هل كلمة مساكين ليست جمع مذكر سالم؟ حيث إن اللغة العربية بها الكثير من القواعد والمفردات التي من خلالها تم تحديد الكثير من المعايير اللفظية وكل ما يشمل المعنى والجمع والمرادف في الكلمات، فأصبح هناك بعض الكلمات التي يحتار البعض فيها، ومن ضمنها كلمة المساكين فهل هي جمع مذكر سالم أم ماذا؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال الآتي.

كلمة مساكين ليست جمع مذكر سالم

تعتبر كلمة مساكين ليست ضمن الكلمات التي تقع تحت قاعدة جمع المذكر السالم، هذا يرجع لاحتوائها على حرفي الياء والنون في آخرها وهما ليسا دخيلين عليها بل هم من أصل الكلمة، ومن ضمن خصائص جمع المذكر السالم أن تحتوي الكلمة على حرف الياء والنون في آخرها وبالتالي لا ينطبق ذلك على كلمة مساكين، لأن الحرفين هم من أصل الكلمة وتعتبر الكلمة في هذه الحالة هي جمع تكسير.

ما هو جمع المذكر السالم

يعتبر جمع المذكر السالم من أهم قواعد اللغة العربية، حيث إنه يعرف في علم اللغة على انه ما يدل على أكثر من اثنين وأغنى عن المتعاطفين، يكون هناك بعض من جمع المذكر السالم ومن ضمنها ان يكون الجمع مفرد وان يكون المفرد صفة او علم مذكر وأيضًا أن يدلل على مفرد عاقل بل ويسلم ذلك المفرد عند جمعه، حيث في النهاية لا تتغير هيئة المفرد من حركات أو حروف، هناك ثلاث حالات لجمع المذكر السالم في قواعد اللغة العربية وهم

  • حالة الرفع، مثل جاء اللاعبون.
  • حالة النصب، مثل رأيتُ اللاعبين.
  • حالة الجر، مثل مررتُ باللاعبين.

تعتبر كلمة مساكين من الكلمات التي أخلت بقواعد جمع المذكر السالم وشروطه لهذا وبرغم من كونها تحتوي على حرفي الياء والنون في أخرها، إلا أنها لا تدخل تحت قاعدة جمع المذكر السالم.

 ما هو جمع التكسير بوجه عام

جمع التكسير هو الجمع الذي من خلاله يتم تغيير الكثير من الحروف الموجودة في أصل الكلمة أو في مفردها ودون الاعتماد على قاعدة ثابتة، سمي تكسيرا بسبب أنه يكسر الكلمة ويغير من أصلها على عكس أنواع الجمع الأخرى.

يجب أن تكون الأسماء التي يقع عليها جمع التكسير أن تكون ثلاث حروف أو أكثر فتجمع بحذف حرفان أو حرف من مفردها، جاء في القرآن الكريم بعض من الأمثلة على جمع التكسير من ضمن تلك الأمثلة

  • قال الله تعالى ” ويجعلون لله ما يكرهون وتصف ألسنتهم الكذب”، حيث نجد كلمة ألسنتهم هي جمع تكسير.
  • قال الله تعالى ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة، فنجد جمع التكسير هنا في كلمة أذلة.
  • غير أن جمع التكسير يحتوي على الكثير من الأوزان المتعددة والمختلفة باختلاف عدد حروف الكلمة ومن ضمن تلك الأوزان (أَفْعُلٌ، فِعلة، أَفْعِلَةٌ، فَعْلى، فُعّال، فُعَّل) وغيرها من الأوزان التي تندرج تحت جمع التكسير.

كلمة مساكين هي جمع تكسير، حيث إن جمع التكسير هو الجمع الذي يتم فيه التغير في حروف الكلمة المفردة ولا يتم إضافة لأي من علامات الجمع مثل الواو والنون ويكون مفردها مسكين.