ما الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة؟ شرط من شروط إتقان اللغة العربية قراءة وكتابة هو التعرف على الحروف الهجائية، ومن ضمن هذه الحروف التاء المربوطة والمفتوحة، وعلى الرغم من أن الحرفين تاء إلا أن كثير من الناس يخلط بينهما، بينما يوجد فرق كبير وواضح بينهما في النطق والمعنى، وبالتالي فإنهما في الكتابة أيضًا مختلفين ويرجع هذا الاختلاف على حسب الموقع في الجملة.

ما الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة

أصل التاء المربوطة هو تاء مفتوحة، والتاء المربوطة مدورة “ة” والتاء المفتوحة مبسوطة “ت”، ويمكن التفريق بينهما عند الوقوف عليهما، فالتاء المربوطة عند الوقوف عندها تنطق هاء مثل: القاهرة أما إذا واصلت الكلام فتنطق تاء مفتوحة مثل اللغة العربية، والتاء المفتوحة تنطق تاء سواء في الوقف أو الوصل مثل: طائرات، وهذا معناه أن التاء المربوطة تاء أو هاء عند الوقف أما التاء المفتوحة تاء عند الوقف والوصل.

كما توجد التاء المربوطة في الأسماء فقط لكن التاء المفتوحة يمكن أن تأتي في الأسماء والأفعال.. مثال: علامة (اسم)، بنت (اسم)، ذهبت (فعل).. أما التاء المربوطة تأتي في نهاية الكلمة أو الاسم، والتاء المفتوحة يمكن أن تأتي في بداية أو منتصف الكلمة ويمكن أن ننهي بها الكلمة.

حين نتطرق إلى الكلمات في القرآن الكريم نجد أن هناك بعض الكلمات كان من المفترض أن تكتب بالتاء المربوطة ولكن كتبت بالتاء المفتوحة ويرجع ذلك الى سبب نحوي ولغوي.. والتاء المفتوحة كانت تُكتب في المصاحف العثمانية بالتاء المربوطة تارة ويوقف عليها بالهاء، وكُتبت تاء مفتوحة تارة أخرى ويوقف عليها بالتاء.. مثل:

(اذكُرُوا نِعْمَتَ اللهِ عَلَيكم وما أنزل)

(فانظر إلى آثار رحمت الله)

بالتالي من خلال النقاط السابقة تمكنا من الإجابة على سؤال ما الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة؟ وفيما يلي تعريف لكل منهما على حدا:

أولًا: التاء المربوطة

هي تاء أصلها تاء مفتوحة تنطق هاء عند الوقف وتاء مفتوحة عند الوصل وتوجد في الأسماء، ومن الأمثلة على التاء المربوطة:

  • المفرد المؤنث: فاطمة، دجاجة
  • بعض الأسماء الأعجمية: الرومانية، إسكندرية
  • جمع تكسير: دعاة، الهداة
  • علم مذكر: أسامة، حمزة

ثانيًا: التاء المفتوحة

هي التاء التي تنطق تاء في حالة الوقف أو الوصل (السكون أو الحركة) وتوجد في الأسماء والأفعال، وهناك خطأ شائع عند البعض بكتابة حرف التاء المربوطة بدون نقطتين ولكنه لا يغير من المعنى، ومن الأمثلة على التاء المفتوحة:

  • مفرد مذكر: عصمت، رفعت،
  • جمع مؤنث: غاليات، مؤنثات
  • جمع تكسير: انتصارات، انكسارات
  • ضمائر: أنتَ، انتِ
  • تاء الفاعل: كتبت، قرات
  • بعض الحروف: ليت، ربت، لعلت

لفظ الجلالة الله لمَ تكتب بالتاء المربوطة؟

لا يجوز، لأن لفظ الجلالة عندما يكتب بالتاء المربوطة سيتحول المعنى إلى اللات وهو صنم كانت تعبده قريش.

اللغة العربية بحر واسع من المعلومات، وعلماء اللغة وضعوها من أكثر اللغات صعوبة في التعلم، لذلك أحرص على أن تتقنها لأنها هويتك ولغتك الأم.