يعتبر من أنواع اسم الآلة، الجامد الذي سمع عن العرب بالإضافة إلى الأنواع الأخرى، فهو من أشهر القواعد في اللغة العربية، وإذا كنت من دارسيها فيجب عليك أن تكون مُلم بكافة القواعد النحوية التي تساعدك على بناء الجملة بشكل صحيح، لذا سوف نتطرق للحديث عن اسم الآلة بشيء من التفصيل في السطور القادمة.

من أنواع اسم الآلة، الجامد الذي سمع عن العرب

قبل التعرف على أنواع اسم الآلة وفيما تستخدم، دعونا نتعرف في البداية على ما هو اسم الآلة، حيث وفقًا لقواعد اللغة العربية فهو ينقسم ما بين الانشقاق والجمود:

  • في حالة الانشقاق فهو منشق عن الفعل الثلاثي المتعدِ، يستخدم ليدل على الأداة التي تنفذ بعض العمليات المختلفة.
  • في حالة الاسم الجامد فهو ليس له أفعال، ويعود الأمر في ذلك إلى أنه جامد غير مشتق ولا ينتمي لقاعدة بعينها.

أما في حالة الإجابة على سؤال ” هل من أنواع اسم الآلة، الجامد الذي سمع عن العرب؟” فالعبارة صحيحة وهم (الرمح والسيف والفأس والقلم والسكين والدرع والفرجار والمسمار).

أوزان اسم الآلة

في إطار جولتنا للتعرف على قواعد اللغة العربية والتي من أهمها اسم الآلة، فقد وجد أنه ينقسم إلى نوعان ألا وهم “مشتق قياسي، جامد سماعي”، ومن خلال هذه الفقرة نتعرف على أوزان كلٍ منهما وذلك على النحو التالي:

1- أوزان المشتق القياسي

يشتق هذا النوع على مجموعة من الأوزان المعينة والتي تكون على النحو التالي:

الوزنالمثال
مِفعلةمِكْنَسَةٌ، مِسْبَحَةٌ
مِفعالمِفتاحٌ، مِنشارٌ
مِفعلمِبْرَدٌ، مِخْيَطٌ
فعّالةثلاجة، غسالة، دراجة، نظارة.
فعّالسخان، براد.
فاعلةطائرة، حاسبة، طابعة
فاعولساطور، صاروخ، ناقوس
مُفعِّلمكيف، منبه

2- الاسم الجامد السماعي

هو نوع اسم الآلة غير القياسي بمعنى أنه لا يأخذ من أصل فعل، بل أنه جامد، مثل السيف والقلم والمسمار والرمح والشاكوش، ويدل هذا النوع على أن اللغة العربية لغة ثرية، وكل كلماتها لها أكثر من معنى، ومن هنا ظهرت مشتقات اللغة العربية والذي يعد من أهمها اسم الآلة.

كيفية إعراب اسم الآلة

وفقًا إلى القواعد النحوية في حالة إذا كان اسم الآلة جامد وغير مشتق ففي هذه الحالة فهو غير عامل، بمعنى أنه يعرب وفقًا إلى موقعه في الجملة، ويكون مرفوع أو منصوب أو مجرور.

ضرب الرجل بالسيِفالباء حرف جر، والسيف اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة.
الطائرة هي وسيلة التنقل الحديثةمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
يستخدم السخان للحصول على الماء الساخنمفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

تحظى اللغة العربية على مستوى العالم باهتمام كبير وذلك كونها لغة القرآن الكريم في المقام الأول، ومن ثم فهي تنطوي على الكثير من المعاني والقواعد النحوية المختلفة.