الغاز الذي ينبعث من وسائل النقل والمواصلات هو ما يكون سببًا في التلوث البيئي، مما يسبب أضرارًا بالغة لا تقف فقط عند الإضرار بالبيئة بل تضر بصحة الإنسان في العموم، وتلك الغازات المنبعثة لا تنتج فقط عن انبعاثات النقل، بل هناك العديد من الأسباب الأخرى التي لا تقل خطورة.

الغاز الذي ينبعث من وسائل النقل والمواصلات

النقل قطاع شديد التلوث وغالبًا ما يتم تمييزه بسبب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون، حيث يموت حوالي 7 ملايين شخص كل عام بسبب التعرض المفرط إلى تلوث الهواء، كما يمكن أن يتسبب نقل البضائع بشكل عام في حدوث مشكلة تلوث ضوضاء للغاية وهو أحد العوامل الرئيسية في تلوث المياه.

أما عن الغاز الذي ينبعث من وسائل النقل والمواصلات فهو: (ثاني أكسيد الكربون، النيتروجين، الميثان)، وفيما يلي مزيدًا من التفاصيل:

1- غاز ثاني أكسيد الكربون

ربما تتذكر تأثير الاحتباس الحراري على البيئة، فهو العملية الطبيعية التي تعمل على تدفئة سطح الأرض بواسطة الشمس، فعندما تنطلق الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي -والتي تشمل ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز وبخار الماء- وتحبس حرارة الشمس، فإنها تعمل على تسخين متوسط ​​درجة الحرارة العالمية، مما يؤدي إلى ارتفاعها.. ويُعرف هذا باسم الاحتباس الحراري.

انبعاثات الكربون هي أحد أنواع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تحدث عندما يدخل ثاني أكسيد الكربون إلى الهواء بعد نشاط بشري، واعتبارًا من عام 2017، شكلت انبعاثات الكربون 82% من إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بعد العمليات اليومية مثل قيادة السيارة والصناعة الزراعية وما إلى ذلك.. حيث تسرد وكالة حماية البيئة المصادر الستة الرئيسية لغازات الدفيئة مثل النقل، وإنتاج الكهرباء، والصناعة، واستخدام الأراضي والغابات.. ومع ذلك، فإن الجزء الأكبر من انبعاثات الكربون يأتي من أكبر فئة على الإطلاق: ألا وهي وسائل النقل.

2- ثاني أكسيد النيتروجين

هو غاز حمضي، لاذع، قابل للتآكل ومؤكسد بشدة.. عادة لا يتم إطلاق ثاني أكسيد النيتروجين مباشرةً في الهواء، بل يتكون عندما يتفاعل أكسيد النيتروجين مع مواد كيميائية أخرى في الهواء، والمصدر الرئيسي لثاني أكسيد النيتروجين الناتج عن الأنشطة البشرية هو احتراق الوقود الأحفوري (الفحم والغاز والنفط) وخاصةً الوقود المستخدم في السيارات.

على أن يتم إنتاجه أيضًا من تصنيع حامض النيتريك، واللحام واستخدام المتفجرات، وتكرير البترول والمعادن، والتصنيع التجاري، وتصنيع المواد الغذائية، كما تشمل المصادر الطبيعية لأكاسيد النيتروجين الأخرى البراكين والبكتيريا.

ثاني أكسيد النيتروجين سام للنباتات بتركيزات قصيرة الأمد، ويقلل من نمو النبات، كما أن التأثيرات على الغطاء النباتي تكون أسوأ، ويمكن أن يتسبب في هطول أمطار حمضية.

3- غاز الميثان

تتزايد انبعاثات الميثان، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة استخدام الغاز الطبيعي، ويُعتبر الغاز الطبيعي مصدرًا نظيفًا للطاقة، لكن عملية الإنتاج تسرّب غاز الميثان في الغلاف الجوي، والذي يعد المكون الأساسي للغاز الطبيعي وهو غاز دفئ قوي قصير العمر، إنه أقوى مائة مرة في حبس الطاقة من ثاني أكسيد الكربون، الذي كان المساهم الرئيسي في ظاهرة الاحتباس الحراري.

بالإضافة إلى تسرب الميثان بسبب الأنشطة البشرية، فإنه يحدث أيضًا في العديد من المصادر الطبيعية، ويوصي العلماء بمعالجة مصادر الميثان هذه في الغلاف الجوي عن طريق سد آبار الغاز المهجورة، وختم خطوط الأنابيب، والتغطية على مدافن النفايات، ومنع إهدار المحاصيل.

الحقيقة هي أن الميثان هو تهديد لا يستهان به لظاهرة الاحتباس الحراري، ومع ذلك، فإن المشكلة تحدث عندما يتسرب الغاز غير المحترق إلى الغلاف الجوي، ويبدو أن تسرب غاز الميثان أكبر بكثير مما هو متوقع.

عندما يتراكم الميثان المتسرب، يمكن أن يؤدي إلى انفجار بمجرد اشتعاله، وغالبًا ما تؤدي هذه الحوادث الصناعية الكبرى إلى خسائر مدمرة في الأرواح والممتلكات، لذلك، يجب تجنب هذه الأنواع من الحوادث بأي ثمن لأنها يمكن أن تكون مدمرة للغاية.

لا يجب أن يوجد مجال للخطأ فيما يتعلق بانبعاثات وتسريبات الميثان، فالتأثير البيئي للميثان وخيم، ويمكن أن تشكل هذه التسريبات خطرًا هائلًا على الصحة والسلامة البيئية.

تأثير وسائل النقل على البيئة

كما علمنا تأثيرات الغاز الذي ينبعث من وسائل النقل والمواصلات على البيئة، من شأننا الإشارة إلى تأثيرات وسائل النقل في العموم على البيئة فيما يلي:

  • التلوث الضوضائي الناجم عن أصوات السير بسرعة والاحتكاك وصوت مزمار السيارات وغيرها.
  • ظاهرة الاحتباس الحراري بأضرارها المتفاقمة.
  • التلوث الهوائي والمائي، فضلًا عن تلوث التربة والنباتات.
  • بعض الغازات المنبعثة من وسائل النقل تعتبر غازات سامة، مما يؤثر على صحة الإنسان بالسلب.

كيف يمكن لشركات النقل أن تقلل من تأثيرها البيئي؟

عند العلم بالتأثيرات الضارة الناجمة عن الغاز الذي ينبعث من وسائل النقل والمواصلات من الممكن إيجاد حلول أكثر عمومية لتقليل الأثر البيئي للنقل، دعونا نلقي نظرة على بعض هذه الحلول:

  • زيادة كفاءة نظام النقل من خلال الاستفادة القصوى من التقنيات الرقمية والتسعير الذكي وزيادة التشجيع على التحول إلى وسائل نقل منخفضة الانبعاثات.
  • تسريع نشر الطاقة البديلة منخفضة الانبعاثات لأغراض النقل، مثل الوقود الحيوي المتقدم والكهرباء والهيدروجين والوقود الاصطناعي المتجدد.
  • إزالة العوائق التي تحول دون كهربة النقل.
  • التحرك نحو مركبات عديمة الانبعاثات، بينما ستكون هناك حاجة إلى مزيد من التحسينات على محرك الاحتراق الداخلي.
  • إن للسلطات المحلية دورًا حاسمًا في تنفيذ هذه الاستراتيجية.

تؤثر كافة وسائل النقل البري على البيئة بشكل مباشر أو غير مباشر، على الصعيد المحلي والعالمي، لذا يجب تولية الأمر مزيدًا من الاهتمام.