مقياس معدل تحلل النواة .. نواة الخلية الحية

مقياس معدل تحلل النواة هو ما يدرسه الطلاب في علم الكيمياء في المراحل الدراسية الأولى، لكون هذا العلم يعتمد بشكل أو بآخر على وجود النواة وتركيبها وخصائصها وما تؤديه من وظائف، لما لها من دور هام في تكوين عناصر الطبيعة.. فالنواة هي الجزء المركزي الذي تتكثف فيه كتلة الذرة.

مقياس معدل تحلل النواة

إنّ النواة جزء هام في الذرة تحتوي بداخلها على البروتونات والنيوترونات، وفي بعض المواد المشعة تقوم النواة بالتحلل، على أن مقياس معدل تحلل النواة يرتبط بمعرفة عمر المعادن في أنواع من الصخور، لذا هو مؤشر هام في هذا الصدد، إن مقياس معدل تحلل النواة هو النصف، وهو يمثل عدد البروتونات والنيوترونات، حيث:

  • البروتونات موجبة الشحنة.
  • عدد الإلكترونات السالبة يساوي عدد البروتونات.
  • النيوترونات بدون شحنة.
  • لا يشترط أن يكون عدد النيوترونات مساويًا لعدد البروتونات.

إذًا فإن عمر النصف هو المقياس المعني بتحلل الزمن في النواة لأنه يقوم على نصف الكتلة أو نصف كمية العنصر الموجود فيه، بناءً على تقسيم المدة الزمنية على فترة عمر النصف.

نواة الخلية الحية

من أهم أجزاء الخلية، عبارة عن جسيم صغير تعمل بدور إشرافي على الوظائف التي تحدث داخل الخلية، كما أن دورها يكمن في كونها تحتوي على الكروموسومات والجينات، وتراقب انقسام الخلايا كذلك، كل نواة تحيط بغشاء نووي، ويوجد داخلها البلازما النووية.

هي عبارة عن سائل هلامي تطفو فيه مكونات النواة، تقوم النواة بتنظيم التفاعلات الكيميائية الحيوية في الخلية، على أنها تحفظ المعلومات الجينية والوراثية، ويتراوح قطر النواة بين 10 و20 مايكرومتر.

عندما تكون النواة مرئية من خلال المجهر تظهر على شكل جسيم مركز يحتوي على RNA، DNA فالنواة الواحدة تحتوي على الأقل على واحد من هذا النوع من الريبوسوم وحمض آخر كبير الحجم.

حقيقيات النواة

عادةً ما تمتلك نواة واحدة، وهناك أنواع أخرى ذات عدد كبير من النوى، وهي ما نشير إليها في أمر التحلل، إلا أن هناك أنواع قليلة من الخلايا هي عديمة النوى، مثل كريات الدم الحمراء على سبيل المثال.

تقنية تحلل النواة بالأوزون

تلك التقنية تعتبر إجراء طبي ولكنه غير جراحي، حيث يتم إجراؤه على القرص الغضروفي في العمود الفقري بين الفقرات التالفة أو النازحة التي تتطلب مثل هذا التدخل الطبي.

على أن تلك التقنية تعمل باستخدام الخصائص الفريدة للأكسجين والأوزون كبديل عن الاعتماد على العمليات الجراحية أو المواد الكيميائية التي من الممكن أن تؤثر على نوى الخلايا سلبًا، لذا أثبتت التقنية نجاحها بنسبة تصل إلى 88% في تخفيف آلام العمود الفقري للمرضى.

اضمحلال بيتا

من ضمن الأمور المتعلقة بمقياس تحلل النواة هو تحلل بيتا، وهي الجسيمات التي تعتبر إلكترونات ذات شحنة كهربائية موجبة، فيحدث هذا الاضمحلال حينما تتحول واحدة من البروتونات أو النيوترونات في نواة غير مستقرة.

على أن اضمحلال بيتا هو ظاهرة النشاط الإشعاعي للكثير من العناصر التي تطلق بدورها أشعة بيتا، فيتحول العنصر المصدر لتلك الإلكترونات إلى عنصر آخر تاليًا له في الجدول الدوري، في عملية تلقائية تمامًا، فهناك حالتين في كلتيهما يتحلل العنصر المصدر لتلك الجسيمات:

  • صدور إلكترونات من عناصر غير مستقرة ذات نشاط إشعاعي.
  • إطلاق إلكترونات من عناصر ذات شحنات كهربائية موجبة وهي البوزيترون.

عند تحديد مقياس معدل تحلل النواة تجد أنه يرتبط بشكل أو بآخر بمكونات النواة.. من بروتونات ونيترونات لكل وظيفته الخاصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث عن التفكير الناقد 2022 – 1443