مقدار التماثل الدوراني في المضلع الخماسي المنتظم هو باب من أبواب الرياضة المهمة التي يجب العلم بها، حيث إن المقصود بالتماثل الدوراني الإشارة إلى الحياة اليومية على التشابه المتناسب، والتماثل الدوراني هو شكل لديه عدد مرات التي يلائم نفسه فيها أثناء دوران كامل بمقدار معين، ومن هنا يجب علينا معرفة ما هو المقدار المناسب في المضلع الخماسي.

مقدار التماثل الدوراني في المضلع الخماسي المنتظم هو

يعرف بأنه ذلك المقدار الذي يدور فيه شكل هندسي معين المعروف بأشكال ذات أبعاد ثنائية، وتستمد تسمية الأشكال الهندسية نظرًا إلى عدد الأضلاع المكونة منها مثلًا كالمربع والمثلث والشكل الخماسي.

المضلع الخماسي عبارة عن شكل هندسي يتكون من خمسة أضلاع والزوايا الداخلة له تساوي 360 درجة ليتم تقسيم تلك الزوايا على 5 فيتم استنتاج المقدار التماثل الدوراني من تلك الحقائق الرياضية.

حيث إن مقدار التماثل الدوراني عبارة عن مجموع زوايا الشكل الداخلية، بحيث تكون مقسومة على عدد الأضلاع الخاصة به، فنجد أن التماثل الدوراني معروف بأنه مقدار الدوران للشكل حول خط تماثله.. ونوضح هذا في المثال التالي:

  • عدد أضلاع الشكل الخماسي يتكون من 5 أضلاع.
  • مجموع زوايا الشكل الخماسي الكلية تساوي 360 درجة.
  • يتم قياس التماثل الدوراني من خلال عملية قسمة مجموع الزوايا الخمسة على عدد الأضلاع:

360 ÷ 5 = 72

فتكون تلك قيمة التماثل الدوراني للشكل الخماسي موضع التساؤل، وفيما يلي أمثلة أخرى حول مزيد من الأشكال الهندسية.

ما هو مقدار التماثل الدوراني للمربع

كما قلنا سلفًا إن التماثل الدوراني هو أن يكون الشكل الهندسي له عدد مرات من شأنها أن تتلاءم مع مسماه، في حين كان دورانه يصل إلى 360 درجة أي دوران كامل، وكما ذكرنا التماثل الدوراني للشكل الخماسي نذكره بصدد المربع كما يلي: 360 ÷ 4 = 90

مقدار التماثل الدوراني للمثلث

كما هو معروف من التعريفات السابقة سنقوم بعملية حساب مقدار التماثل الدوراني للمثلث من خلال قسمة مجموع دورانه على عدد أضلاعه كما يلي:

360 ÷ 3 = 120

الرياضيات علم من علوم المعرفة والتي تكون نتائجها عبارة عن استنتاجات منطقية يُمكن تطبيقها على مختلف المجموعات والأعداد والأشكال الرياضية.