هل الرخام نوع من أنواع الصخور؟ وما أنواع الصخور المتحولة؟ إنّ الرخام من أكثر المواد شيوعًا من حيث الاستخدام في حياتنا العملية، ولا يمكن الاستغناء عنه في الكثير من الصناعات الهامة بوقتنا الحالي، ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح ماهية الرخام وكيفية تكوينه على نحو أكثر تفصيلًا.

الرخام نوع من أنواع الصخور

يتم تصنيع الرخام في الأساس من الكالسيت النقي الى درجة عالية، ويتم تصنيفه على أنه أحد الصخور الكلسية المتحولة، ويعد الرخام من المواد متعددة الاستخدامات حيث يمكن استخدامه في مواد البناء كتغطية الأرضيات والجدران، بالإضافة إلى أنه يُفضل استخدامه في جدران الحمامات التي يتم تأسيسها في ظروف قاسية للغاية من ضغط عالي وحرارة مرتفعة.

لا يعرف الكثير من الناس إذا كان الرخام نوع من أنواع الصخور أم لا، وتأتي إجابة هذا السؤال أن الرخام أحد أنواع الصخور المتحولة والتي تنتج من تحول المكونات الداخلية لأحد الصخور نتيجة أنها تتعرض لظروف بيئية قاسية من ضغط وحرارة تتسبب في إحداث تغير كبير في مجموعة المعادن المكونة لها.. ومن ثم يتغير نوع الصخر ككل.

استخدامات الرخام منذ القدم

قد اشتهر الرخام منذ العصور القديمة باستخدامه في صنع التماثيل والمتاحف والكثير من الآثار المتواجدة في الكثير من البلاد حتى الآن بشكل سليم دون أن تتأثر بعوامل الجو والزمن.. وذلك أكبر دليل على كون الرخام من أكثر المواد جودة وصلابة التي يمكن استخدامها في العديد من المجالات، وتوجد الكثير من المعابد المُزينة بالرخام في مصر وغيرها في إيطاليا وكثير من الدول تتمتع بمظهر جذاب، ويتوجه الكثير من السائحين إليها دون انقطاع.

يمتلك الرخام بصمة لامعة في العديد من الآثار المختلفة المتواجدة بعالمنا العربي ومن أهم تلك الآثار الأهرامات المتواجدة في مدينة الجيزة، وقد قام قدماء المصريين بتغطيتها بالرخام المحلي، وقد كان ذلك سبب في جعلها أكثر رُقي وجمال، وقد تم ذكر الرخام أيضًا في أحد الكتب المقدسة التي تشير الي استخدامه في تشييد معابد القدس أيضًا.

أنواع الصخور المتحولة

يوجد الكثير من أنواع الصخور التي يتم استخراجها من باطن الأرض، وتتمتع كلًا منها بألوان وصفات مختلفة، وينجم عن هذا الاختلاف الكثير من أنواع الصخور ومن ضمنها الصخور المتحولة، وفيما يلي سوف نوضح أهم أنواع الصخور المتحولة:

  • صخر الأمفيبوليت: يعد من الصخر المتحول من صخور معدنية مثل صخر هورنبلند، وأهم ما يميزه أن حبيباته ذات لون داكن يتم تصنيفها بكونها خشنة أو متوسطة الخشونة، ويتميز بكونه ناتج من تحول صخور نارية من الأساس، ويتم تسمية هذا النوع من الصخور المتحولة بالأمفيبوليت لأنها تعني الصخور المتبلورة.
  • صخور الرخام: يتم تكوينها من التحول الحادث في صخور الدولوميت والحجر الجيري، ويعد الرخام أقل شيوعًا من صخور الدولوميت، وتعد كٌل من الكالسيت والميكا هما المكونان الأساسيين في تكوين الرخام.
  • Eclogits : تنتج تلك الصخور من تحول الصخور النارية الأساسية نتيجة تعرضها إلى ارتفاع شديد في درجات الحرارة، وتتميز بكونها ذات حبيبات متوسطة الحجم وخشنة الملمس.
  • الكوارتز: يمثل ثاني أكسيد السيليكون المكون الرئيسي للكوارتز، ومما يميزه أنه مستقر إلى حد كبير في نطاق كبير من درجات الحرارة والضغط، وتتم إعادة بلورة الكوارتز من خلال تحول الحجر الرملي والصلب إليه، وبذلك تتكون صخور صلبة من الكوارتزيت ذات بلورات متشابكة من الكوارتز.
  • صخور الثعابين: تتكون تلك الصخور نتيجة التحول المائي الحراري الذي يحدث في الصخور القديمة والبعيدة من الصخور النارية.
  • صابون الحجر: في الأغلب يتكون هذا الحجر نتيجة التغير الهيدروجيني الحراري الذي يتعرض له، وقد تم تسميته بذلك الاسم نتيجة كونه غني بمادة بودرة التلك التي تتميز بكونها غنية بالماغنسيوم ولينة وتمنحه ملمس صابوني، ويصبح الحجر ذو ملمس دهني ونقي، مثل: حجر البيروكسين.
  • الندوب المتواجدة في الصخور السيليزية: تلك الحاملة للجير، وتنتج تلك الصخور من التحول الحادث في الدولوميت والحجر الجيري، وتوجد بعض الدلائل التي تؤكد أنه قد حدث تبادل للمكونات المتواجدة بالصهارة الداخلية، ويشمل هذا النوع من الصخور عدة أنواع من المعادن مثل: سيليكات الكالسيوم. الكالسيت، الماغنسيوم، الدولوميت.

الرخام نوع من أنواع الصخور المتحولة التي يتم استخراجها من الطبيعة واستخدامها في العديد من الأغراض الحياتية المفيدة.