مرادف كلمة الشتلات يُمثل تحديًا ليس لطُلاب اللغة العربية فقط بل أيضًا لجميع المُعلمين الباحثون عن أدق المعاني اللغوية ومنها كان من الضروري التطرق لشرح ما قد تُعنيه تلك الكلمة من مُرادفات مع البحث تباعًا في معاجم وقواميس اللغة العربية، وهذا ما سنتعرف عليه تفصيلًا فيما يلي.

مرادف كلمة الشتلات

على الرغم من أن كلمة “الشتلات” تحمل الكثير من المُرادفات بمعاجم اللغة العربية إلا أنه يُمكن الإشارة إلى مُرادف كلمة الشتلات بوجه عام بتعريفها على أنها تلك النبتة الصغيرة التي أخذت تشّق الطور الجنيني نامية من البذور المُختلفة إلى أعلى وتُتابع مراحل نموها تباعًا بما يجعلها تُكون حوالي ثلاثة أجزاء تبدأ من سطح الأرض بالجذر الجنيني تصاعدًا فوق سطح الأرض.. فيما يُعرف بالساق الجنينية لتُكون أوراق جنينية فوق سطح الأرض.

للوصول إلى معنى أدق لكلمة الشتلات نتطرق إلى بعض العمليات الزراعية التي يقوم فيها المُزارع فيما يُعرف بـ “عملية الشتل” وفيها يقوم بزراعة البذور بأرض المشتل وفقًا لظروف بيئية مُعينة حتى تتابع مراحل نموها تدريجيًا ويتم أقلمتها استعدادًا لنقلها من المشتل لتُغرس في الحقل.

معني الشتلات في قاموس معاجم اللغة

في نطاق الحديث عن مرادف كلمة الشتلات كان من الضروري التطرق إلى قاموس معاجم اللغة للبحث عما تُعنيه مُرادف الشتلات، وبالرجوع إلى معجم عربي/عربي وجدنا الآتي:

  • تُعني كلمة الشتلات في معجم الرائد “شتل يشتل” أو “شتل تشتيلًا” بحيث تُعني كلمة الشتل: الغرس.
  • يُعرف معجم تاج العروس الشّتِليون على أنهم جماعات من الرجال التي تقوم بالشتل بريف مصر.
  • بالرجوع إلى المعجم الوسيط بحثًا فيما تُعينه شتلًا نجدها تُستخدم للإشارة إلى البذر الذي تم إنباته في مكان ما والذي يتم نقله وغرسه في مكان آخر.. وحتى تُعرف في تلك الحالة باسم “الشتلة” وتكون فيها كنبتة صغيرة يتم نقلها لتُغرس فيما يُعرف باسم “المشتل” ومنها يُعرف على أنه مكان نمو الشتلات حتى تُنقل للزراعة بالحقل.
  • قد تُعني جذر أو ردف أو شتل، نجدها تُعني بمعجم اللغة العربية المُعاصرة شتلة بتعريفها المُفرد لتُجمع على شتلات أو شُتول، وهي تلك النبتة الصغيرة التي يوجد منها أنواع كثيرة حيث قد نجد شتلة زيتون أو شتلة تين وغيرها من الشتلات.
  • غالبًا ما تكون تلك الكلمة اسمًا إلا أنه قد يأتي منها الفعل اِشتلي أو شَتَلَ كقول “شَتَل الزرع”.
  • يأتي من شتلة اسم مفعول مشتول، كما تُجمع كلمة مشتل إلى مشاتل.
  • اسم الفاعل من شتلات يُعرف على “شاتل”.

مرادف كلمة الزرعات

بعد التعرف على مرادف كلمة الشتلات يُمكن التطرق إلى الحديث عن بعض الكلمات الشبيهة لها، وحيث كثر البحث عن معنى كلمة الزرعات نذكر معناها فيما يلي:

  • تختلف مرادف كلمة الزرعات عن كلمة الشتلات، حيث إنه يُمكن إطلاق كلمة الزرعات على الشتلات التي تم غرسها بالحقل بعد نموها في المشتل حتى نمت مُكونة عدد كبير من النباتات أو الأشجار.
  • تُعتبر كلمة جمع مُفردها زرعة ومنها يأتي الفعل “زرع” الذي يُستخدم للإشارة إلى ما يقوم به المُزارع من بذر البذور بأرض المزرعة.ي

عند التطرق إلى عن مرادف كلمة الشتلات نجد أن لها الكثير من المعاني بالنظر إلى قواميس اللغة العربية.