هل الحيوانات غير ذاتية التغذي إجباريًا؟ وما المقصود بذاتية التغذية؟ فمن المعلوم أن عملية التغذية هي التي يعتمد عليها نشاط الكائن الحي ونموه وكذلك بقائه، حيث إن كل الكائنات تسعى إلى الحصول ما يلزمها من عناصر غذائية من البيئة المحيطة، وفيما يلي نتطرق إلى هذا الموضوع عن كثب.

الجماعة الحيوية تضم .

الحيوانات غير ذاتية التغذي إجباريًا

إن غير ذاتي التغذية هو الكائن الحي الذي لا يكون بمقدوره تثبيت الكربون من أي مصدر غير عضوي مثل ثاني أكسيد الكربون، على أنه يستخدم المركبات العضوية حتى ينمو.

هذا النوع من الكائنات يُقسم على أساس طريقة الحصول على الطاقة، فمنه:

  • كائنات كيميائية غيرية التغذية.
  • كائنات ضوئية غيرية التغذية.

على أن أي كائن غيري التغذية لا يقوم بإعداد غذائه لنفسه، وهو المعنى المفهوم من المصطلح ببساطة، إلا أن تلك الكائنات تعتمد على غيرها حتى تحصل على المادة العضوية التي تمثل الغذاء.

أي أنها تلك الكائنات التي لا تقوم بعملية البناء الضوئي أو الكيميائي من أجل تصنيع المادة العضوية، وتشمل الحيوانات بشكل أساسي، إذًا فعبارة الحيوانات غير ذاتية التغذي إجباريًا هي عبارة صحيحة لا يشوبها خلل، لأنها من الكائنات التي تعتمد على غيرها من أجل الحصول على الغذاء اللازم للبقاء.

لماذا لم يحترق الكتاب الذي ألقاه جابر في النار .

تقسيم الكائنات حسب التغذية

على سبيل التوضيح في الحيوانات غير ذاتية التغذي إجباريًا نذكر تقسيم موجز للكائنات حسب ما هو ذاتي التغذية وما هو غير ذاتي، كما يلي:

  • ذاتية التغذية: الطحالب، النباتات
  • غير ذاتية التغذية: ثانوية، أساسية

أولًا: غير ذاتية أساسية

  • آكلات لحوم: النسر، الأسد، النمر، الصقر، النسر
  • آكلات عشب: أغنام، أبقار، أرنب، غزال
  • منوعة الغذاء: القرود، البشر

ثانيًا: غير ذاتية ثانوية

  • مترممات: البكتيريا، الفطريات.
  • الطفيليات: البطنية، الديدان، الأوليات.

على أن هناك قسم آخر من غير ذاتية التغذية، يُطلق عليه كبار المفترسين، وهم من الدرجة الثالثة، يقصد بهم تلك الكائنات الحية التي تتغذى على الكائنات غير ذاتية التغذية الأساسية وكذلك الكائنات غير ذاتية التغذية الثانوية، مثل: الأسد، الفهد، سمك القرش.

منطقة رملية على شكل قوس .

أنواع التغذية إجباريًا

نعلم أن الكائنات الحية كافتها تحصل على غذائها من خلال المواد العضوية والعناصر الغذائية، وبعد أن ذكرنا الحيوانات غير ذاتية التغذي إجباريًا نذكر أن عمليات التغذية تتعدد وتشمل الآتي:

التغذية بالتطفل

الطفيل هو الكائن الحي الذي يعيش في جسم كائن آخر يُسمى العائل، يحصل على ما يلزمه من مواد غذائية من جسم الكائن الآخر، مما يلحق به أضرارًا بالغة.

التغذية بالترميم

من أكثر طرق التغذية ذيوعًا، في الفطريات والبكتيريا، حيث يفرز الكائن الحي عدة إنزيمات هامة على الجسم المتحلل إثر موته، ومن ثم القيام بهضم تلك المواد الغذائية لها، وامتصاص المواد المهضومة في الخلايا الداخلية، الأمر يرتبط بأسلوب إعادة التدوير للمخلفات والفضلات الموجودة في الطبيعة جراء الأجسام المتحللة.

التغذية الكاملة

تعتبر من أساليب التغذية غير الذاتية، وهي الأكثر شهرة على الإطلاق لشمولها لأسلوب تغذية الكثير من الكائنات، ولها خمسة مراحل:

  • الابتلاع: حتى تدخل المواد الغذائية إلى جوف الكائن الحي.
  • الهضم: هي المرحلة التي تتم عند الحصول على تلك المواد.
  • التكسير: حيث يتم تفتيت المواد العضوية المعقدة لتُحول إلى مواد بسيطة ذائبة في المياه.
  • الامتصاص: يقوم الكائن الحي بامتصاص المواد المهضومة من خلال الخلايا والأنسجة.
  • التمثيل: مرحلة دمج المواد الغذائية المهضومة في البروتوبلازم للخلايا، وأيضًا إزالة الفضلات خارج الجسم.

من خصائص التكاثر الجنسي أنه .

الكائنات ذاتية التغذية

الكائنات الحية التي بإمكانها إنتاج مركبات عضوية معقدة، على سبيل المثال: الدهون، السكريات، البروتينات، وتقوم بإنتاجها من مواد بسيطة باستخدام الطاقة، أو من خلال تفاعلات كيميائية غير عضوية التمثيل الكيميائي.

كما هو الحال للنباتات في اليابس، والطحالب في الماء، تلك الكائنات التي تعتمد على البناء الضوئي الذاتي، أما عن الإنسان فهو كائن غير ذاتي التغذية، كسائر الحيوانات والطيور والحشرات التي تستطيع إنتاج الغذاء بذاتها على غرار النباتات.

يعتمد بقاء الكائنات الحية على عنصر التغذية، عندما يحصل الكائن الحي على الغذاء من طرق مختلفة ويقوم بتحويله إلى مواد مشابهة أخرى لتوليد الطاقة التي تعتمد عليها القيام بالعمليات الحيوية الأساسية.

كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح .