الجماعة الحيوية تضم العديد من الكائنات الحية التي تكون النظام البيئي كي يُعد جزء من المجتمع الحالي، لذا يعتبر ذلك المصطلح شائع في علم الأحياء، لأنه يوجد العديد من الكائنات، لكن من أجل التمييز، فقد خلق الله سبحانه وتعالى خصائص فردية لكلًا منها، ومن خلال السطور التالية سوف نتأكد من صحة تلك المقولة السابقة.

عندما تصنع النباتات الغذاء تطلق غازًا في الهواء يُسمى .

الجماعة الحيوية تضم

بالفعل إن جميع المخلوقات الحية التي خلقها الله تكون تحت مقولة الجماعة الحيوية تضم، فيوجد حولنا العديد من التقسيمات في الكائنات الحية من حيوانات فقارية إلى حيوانات لافقارية بالإضافة إلى وجود الكثير من الأنواع مثل الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات وغيره حتى من المخلوقات الخفية.

نظرًا للأرض التي تساع العديد من الآفاق، فبالتالي تساع أيضًا العديد من الكائنات المختلفة، فكل مجموعة تمتلك خصائص تميزها عن غيرها، لذلك تم وضع أسس مُحدد لكل فصيلة، وبعدها تم وضع سلسلة للفصائل المتشابهة، ومن هُنا تم اعتماد هرم الطاقة الذي يوضح العلاقة بين الكائنات الحية وكيفية استمرارها في الحياة.

من خصائص التكاثر الجنسي أنه .

هرم الطاقة

إن التعريف الأكاديمي الذي يدور حول مصطلح هرم الطاقة، يعني إنه نموذج يبرز مسارات تحويلات الطاقة من مختلف المستويات الغذائية، لذلك عند كل مستوى من المستويات يقل عدد المخلوقات بالتالي تقل الطاقة.

يعتبر هرم الطاقة هو أكبر دلالة على صحة مقولة إن الجماعة الحيوية تضم العديد من الكائنات الحية التي تتفاعل مع بعضها البعض في البيئة أو المجتمع، حيث يعتمد كل فرد منه على الآخر في الحصول على الطاقة أو مصدر الغذاء.

كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح .

المجتمعات البيئية للجماعة الحيوية

بما أن الجماعة الحيوية تضم عدة كائنات حية، إذًا يوجد وحدات بنائية رئيسية تدرجت إلى تكوين تلك الجماعة مما أدى إلى تقسيم الجماعات الحيوية إلى قسمين ألا وهما:

المجتمع الرئيسي

يعتبر المجتمع الرئيسي للجماعة الحيوية بمثابة الوحدة الصغيرة التي مكنت الجماعة من الحفاظ على نفسها من خلال تنظيمها الذاتي الذي يحدث داخلها، وتكون تلك الجماعة الرئيسية مكونة من التكاثر الحيواني أو الميكروبي والنباتي.

في الغالب يكون مستقل عن غيره من المجتمعات، علاوة على ذلك فإن المجتمع الرئيسي يعتبر مجتمع طويل الأمد، فتتواجد بها العديد من الكائنات الحية الخاصة به، مما يجعله يتأقلم بشكل كبير مع باقي البيئات بأنواعها الكثيرة، ولك الكثير من الأمثلة على المجتمعات الرئيسية: الغابات، والأراضي العشبية وغيره من الأماكن التي تعتمد على نفسها بشكل كلي في استمداد الطاقة.

المجتمع الثانوي

أما عن ذلك المجتمع فهو عبارة عن وحدات بيئية صغيرة غير قادرة على الاعتماد على ذاتها مثل المجتمعات الرئيسية، فتعتمد على التفاعل مع البيئات الأخرى، لذلك إن المجتمع الثانوي لا يلجأ إلى الاكتفاء الذاتي نهائي، ومن الأمثلة التي تعبر عن ذلك المجتمع هي الكائنات الحية التي تعيش داخل أخشاب الأشجار في الغابات الواسعة.

 جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق .

تصنيف الجماعة الحيوية

قد قام الكثير من العلماء بتقسيم وتصنيف الجماعة الحيوية إلى عدة مستويات أو مجموعات بمعنى أصح، وكان كل تصنيف مُحدد يشمل عدة أشياء مختلفة عن الآخر، لكن بالاعتماد على هرم الطاقة، فتصنف الكائنات الحية إلى كلاً من:

  • النوع
  • الجنس
  • الفصيلة
  • الرتبة
  • الطائفة
  • الشعبة
  • المملكة

ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي .

الخصائص المميزة للجماعة الحيوية

إن جميع الكائنات الحية تمتلك عدة خصائص تجعلها مختلفة عن باقي الكائنات الغير حية، لذلك سوف نتناول تلك الخصائص المميزة فيما يلي بالتفصيل:

التحكم والسيادة

من أهم الخصائص الفيزيائية التي تسيطر على عدد كبير من الكائنات الحية، هي خاصية السيادة والهيمنة، نظرًا للأحجام الكثيرة للكائنات الحية وعدة أنشطتها، لذلك تم تحقيق نجاح إيكولوجي كبير في العالم.

تنشأ صفة السيطرة أو التحكم من العمل الجماعي أو المشترك بين أكثر من نوع داخل الجماعة الحيوية، على سبيل المثال يوجد الكثير من المجتمعات التي تتصف بالسيادة بشكل واضح، فمجتمع الغابات، تأتي أشجار الصنوبر لكي تهيمن على الجزء الأكبر من الغابات، كما تكتسح الأعشاب أكثر الأراضي لتكوين أراضي عشبية.

التنوع

تتعدد أنواع الجماعات الحيوية، فالمجتمع الواحد هو عبارة عن عدد كبير من الأنواع الحيوانية أو النباتية في نفس حدود المنطقة، أي لا يوجد اختلاف في أصل المنشأ، فمثلاً النباتات تنمو مع بعضها البعض في مجتمع واحد يظهر به سلوكهم الخاص المنفرد، فالغابات الاستوائية المطيرة تنمو في عدة مناطق متفرقة، كما أيضًا في الشعاب المرجانية، فإنه تشكل العديد من الأنواع في كل منطقة مُحددة وفقًا للمستوى الغذائي الخاص بها.

تكوين الجماعات

هذه الخاصية تعبر على إن الكائنات الحية لها القدرة على التكيف مع الظروف المحيطة في العموم، وتتأثر بتغيراتها أيضًا، لذلك تعتبر التأثيرات البيئية السائدة في المجتمع الحيوي المحلي هي العنصر الأول في تحديد طبيعة جميع أنواع الجماعات الحيوية التي توجد في بيئة مُحددة.

تقسيم الطبقات

على الرغم من عدد أنواع المخلوقات في العالم، لكن تلك الجماعات الحيوية لها القدرة على التقسيم الطبقي الذي يجعل كل نوع وحده على حدا سواء في المجتمع البري أو المائي، فيوجد العديد من الأشجار والفروع وتربة في المجتمعات البرية، أما عن المجتمعات المائية فتوجد بها البرك والطحالب، وذلك أكبر أمثلة لتطبيق الطبيعة على تقسيم الطبقات.

تختلف الكائنات الحية من كل منطقة لأخرى تبعًا لقدرة الجماعة الحيوية على التقسيم والتنوع في خلق مساحة خاصة لكل فصيلة مُحددة.

يستغرق دوران الأرض حول الشمس .