سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية

ما هو سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية؟ وما أحداث تلك المرحلة التاريخية تفصيلًا؟ حيث يحدث العديد من الحروب في كافة الدول وتقوم الدول الأقوى بالحرب على الدول الأقل قوة للسيطرة عليها والتوسع على حسابها وكانت الدولة العثمانية في هذه الفترة تريد استعادة مكانتها في العالم الإسلامي سنعرف أحداث الحرب العثمانية على دولة السعودية ونتائجها على الدولة السعودية.

سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية

الإجابة الصحيحة هي: كراهية وعداوة الدولة العثمانية للدولة السعودية

شرح سبب الهجوم بالتفصيل

كانت دولة السعودية تمثل خطر كبير على مكانة الدولة العثمانية خاصةً التوسع السعودي في شبه الجزيرة العربية والسيطرة على الحرمين مما أثر على مكانة الدولة العثمانية في العالم الإسلامي، لذا قررت الدولة العثمانية إرسال والي بغداد للقضاء على دولة السعودية فأرسل حملة ثويني بن عبد الله السعدون وحملة الكيخيا علي باشا وفشلت تلك الحملة وبعد ذلك كان والي الشام وفشل أيضًا.

فأرسل والي مصر محمد علي باشا للقضاء والسيطرة على دولة السعودية حيث يتوسطها بلاد الشرق الأدنى القديم وشهدت حضارات عديدة في تاريخها وظهرت بها الدعوة الإسلامية حيث ولد بها الرسول محمد لينشر الإسلام في مختلف الأماكن.

سميت بالسعودية نسبةً إلى سعود بن محمد آل مقرن الجد الأكبر للأسرة الحاكمة، الحرب العثمانية على دولة السعودية تسمى بالحرب المصرية السعودية واستمرت الحرب حوالي ست سنوات أو أحد عشر شهرًا وانتهت بتدمير العاصمة وبذلك سقطت دولة السعودية الأولى بقيادة محمد علي باشا، كل ما ذكرناه يعد سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية.

أحداث الحرب العثمانية على دولة السعودية

تحدثنا عن سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية، والتي أدت إلى حدوث الحرب العثمانية أو ما تعرف بالحرب المصرية السعودية، وجاءت أحداثها كما يلي:

  • ارسال السلطان العثماني محمد الرابع فرمان إلى محمد علي لشن الحرب والهجوم على السعودية والسيطرة عليها.
  • كانت الأوضاع غير مستقرة في مصر في هذه الفترة ولذلك رفض طلب السلطان.
  • فقام السلطان بالطلب مرة أخرى من محمد علي الخروج الي السعودية للسيطرة عليها، ولكن ظن محمد علي أن هذا فخ من السلطان.
  • طلب من السلطان أن يخرج والي الشام والعراق وطلب منه عزل والي الشام لأنه لم يثق به وتعيين شخص يثق به كان محمد علي يخطط للسيطرة على الشام وضمها إلى أملاكه.
  • في بداية الأمر حاول محمد علي استمالة الشيوخ عن طريق الهدايا، ولكن لم ينجح الأمر فقام محمد علي بإعداد العدة للحرب وحشد القوات البحرية والبرية.

الحملة الأولى طوسون باشا على السعودية

خرجت الحملة تنفيذ لأوامر السلطان حيث سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية هو رغبة السلطان العثماني وليس محمد علي، مما سهل الاستيلاء وقوف الشريف غالب بن مساعد أحد تجار الحجاز إلى جانبهم وكان الشريف يريد التخلص من الدولة السعودية وحدث أول اشتباك بين السعوديين بقيادة جابر بن جبارة والعثمانيين بقيادة طوسون.

انهزم فيها القوات السعودية، لم يستطع طوسون استكمال انتصاراته بسبب معركة وادي الصفراء الذي دفع فيها السعوديين بقوة عن بلادهم أرسل طوسون إلى محمد علي يطلب منه العون فاستجاب محمد علي وأرسل العون، فاستطاع طوسون من إخضاع المدينة المنورة وارتفعت الروح المعنوية للجنود.

بذلك تمكن من السيطرة على مكة والمدينة في نفس السنة وصل إلى الطائف، ولكن لم يستطيع السيطرة عليها بسبب الصحراء، بعث طوسون إلى محمد علي يخبره بما حدث وعن هزيمته، قام محمد علي في محاولات صلح مشترك، ولكنها فشلت وحدث القتال مرة أخرى.

وصول محمد علي إلى جدة

وصل محمد علي في أول رمضان وعرف وضع جيش طوسون وخفف الضرائب وأعطى العربان رواتب شهرية وبدأ التخطيط للحرب وإرسال طوسون إلى الطائف مقر قيادته، ذهب محمد علي إلى مكة لأداء الحج وقام بالقبض علي الشريف غالب بن مساعد لخيانته.

رغم التخطيط الذي وضعه محمد علي إلا أن فشل طوسون في السيطرة على تربه، أثناء هذه الأحداث توفي سعود بن العزيز وخلفه في الحكم الإمام عبد الله بن السعود واستطاع محمد علي السيطرة على جدة.

الحملة الثانية بقيادة إبراهيم باشا

خرج إبراهيم باشا كقائد للحملة المصرية ضد آل سعود، وقام بعدة معارك في هذه الفترة تولى عبد الله بن سعود وأراد محمد علي باشا بتدمير مركز بن سعود، وكانت تبعد بين المدينة والدرعية قرابة 650 كم من الصحراء.

استعد عبد الله بن سعود للحرب وقام بتوزيع جيوشه على هيئة وحدات صغيرة في قرية نجد مستغلًا الجغرافيا الصعبة لصالحه سقوط الدرعية حدث عدة مشاجرات عديدة بين الطرفين انتهت بصلح الدرعية وينص على:

  • الخضوع لـ إبراهيم باشا.
  • إعطائهم الأمان في أموالهم ودمائهم.
  • ذهاب الإمام عبد الله بن سعود إلى الأستانة.

نتائج الهجوم على الدولة السعودية

بعد أن عرفنا سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية وأحداث الحرب سنتعرض الآن النتائج، فيما يلي:

  • قام إبراهيم باشا بتدمير كل القرى التي قامت بالمقاومة إلى أن وصل الدرعية وقام بهدم أسوارها وحدث الصلح استطاع أسر عبد الله بن سعود وعدد كبير من عائلته.
  • بذلك تم القضاء على دولة السعودية الأولى وتمكنت الدولة العثمانية من استعادة سيطرتها على العالم الإسلامي مرة أخرى وبعد أن غادر إبراهيم باشا نجدًا قامت دولة السعودية الثانية في شهر مايو سنة 1818.

عرفنا سبب هجوم الدولة العثمانية على دولة السعودية حيث نجح محمد علي عن طريق أولاده في السيطرة عليها استعادة مكانتها الدينية في العالم الإسلامي وإسقاط دولة السعودية الأولى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث عن التفكير الناقد 2022 – 1443