ما هي أكبر القارات مساحة؟ وما أكبرهم من حيث عدد السكان؟ من أهم المعلومات الجغرافية التي يجب الإلمام بها لكونها مرتبطة بتصنيفات السكان وتوزيعهم على الخريطة، فالمساحة تعد من عوامل الجذب السكاني، نظرًا لما توفره من تنوع، على أن كل قارة تختلف عن الأخرى في كثير من العناصر الأخرى فضلًا عن المساحة، وفيما يلي نتطرق إلى ترتيب القارات من حيث المساحة بذكر أكبرها وأصغرها.

أكبر القارات مساحة هي قارة

نعلم أن العالم يُقسم إلى 7 قارات: آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، والقارة القطبية الجنوبية، وأستراليا، من بين تلك القارات تعد آسيا هي أكبر قارة في العالم من حيث عدد السكان وكذلك من حيث المساحة، تضم آسيا 48 دولة بما في ذلك الصين وروسيا.

حيث إن الأولى هي الدولة التي تضم أكبر عدد من السكان والأخيرة هي الدولة ذات المساحة الأكبر.. وتبلغ مساحتها أكثر من 44 مليون كيلومتر مربع.. كما أن بها ثلثا سكان العالم، بما يصل إلى 7.7 مليار نسمة.

ترتيب القارات من حيث الحجم

بعد أن علمنا أن أكبر القارات مساحة هي قارة آسيا، يسعنا الإشارة إلى ترتيب القارات من بعدها تنازليًا من حيث المساحة، كما يلي:

1- قارة أفريقيا

أفريقيا هي ثاني أكبر قارة في العالم، سواء من حيث عدد السكان أو من حيث المساحة، وتضم أفريقيا 54 دولة ويبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة، على أنها القارة الوحيدة التي يمر من خلالها كل من خط الاستواء ومدار السرطان ومدار الجدي.. فتتمتع بمناخ متنوع.

تبلغ مساحة أفريقيا 11.6 مليون ميل مربع، بما يعادل 30 مليون كيلو متر مربع.. وغنى عن البيان أن بها نهر النيل، وهو أطول نهر في العالم الذي يمتد على مساحة 6600 كيلو متر.

2- أمريكا الشمالية

هي قارة تقع في نصف الكرة الشمالي، يحيط بها المحيط المتجمد الشمالي في الشمال، والمحيط الأطلسي في الشرق، والمحيط الهادئ في الغرب، والبحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية في الجنوب، على أن بها 23 دولة.

يبلغ عدد سكان أمريكا الشمالية 369 مليون نسمة، وتصل مساحتها إلى 9.4 مليون ميل مربع، بما يعادل 24.5 مليون كيلو متر مربع، وبها أكبر بحيرة عذبة في العالم وهي بحيرة “سوبيريو” والتي تغطي مساحة كبيرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

3- أمريكا الجنوبية

تعتبر رابع أكبر قارة في العالم حيث تمتد على مساحة تصل إلى 17.8 مليون كيلو متر مربع، أما من حيث عدد السكان فهي الخامسة في ترتيب القارات، حيث يقطن بها ما يقرب من 431 مليون نسمة، على أن بها مدنًا مكتظة بالسكان على وجه الخصوص ومنها: البرازيل.

تتميز أمريكا الجنوبية بأن لديها أكبر سلسلة جبلية في العالم، وهي جبال الأنديز التي تمتد من تشيلي إلى فنزويلا.

4- القطبية الجنوبية

من حيث ترتيب أكبر القارات مساحة تعد هي الخامسة، لأنها تمتد على مساحة تصل إلى 5.5 مليون ميل مربع بما يعادل 14.2 مليون كيلو متر مربع، ولكنها لا يعول عليها في ترتيب السكان على مستوى العالم، لأنها غير محفوفة بهم، على الرغم من وجود بها ما يقرب من 4400 باحث في الصيف.

هذا ليس بشيء عُجاب إن علمت أن كمية الغطاء الجليدي بها تؤثر على أنماط الطقس العالمية، كما يُطلق عليها أنتاركتيكا.

5- قارة أوروبا

من حيث المساحة، فهي السادسة في قائمة أكبر القارات مساحة في العالم، أما عن ترتيب عدد السكان فتأتي في المرتبة الثالثة على مستوى العالم حيث يقطن بها 746 مليون نسمة، وهي تقع على مساحة 9.9 مليون كيلو متر مربع، في أوروبا، تجد أكبر الدول وأصغرها، فيوجد بها على سبيل المثال دولة الفاتيكان التي تصل مساحتها إلى 109 فدان.

6- قارة أستراليا

يُقال إنها بمثابة دولة تقع في قارة أوقيانوسيا، ولأنها أكبر دولة في هذه القارة فإن اسم القارة جاء نسبةً إليها، على أن عاصمتها في كانبرا، وهي سادس أكبر دولة في العالم من حيث المساحة.

من الجدير بالذكر أنه تم الاعتراف بأستراليا كدولة وقارة من قبل الأمم المتحدة، ومع ذلك، فإن دولة أستراليا وقارة أستراليا مختلفين تمامًا لأن قارة أستراليا تشمل نيوزيلندا وفيجي وغيرها أيضًا.

تبلغ مساحة القارة الأوقيانوسية 3 مليون ميل مربع، بما يعادل 7.7 مليون كيلو متر مربع، ويعيش بها ما يقرب من 25 مليون نسمة، خاصة في السواحل والمناطق الصحراوية.. فإن كانت أكبر القارات مساحة هي قارة آسيا فإن أصغر القارات مساحة هي قارة أستراليا.

معلومات عن أكبر القارات مساحة

بعدما علمنا أن أكبر القارات مساحة هي قارة آسيا وقد عنينا بتوضيح القارات التي تليها في الحجم تفصيلًا من الجدير بالذكر الإشارة إلى بعض المعلومات عن تلك القارة كبيرة الحجم والسكان.. كما يلي:

  • يُظن أن اسم القارة مشتق من الكلمة الآشورية “آسو” والتي تعني الشرق، نظرًا لوجودها أقصى شرق الكرة الأرضية.
  • كما يُقال إنه أطلق عليها آسيا نظرًا للمساحات الشاسعة التي تضمها.
  • تتميز قارة آسيا بتنوع المناخ، نظرًا لكبر المساحة، حيث تشمل: (المناطق الجافة كآسيا الوسطى، المناطق القطبية كسيبيريا، المناطق الاستوائية).

ليس من الغريب أن تضم أكبر قارة في العالم أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان وكذلك أكبرهم من حيث المساحة.