إذا استمر النمط ٣ ٦ ٩ ١٢ فأي من هذه الأرقام سيكون أحد الأرقام في النمط؟ تعد الأنماط واحدة من أهم العمليات التي يتم تطبيقها لمساعدة الطلاب على تنشيط ذاكرتهم وربط المعلومات الرياضية ببعضها لكي يسهل عليهم عملية التطبيق العملي، لهذا سوف نعرض لكم كافة التفاصيل المتعلقة بهذا النمط بالتفصيل في السطور التالية.

إذا استمر النمط ٣ ٦ ٩ ١٢ فأي من هذه الأرقام سيكون أحد الأرقام في النمط

تعد الأنماط واحدة من أهم العمليات الرياضية التي يقوم المعلم بالاعتماد عليها من أجل لكي ينشط عقول وذاكرة الطلاب، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الأنماط عادةً ما يتم طرحه في مادة الرياضيات في الجزء الخاص بالضرب، وهذا يعلم الطلاب كيفية استخراج العلاقات بين الأرقام، بالإضافة إلى تعليمه الدقة وأن يكون على قدرة عالية من الملاحظة في وقت قصير.

فملًا إذا قام أحد المعلمين بطرح سؤال: إذا استمر النمط ٣ ٦ ٩ ١٢ فأي من هذه الأرقام سيكون أحد الأرقام في النمط؟ هنا يمكنك ملاحظة أن هناك زيادة ثابتة وهي رقم 3 فإذا قمت بعملية طرح كل رقم بالرقم الذي يسبقه سوف تدرك أن مقدار الزيادة 3، فإذا قمت بإضافة 3 إلى الرقم 12 تكون الإجابة 15، وإذا قمت بإضافة 3 تكون الإجابة 18 وهكذا، وبالتالي فإن رقم 3 هو الرقم الأساسي لهذه المتتابعة الحسابية.

المتتابعة الحسابية

يطلق عليها اسم آخر هو المتتالية الحسابية، وعادةً ما تكون عبارة عن تسلسل من الأعداد يكون الفرق بين كل رقم والرقم الذي يليه رقم ثابت، ويطلق اسم الحدود المتتابعة على الأرقام التي تتكون منها المتتابعة، ولكن الرقم الذي تقوم بطرحه أو زيادته لكي تعرف قيمة المتتابعة هذا الرقم يطلق عليه أساس المتتابعة الرياضية.

لكي تتمكن من الوصول إلى الرقم الذي يتم من خلاله استكمال المتتابعة يجب عليك القيام بعملية طرح أو جمع الرقم الذي يمثل أساس المتتابعة من الرقم المراد استكماله من أجل معرف الرقم التالي في هذه المتتابعة.

ما هي المتتابعة الهندسية

استكمالًا لعرضنا سؤال إذا استمر النمط ٣ ٦ ٩ ١٢ فأي من هذه الأرقام سيكون أحد الأرقام في النمط؟ فإنه من الضروري أن يعرف الطالب الفرق بين كل من المتتابعة الحسابية والهندسية، والجدير بالذكر أن الاختلاف القائم بين كل المتتابعة الحسابية أنها قائمة في أساسها على عمليتي الجمع والطرح ولكن المتتابعة الهندسية تعتمد على عمليتي الضرب والقسمة، وسوف نعرض لكم مثال على كل واحدة فيما يلي:

  • مثال عن المتتابعة الحسابية: النمط ٣ ٦ ٩ ١٢ يكون العدد هو 3 من خلال طرح (12-9) =3 وهكذا.
  • مثال على المتتابعة الهندسية: النمط 5 10 20 40 60 80 العدد هو 2 من خلال قسم (80÷40) = 2.

هناك بعض الطرق التي يقوم عليها نظام الأنماط الرياضية والتي يتم من خلالها الربط ما بين ما تعلمه الطالب من قوانين ونظريات وبين التطبيق العملي باستخدام العمليات الحسابية.