منطقة رملية على شكل قوس .. أكبر المناطق الرملية في السعودية

هل توجد منطقة رملية على شكل قوس؟ وأين تقع؟ إن الصحاري في بلدان العالم منتشرة وأهم ما يميزها تلك المساحات الشاسعة، علاوةً على الكثبان الرملية التي تأتي مختلفة في الأشكال والأحجام، لكن ربما تأتي صحراء معينة على شاكلة مميزة فتصبح تلك الهيئة هي سبب شهرتها، كما سنتطرق فيما يلي.

منطقة رملية على شكل قوس

تذخر المملكة العربية السعودية بمظاهر الطبيعة الخلابة، ومن أهمها الصحاري التي تنتمي على الأغلب إلى شبه الجزيرة العربية، وتتميز بكونها مختلفة الأشكال والأحجام، والتي كانت سببًا في شهرتها.

فهناك منطقة رملية على شكل قوس في المملكة العربية السعودية وهي رمال الدهناء، التي تعتبر واحدة من صحاري المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، على أنها تعتبر بمثابة امتدادًا فعليًا لصحراء شبه الجزيرة العربية، كما أنها تعتبر حلقة وصل فيما بين صحراء الربع الخالي في جنوب السعودية، وبين صحراء النفوذ الكبير في شمال المملكة.

معلومات عن صحراء الدهناء

علمنا أن صحراء الدهناء هي منطقة رملية على شكل قوس، وبقي لنا أن نعلم مزيدًا من التفاصيل عنها:

  • تبعد مسافة 90 كيلو متر عن الرياض عاصمة السعودية.
  • تبعد قرابة 150 كيلو متر عن منطقة الهفوف في مدينة الأحساء.
  • شكل القوس يمتد على طول 1300 كيلو متر.
  • يختلف عرضها من منطقة لأخرى، فليس لها شكل ثابت.
  • متوسط العرض يصل إلى 75 كيلو متر.
  • يقدر عرض الصحراء بعشرين متر في شمال وادي الباطن.
  • مساحة الصحراء تبلغ 45 ألف كيلو متر مربع.
  • تمثل ما يصل إلى 7.1% من التجمعات الرملية في السعودية.
  • تُسمى نهايتها الجنوبية “الرميلة” عند اقتراب التحام رمال الصحراوين الدهناء والربع الخالي.
  • تتلاقى مع نفوذ المظهور والثويرات بالقرب من وادي الباطن، وما يفصلهم “منطقة الجندلية” وهي منطقة آبار بها: فيضة الطليعة، آبار الحنبلي، فيضة أم الصعانين.
  • تنحني الصحراء بشكل قوس مواز لحافة صخرية لتبدأ بالاتجاه من وادي السهباء وصولًا إلى الربع الخالي.

منطقة رملية على شكل مثلث

كما توجد منطقة رملية على شكل قوس توجد أيضًا منطقة رملية على شكل مثلث، وهي منطقة النفوذ الكبير، التي تعتبر جزء من نجد بالسعودية.

على أن تلك المنطقة تشتهر برمالها الذهبية، علاوةً على أن بها مناظر طبيعية خلابة، هذا على الرغم من عدم تمتعها بأشجار أو مساحات خضراء إلا أنها تنم عن جمال الطبيعة، وهي تمتد على مساحة 65 ألف كيلو متر مربع.

أكبر المناطق الرملية في المملكة السعودية

منطقة رملية أخرى مميزة على أراضي المملكة العربية السعودية، وهي صحراء الربع الخالي، وتميزها نابع من كونها ذات مساحة كبيرة لتعد أكبر منطقة رملية في السعودية، وتوجد بالتحديد في جنوب شبه الجزيرة العربية.. كما أن مساحتها تبلغ 430 ألف كيلو متر مربع، فتمثل بذلك 68% من المساحات الرملية برمتها في المملكة.

على أنها تشكل الجزء الأكبر من الصحراء العربية التي تعد أكبر صحراء رملية بالعالم، لأنها تحتوي على أعلى كثبان رملية، التي تصل إلى 250 متر، على أن مناخها شديد الجفاف، وهو مناخ قاسي تمامًا حيث تصل حرارتها إلى أكثر من 50 درجة مئوية صيفًا.

بيد أنه على الجانب الآخر قد تصل حرارتها في ليالي الشتاء إلى تحت الصفر، وتحتوي على أنواع مختلفة من الرمال: عروق رملية حمراء، كثبان رملية ثابتة، كثبان رملية على شكل U، كثبان رملية قبابية الشكل، كثبان رملية متحركة.

هناك من المناطق الرملية ذات الأشكال المميزة ما يكون مقصدًا لكل من يهوى المخيمات الليلية من السعوديين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث عن التفكير الناقد 2022 – 1443