يعد نموذج الطائرة مثالًا على نموذج لأحد الأسئلة التي تضمنتها مادة العلوم في المراحل الدراسية المختلفة، كما أن هُناك العديد من الأسئلة الدراسية في المملكة العربية السعودية التي لا يستطيع الطلبة إيجاد حلولها، حيث وردت أحد الأسئلة التي تتعلق بنموذج الطائرة ولم يتمكن الطُلاب من حلها والذي يُمكننا تقديمه من أجل مُساعدة الطُلاب في الحصول على التقديرات المُرتفعة في المراحل الدراسية المُختلفة.

يعد نموذج الطائرة مثالًا على نموذج

في إطار التطور العلمي الذي قامت به المملكة العربية السعودية قامت بتطوير العديد من الأسئلة وفقًا للنظام الجديد الذي يُساهم في توسيع إدراك الطُلاب وزيادة الأُفق العلمية، حيث ترددت العديد من التساؤلات حول أحد الأسئلة التي جاءت في منهج مادة العلوم في أحد المراحل الدراسية.

هو عبارة عن يعد نموذج الطائرة مثالًا على نموذج، تُعتبر النماذج أحد المفاهيم الأيديولوجية التي تُعبر عن المُحاكاة والتي تهدف إلى مُحاولة فهم الطبيعة الفيزيائية، وهُناك العديد من النماذج التي تُعبر عن أمور مُختلفة، وتُعد إجابة السؤال المطروح وهو يعد نموذج الطائرة مثالًا على نموذج مادي.

حيث ورد في منهج العلوم أربع نماذج مُختلفة وهي النموذج المادي، والنموذج المحوسب، والعقلي، والفكري، يُعد النموذج المادي هو الإجابة الصحيحة لنموذج الطائرة، حيث إنها كانت مثالًا يدل على الأمور المادية المحسوسة، ويُعد النموذج المادي من النماذج التي يُمكن استخدامها في العديد من الأمور حيث يُمكن من خلالها التواصل التعليمي والفكري.

كما أنها تُستخدم للتعبير عن الأمثلة لبعض الفروض والاحتمالات المطروحة بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على الوقت والمال.. وغيرها من الأمور التي يُمكن استخدام النماذج فيها.

أنواع النماذج

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال يعد نموذج الطائرة مثالًا على نموذج مادي يُمكن التعرف على النماذج المُختلفة حيث إن هُناك العديد من النماذج التي ذُكرت في منهج العلوم في المرحلة الأولى المتوسطة في منهج العلوم الخاص بالمملكة العربية السعودية، ومن أبرز النماذج التي جاءت النموذج الذهني أو العقلي والنموذج الحاسوبي، ويُمكن التعرف على ماهية كُل منهما من خلال ما يأتي:

1- النموذج العقلي

يُعتبر النموذج العقلي أحد النماذج الضرورية التي تُعبر عن الأنماط الأيدولوجية والفكرية، والتي يُمكن من خلالها فهم طبيعة تفكير أحد الأشخاص تجاه الأمور التي تحدث في الطبيعة الفيزيائية، ويُعتبر من النماذج المُميزة والمُهمة حيث يحتوي على العديد من الخصائص التي تتمثل فيما يأتي:

  • بالرغم من أن النموذج العقلي يعتمد على بعض الحقائق غير المؤكدة والتي يُمكن تغييرها حيث إنها تُعد ناقصة ومُبهمة ولا يُمكن أن تكون أساسًا يُمكن الاعتماد عليه حيث إنها عبارة عن نظريات بعض الأشخاص الخاصة إلا أنه من النماذج المرنة والتي يُمكن تعديلها بسهولة.
  • من النماذج التي يُمكن تعديلها عند توافر بعض الحقائق المُستجدة.
  • يُعتبر النموذج العقلي محدود بالمُقارنة بتعقيدات طبيعية العالم الفيزيائية.
  • كما أنه من النماذج الموجودة طوال الوقت والتي يُمكن ضرب المثل بها دائمًا.

2- النموذج المحوسب

يُعتبر النموذج الحاسوبي من النماذج غير المادية التي تعتمد على البرامج الحاسوبية، والتي تُعتبر مُحاكاة لشيء ما من الطبيعة بغرض فهم وتوضيح العديد من الأمور التي تتعلق بالعلوم الفيزيائية، وهو من النماذج التي لا يُمكن التحقق منها بالرؤية أو اللمس ومنها نموذج الكُرة أو الخلية التي يتم تصميمها كُمجسم ثُلاثي الأبعاد باستخدام بعض التطبيقات على جهاز الكمبيوتر.

سبب استخدام النماذج

هُناك العديد من الاستخدامات التي يقوم بها العُلماء من أجل الإفادة من النماذج في العديد من المجالات المُختلفة حيثُ تُستخدم النماذج في توضيح العديد من الأمور التي تتعلق بالمفاهيم المُبهمة، وتوضيح المعلومات وشرحها، كما تُستخدم أيضًا في التحقق من بعض الفرضيات المطروحة بالاعتماد على عوامل مُحددة.

الأمر الذي دفع العُلماء إلى اعتبار النماذج من الأمور التي لها دور مُهم في التعرف على العديد من الأمور المُتعلقة بالعلوم المُتنوعة، حيث إنها تُوضح الأمور المُبهمة كما أنها تُعد دليلًا يوثق الاستنتاجات التي يصل إليها العُلماء، وتُعد من الوسائل المُستخدمة في استيعاب العلوم الطبيعية والفيزيائية، وتكون عبارة عن أشكال مألوفة توضح أمور مُبهمة وغير مألوفة.

هل تتغير النماذج؟

تُعتبر النماذج من الأمور التي لا تظل على حال واحدة، بل تتطور بمرور الوقت، حيث إن هُناك العديد من النماذج التي كانت تُستخدم في وقت ما ومع التطور الذي صرنا إليه تم تغييرها بعد توافر العديد من المعلومات الجديدة التي تتعلق بالنموذج من أجل أن يتطابق النموذج مع الواقع، ومن أبرز الأمثلة على تغيير النماذج هو نموذج الكرة الأرضية.

حيث كان يُستخدم النموذج بشكل مُعين في عام 2005 وبعد توافر بعض المعلومات الجديدة التي توصل إليها العُلماء من خلال التقاط بعض الصور التي أوضحت النموذج الدقيق للكُرة الأرضية وظهرت العديد من الأماكن الموجودة في الصور ولا تتواجد في النموذج، حيث إنه لم يكن يظهر في نموذج كوكب الأرض بعض الأجزاء من الدول المُختلفة.

بعد أن تطورت الخرائط والتي أصبح من المُمكن الحصول على الصورة الدقيقة لها من خلال الأقمار الصناعية أصبح من المُمكن تغيير النموذج وتعديله وفقًا لتلك التطورات وبذلك أصبح النموذج يتطابق مع الطبيعة الواقعية.

تُعد النماذج من الأمور الهامة التي يتم دراستها في المناهج الدراسية في مادة العلوم في المراحل الدراسية المُختلفة، والتي يُمكنها أن توضح لنا الكثير من المفاهيم المُبهمة من خلاله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث عن التفكير الناقد 2022 – 1443