أفضل كتاب للقدرات عند استغلاله بالأسلوب الأمثل يمكن أن يشكل فارق كبير في قدرات الطفل الذهنية بمختلف أنواعها، أهم ما يميز هذه الكتب أنها تعمل على تنمية أنواع مختلفة من المهارات، ولا تقتصر على جانب واحد فقط، ومن أهم هذه الأنواع المهارات الكمية واللفظية وغيرها، وهذه الكتب بشكل عام تعتبر أفضل ما يمكن الاعتماد عليه لتأهيل الطالب للالتحاق بالمدارس أو الجامعات السعودية، وفيما يلي نعرض لكم قائمة تحتوي أفضل كتب قياس القدرات.

أفضل كتاب للقدرات 1444

أفضل كتاب للقدرات لا غنى عنه بالنسبة للكثير من الطلاب خاصة من هم على وشك إجراء اختبار المهارات بمختلف المدارس والجامعات السعودية، لذلك كان من الضروري أن نعرض لكم مجموعة من كتب القدرات المدرجة ضمن قائمة الأفضل بين كتب للقدرات، ومن أهم هذه الكتب ما يلي:

1- كتاب القدرة المعرفية العامة

يتعامل الكثيرون مع كتاب القدرة المعرفية العامة على أنه أفضل كتاب للقدرات، والسبب في ذلك محتوى الكتاب من شروحات وافية، وفصول متنوعة، بالإضافة إلى مجموعة من اختبارات المهارات الشاملة التي ترفع من مستوى مهارات الطلاب.

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من الأسئلة يصل عددها إلى ما يقارب ال 300 سؤال، وتتناول مهارات مختلفة من بينها المهارات الكمية واللفظية للطالب ناهيك عن قياس القدرة الاستنتاجية، كما يتيح هذا الكتاب إجابة هذه الأسئلة ليتمكن الطالب من الاستعانة بها وتنمية مهاراته قبل الدخول للاختبارات المختلفة.

يعود الفضل في تأليف هذا الكتاب إلى الأستاذ أمل عايد يحيى القحطاني، يحتوي الباب الأول من هذا الكتاب على نبذة عن مفهوم الاختبار، أما الباب الثاني فيأتي مقسمًا إلى أربعة فصول تتناول كل من القدرة اللفظية، والمية والمكانية، والاستدلالية، وفي نهاية الكتاب تجد مراجع الاختبارات التي اعتمد عليها الكتاب.

2- كتاب المعاصر 6 بلس

يأتي هذا الكتاب كثاني كتاب ضمن قائمتنا، وما يتناوله هذا الكتاب بالتحديد هي المهارات الكمية، ومهارات الحاسوب المختلفة، ويتميز هذا الكتاب بأنه يحتوي على مجموعة من اختبارات القدرات لعدد من السنوات، ويعود الفضل في تأليف هذا الكتاب إلى عماد الجزيري.

3- كتاب القدرات للزهراني

إن السبب الذي جعل كتاب الزهراني للقدرات يأتي في طليعة قائمة أفضل كتب القدرات هو أنه يعمل على تنمية مجموعة كبيرة من المهارات لدى الطالب، كما أنه مصمم بطريقة تجعله مناسب لمختلف المستويات التعليمية، حيث إن القدرات الذهنية يمكن أن تكون متفاوتة بين طلاب المرحلة الواحدة.

يحتوي هذا الكتاب على عدد لا بأس به من النماذج التجريبية للاختبارات، ويحتوي النموذج التجريبي الواحد على 60 سؤال، كما يحتوي الكتاب على مجموعة من الحلول والإرشادات التي يمكنها أن تساعد الطالب على تنمية مهارتها عبر النماذج التجريبية.

طريقة الحصول على أفضل كتاب للقدرات

بالطبع يمكن الحصول على كافة الكتب التي وردت ضمن قائمتنا بصورتها الورقية، لكن مع التطور الهائل الذي تشهده العملية التعليمية مؤخرًا قد يفضل بعض الطلاب وأولياء الأمور الحصول على هذه الكتب بنسخة إلكترونية، ويمكن فعل ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بتحميل مختلف الكتب التعليمية عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • قم بكتابة اسم الكتاب الذي تريد في المستطيل المخصص لعمليات البحث.
  • قم باختيار الكتاب من النتائج التي ستظهر من عمليات البحث.
  • اختار صيغة PDF عند إتمام عملية التحميل.

إن كتب القدرات المختلفة من شأنها أن تزيد من قدرات الطالب التحصيلية من خلال ما تحتويه من نماذج اختبارات مليئة بالأسئلة المخصصة في تنمية مختلف المهارات.