العدد الأولي من الأعداد التالية هو 79 أو 69 أو 51 أو 39؟ واحدٌ من ضمن المسائل الحسابية التي يُمكن طرحها على طلاب المرحلة الابتدائية، نظرًا لأن تعلمهم الرياضيات يبدأ من تأسيسهم على ماهية الأعداد وأنواعها، فلا يتسنى لهم إدراك كيفية حل المسائل الحسابية الأكثر تعقيدًا دونما معرفة تلك الأساسيات الرياضية والتي منها الأعداد الأولية.

العدد الأولي من الأعداد التالية هو 79 أو 69 أو 51 أو 39؟

إن الأعداد الأولية هي أول ما ندرسه في الرياضيات، فهي الأساس الذي يقوم عليه كافة الدروس الرياضية الأخرى، فهناك أعداد أولية وأعداد مركبة، على أن الطرق متعددة لمعرفة الفارق بينهما.

فلنأخذ مثالًا لتوضيح الفرق، فالعدد الأولي من الأعداد التالية هو 79 أو 69 أو 51 أو 39؟ الإجابة: 79، ذلك لأن الأرقام الأخرى تقبل القسمة على ثلاثة، حيث إن:

  • 69 ÷ 3= 23
  • 39 ÷ 3= 13
  • 51 ÷ 3= 17

على خلاف العدد 79 الذي إذا قسمناه على 3 لن يكون الناتج رقمًا صحيحًا، بل سيتبقى ما خارج الواحد الصحيح.

يُمكن تحليل العدد إلى مجموعة من العوامل حتى نقف على كونه أوليًا أم لا، فمن الممكن أن نضرب العدد الأولي في الواحد الصحيح أو نقسمه على ثلاثة لنتأكد من أنه ينتمي إلى فئة الأعداد الأولية.

خصائص الأعداد الأولية

إن الأعداد الأولية هي الأعداد الصحيحة التي لا تقبل القسمة إلا على نفسها وعلى 1.. لذا تكون الأعداد الفردية كافتها أولية فيما عدا (2)، هو العدد الزوجي الوحيد الأوليّ.

على أنه لا يوجد سوى عددين متتاليين كلاهما أوليّ، وهما 2، 3.. كذلك لا يُمكن لأي عدد منتهي ب 0 أو 5 أن يكون من ضمن الأعداد الأولية، من بين الأعداد المحصورة بين (1، 6) نجد أن الأعداد الأولية هي 2، 3، 5.. بينما الأعداد الأخرى تعتبر غير أولية.

تعتبر المسائل الحسابية من أقصر الطرق وأهمها في توصيل القاعدة مبسطة إلى ذهن الطفل حتى يتمكن من استيعابها.