تتحرك الصفائح الأرضية بفعل

تتحرك الصفائح الأرضية بفعل ماذا؟ وما هو سبب تحرك تلك الصفائح؟ قد حرص العديد من العلماء إلى التعرف على كافة التفاصيل عن تلك الصفائح لمعرفة سبب تشكيل اليابس وانقسام العالم وتكوين الجبال، لا سيما أن هذه الصفائح لها علاقة وثيقة بالقشرة الأرضية، بالإضافة إلى دورها البارز في تكوين البراكين والزلازل وغيرها من الكوارث، لذا سوف نعرض لكم إجابة هذه التساؤلات فيما يلي.

تتحرك الصفائح الأرضية بفعل

يطلق على الصفائح الأرضية اسم الصفائح التكتونية وهي من أشهر الوسائل التي تعمل على تكوين وتشكيل الجبال، وهناك الكثير من الجبال الشهيرة التي تشكلت بفعل تلك الصفائح من أشهرها جبال بيرد التي تقع في وادي كوبوك بألاسكا، ويرجع تكوينها إلى حدوث اصطدام بين اثنين من الصفائح الأرضية التي كانت على مقربة من بعض.

لهذا اتجه المختصين لمعرفة الأساس الذي يحرك تلك الصفائح، وبعد العديد من الدراسات استطاعوا الرد عن سؤال تتحرك الصفائح الأرضية بفعل؟ فقد تحركت بفعل تيارات الحمل الحراري في طبقة الوشاح، حيث يتم حدوث اصطدام بين الصفائح وهو الأمر الذي يؤدي إلى انثناء الصخور الصلبة.

ثم لا تتمكن قدرة الجبل مقاومة تلك الجاذبية وبالتالي تتوقف عن عملية النمو بسبب حدوث تآكل واضح في الجبال، وبالرغم من ذلك ليست دائمًا ما تتمكن التعرية من التغلب على الأمر وذلك لن الجبال تنمو بمعدل سريع إلى حد ما وهذا ما أوضحته جامعة هاواي في مانوا، وكان هذا ما تناولته نظرية حركة الصفائح عند دراسة التركيب الديناميكي للغلاف الصخري.

ما هو سبب تحرك الصفائح الأرضية

استكمالًا لحديثنا عن إجابة سؤال تتحرك الصفائح الأرضية بفعل؟ فإن هناك بعض من الأسباب التي تؤدي إلى تحريك تلك الصفائح، وهذه الأسباب تتمثل في:

  • الأرض تتغير باستمرار وبما أن القشرة الأرضية التي يطلق عليه اسم الغلاف الصخري قد تكونت من حوالي ما يتراوح بين 15 إلى 20 لوحة تكوينية متحركة، وبالتالي يتم اعتبار أن تلك الصفائح تمثل قطع من تلك القشرة المتصدعة وهذا يرجع إلى حدوث انصهار الصخور المرتكزة في غطاء الأرض، مما يجعلها تتناسب مع بعضها بصورة مريحة إلى حد ما.
  • حيث أكدت الدراسات أن الحرارة التي تنبعث بفعل العمليات الإشعاعية تساهم بدور بارز في تحريك تلك الصفائح خاصةً تلك التي تقع على مقربة من بعضها وتلك الحركة يطلقون عليها حركة اللوحة أو التحول التكتوني.
  • هذا ما يؤكد نظرية تفكك العالم، فجميعنا على علم بأن العالم في البداية كانت قارة واحدة ومحيط واحد منذ قبل 250 مليون عامًا، وتلك القارة هي بانجيا ومحيط بانثالاسا، ولكن بسبب تيارات الحرارة وتعرض القشرة الأرضية لعمليات التبريد والتسخين طوال تلك السنين الأمر الذي تسبب في تحطم تلك القشرة وبدأت تلك الصفائح في التحرك مسببة تفكك للقارة وانقسمت إلى عدة كتل أرضية ومحيطات تتغير بصورة دائمة.

ما هو عمر الصفائح التكتونية

يريد الكثير معرفة العمر التي تستغرقة تلك الصفائح، لذلك في صدد حديثنا عن تتحرك الصفائح الأرضية بفعل تيارات الحمل الحراري فإن عمرها يصل إلى حوالي 3.6 مليار سنة وهي فترة طويلة، وذلك لأن الغلاف الصخري لكوكب الأرض يوجد أسفله طبقة الغلاف الموري.

هي نوع من الطبقات اللزجة تكون قابلة للطرق في حال ارتفاع درجات الحرارة بصورة كبيرة داخل أعماق كوكب الأرض، وهذا ما جعلهم يؤكدون أن الصفائح الأرضية هي النظرية الموحدة لعلم الجيولوجيا، فمن خلالها تمكنا من التعرف على السبب وراء تفكك العالم.

نظرية الصفائح الأرضية

تلك النظرية يطلق عليها أيضًا نظرية الصفائح التكتونية، فهي قد وضحت أهمية تحرك كوكب الأرض في الماضي والحاضر، وقد تطورت تلك النظرية في خمسينيات حتى سبعينيات القرن العشرين، فهي آخر تحديثات الانجراف التي تعرضت له القارات.

هذه الفكرة قد تم اقتراحها من قبل العالم ألفريد فنجر عام 1912م، فقد تحدثت تلك النظرية عن مختلف القارات الأرضية التي قد انجرفت في هذا الكوكب بمرور السنين، لكنه لم يتمكن من توضيح سبب واضح وراء تحرك تلك القارات في هذا الكوكب.

تلك النظرية تؤكد حدوث انقسام في الطبقة الخارجية لكوكب الأرض التي تقسمه إلى مجموعة مختلفة من الألواح ذات الحجم الكبير وقد أطلق عليها اسم الصفائح، وهي تتشكل من مجموعة من الصخور الصلبة التي قد تعرضت للانزلاق وصولًا إلى وشاح الأرض، وقد قامت موسوعة بريتانيكا بتوضيح سمك الأرض يبلغ حوالي 100 كيلو متر.

ما هي أسماء صفائح الأرض

قد قام العالم ألفريد ويجين بتحديد بعض الأسماء لتلك اللوحات، وسوف نعرض لكم أشهر هذه الأسماء التي تتمثل في:

  • صفيحة انتاركتيكا.
  • لوحة أوراسية.
  • صفيحة أمريكا الجنوبية.
  • الصفيحة الأسترالية الهندية.
  • لوحة المحيط الهادئ.
  • صفيحة أمريكا الشمالية.
  • صفيحة أفريقيا.
  • الصفيحة الأوروبية.

الصفائح الأرضية لها تاريخ عظيم تشكلت على أساسه الأرض، وهذا ما دفع العلماء لطرح تلك النظريات للتعرف على أسباب تكوينها والآثار الناجمة عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث عن التفكير الناقد 2022 – 1443