد بنيت في ذلك الموضوع أركانًا شتى تعبر عن آثاره في المجتمعات، وأتمنى أن ينتشر ذلك الخلق الفاضل في المجتمعات كافتها لا في المدينة الفاضلة فحسب.
  • نحن أولى بمكارم الأخلاق، أمة الإسلام والمسلمين، أولى أن تكون نهجًا في حياتنا، وأسلوبًا محققًا في تعاملاتنا، فكان رسولنا الكريم قرآنًا يمشي على الأرض، وبعث ليتمم مكارم الأخلاق، لذا فما أخير منه قدوة في ذلك، فالمجتمعات تُبنى على الأخلاق الكريمة الفاضلة ليكون أفرادها صالحين.
  • في نهاية الموضوع عن حب الوطن، أود أن أشكر كل من ضحى بنفسه وماله فداءً لوطنه الغالي، فهو أغلى ما نملك بحق، وهو ما يكون بوسعنا فعل أي شيء من أجل رفعته والحفاظ عليه من كيد الأعداء.
  • إلى هنا أكون قد اختتمت موضوعي الشيق الذي تناولت فيه دور المؤسسات التعليمية كافة في بناء شخصيات الأفراد، مما يعود على المجتمعات بالنفع والتقدم، وأتمنى أن أكون قد وفقت في انتقاء المفردات والأفكار والألفاظ البسيطة التي تخلو من الغموض والإبهام.

خاتمة بحث علمي

تعبر خاتمة موضوع التعبير أو الموضوع البحثي عن فحوى المحتوى في سطور وجيزة، ولتفي الخاتمة بهذا الغرض يُمكن الاستعانة بالأمثلة التالية:

  • جُملة القول، أؤكد أن الله يُكلل العمل دومًا بالنجاح، فما إن كان المرء دؤوبًا في عمله، فإنه حتمًا سيصل إلى النهاية المرجوة، وهي النجاح وإحراز الأهداف، هذا لاسيما إن كان العمل نافعًا لخدمة المجتمعات.
  • هكذا قد وصلت إلى ختام هذا البحث، وتطرقت إلى ما ذكر حوله من دراسات عدة واستكشافات علمية، على نحو من الدقة والالتزام بالقواعد السليمة للبحث العلمي، ثم استرسلت بذكر مجموعة من الاستنتاجات والمبادئ ذات الصلة الوثيقة بموضوع البحث، وأرجو أن ينال استحسانكم.
  • في الختام، أشير إلى أن الله يبارك في العلم إن رافقه العمل، فالفائدة التي تُرجى من العلم أن ينتشر، فما إن علم الله أحدكم علمًا عليه أن يحمله كأمانة حتى يُعلم به غيره فيفيده مما قدر على تحصيله، وهكذا يحقق مفهوم الخلافة في الأرض.. لإعمارها بشكل واعي وسليم.
  • هنا أختتم موضوعي البحثي عن الاختراعات المبتكرة، التي أثرت وما زالت تؤثر في الحضارات البشرية لتضفي عليها المزيد من الإنجازات، فما كان التاريخ العريق إلا نتاجًا لتلك الابتكارات، التي تنم عن مدى وصول العقل البشري إلى أفضل أنواع التفكير.. التحليلي والمنطقي وكذلك العلمي.

خاتمة موضوع تعبير ديني طويلة

عادة تكون خاتمة الموضوع الفقهي الذي يتناول حكم من الأحكام الدينية مميزة إلى حد ما عن خواتيم الموضوعات الأخرى، وفيما يلي مثالًا على ذلك:

بفضل الله وعونه، أكون قد أتممت ما بدأته، جعلني الله وإياكم من المنتفعين بالعلم النافع، المذكور في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وأرجو أن أكون قد تطرقت إلى موضع الاستهداف، دون غموض أو إخلال، بالاستعانة بالأدلة النقلية، حتى لا يشوب الموضوع شائبة…

… وقد سردته بتفنيد وتمحيص لما ذُكر من معلومات حوله، بصيغة منمقة بسيطة يدركها أصحاب الألباب الراجحة، فما أصبت فيه فمن الله، وما أخطأت فيه فمن الشيطان ومن نفسي، وأرجو الله دومًا أن يلهمني الصواب.. غفر لي ولكم الزلات والهفوات، والحمد لله رب العالمين.

كيفية كتابة خاتمة موضوع أو بحث

عندما تنتهي من محتوى الموضوع المقدم، وتريد اختتامه بجملة القول أو فقرة توحي بكونها ختامية، ربما يجدي إن كنت تعزم على تلخيص ما تم كتابته، مع التركيز على النقطة الأساسية التي تريد إيصالها للقارئ، مع الأخذ في الاعتبار ما يلي:

  • ترك مساحة للقارئ حتى يفكر بصدد الموضوع، وربما يفيد إن اقترحت على القارئ أن يتعلم المزيد عما تم تقديمه، أو منحه اقتراح بما يجب عليه فعله بعد الانتهاء من القراءة.
  • في حال كان الموضوع المقدم طويلًا، يُمكن النظر في موضوع كل فقرة مكتوبة في البحث، وفي الخاتمة إعداد اختصار لكل تلك الموضوعات على نحو موجز.
  • استخدام المقدمة كدليل على ما يُمكن كتابته في الخاتمة، فإن كان بالمقدمة سؤالًا، يُمكن كتابة الجواب على نحو منمق في الخاتمة.

عناصر الخاتمة الناجحة

متى تعلم أنك استهدفت المراد بالفعل في الخاتمة؟ عندما تفي خاتمة موضوع التعبير أو البحث ما يلي:

  • البدء باستنتاج محدد والانتقال من الخاص إلى العام.
  • بناء استنتاج مغاير لما تم سرده في المقدمة.
  • ترك الاستنتاج النهائي للقارئ.
  • توضيح إنجاز ما سرد الموضوع من أجله بالكامل.
  • بيان كيفية إثبات الأطروحة المقدمة.
  • أن تصل بالقارئ إلى إحساس الاختتام بالفعل.

إنّ تضمين خاتمة في كتابتك يثبت أنك تعرض أفكارك لقرائك بطريقة أفضل بكثير، حيث تتأكد من تركهم يفهمون تمامًا ما قرأوه، وكذلك تذكيرهم بأي شيء ربما فاتهم أثناء القراءة.