هل تتشكل معظم الكهوف الجوفية بفعل الماء على الصخور؟ وما هي أشهر الكهوف في العالم؟ هل يوجد أنواع منها؟ تعد الكهوف من أشهر السمات الطبيعية التي يفضل الكثير من السياح زيارتها خلال رحلاتهم، فإن لكل كهف على مستوى العالم تاريخ مميز يمنحه مكانته، لهذا سوف نذكر لكم إجابة تلك الأسئلة باستفاضة في السطور التالية.

تتشكل معظم الكهوف الجوفية بفعل الماء على الصخور

عادةً ما تتكون الكهوف بسبب المياه التي توجد على الصخور والعديد من الظروف الطبيعية تتداخل في تشكيل تلك الكهوف، فإن الكثير منها قد تكونت بفعل المياه التي تتراكم على الصخور الجيرية، وعندما دقق المختصين تشكيل تلك الكهوف توصلوا إنها قد تكونت بسبب انحلال تلك الأحجار الجيرية.

هذا الانحلال يرجع إلى اختلاط مياه الأمطار مع ثاني أكسيد الكربون المنتشر في الغلاف الجوي، فعندما يحدث تساقط للأمطار على الأرض يتم تجميع كمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون المتراكم في التربة وهو الأمر الذي يؤدي إلى ضعف المحلول الحمضي لمياه الأمطار.

هو الأمر الذي يسبب ذوبان تلك الأحجار، كما أن الكسور والشقوق التي تنتشر في تلك الأحجار تساهم في تسرب المياه خلالها وهو ما يتسبب في تكوين تلك الممرات تحت الأرض، ومع مرور الوقت تتحول تلك الممرات الضيقة إلى ممرات واسعة بفعل المياه الحمضية.

بعد مرور آلاف السنين يتم تشكيل تلك الكهوف وتظل تتوسع حتى تتمكن من استيعاب مرور البشر بداخلها.

ما هي الكهوف

هو نوع من الفتحات الطبيعية التي تظهر على الأرض وتكون ذات حجم كبير، ويكون السبب الرئيسي وراء تكوينها هو حدوث تسرب للمياه في بعض أنواع المسام التي تظهر على الصخور، مما يساعد ذلك على إذابته.

ذلك لأن مياه الأمطار من المياه الحمضية التي تتفاعل مع تلك الصخور، وتلك الكهوف تستغرق آلاف السنين حتى يتم تكوينها تحت الأرض، ففي البداية تكون بمثابة ممرات صغيرة ثم تتحول إلى كهوف مع مرور الزمن.

ما هي أنواع الكهوف حول العالم

قد لا يعرف الكثير منكم أن الكهوف ليست نوع واحد بل يوجد عدة أنواع من الكهوف، لذا سوف نتعرف على هذه الأنواع في صدد حديثنا عن طريقة تتشكل معظم الكهوف الجوفية بفعل الماء على الصخور وهذه الأنواع تتمثل في:

  • الكهوف الجليدية: هي الأنواع التي تتشكل بسبب حدوث ذوبان في الجليد، وهو الأمر الذي يسبب تسرب تلك المياه بين الكسور والشقوق متجه إلى قاعدة الأنهار الجلدية، وبالتالي تتكون تلك الأنفاق على مر السنين.

  • كهوف الكارست: هذا النوع من أكثر الأنواع أنتشارًا بين الكهوف، وقد تم تكوينها بسبب تلك الصخور التي تمت إذابتها بسبب تراكم مياه الأمطار على الصخور الجيرية، وبالتالي تتفاعل تلك الأحماض مع هذه المياه ثم تبدأ بالتسرب بين الشقوق مكونة ممرات صغيرة تحت الأرض ثم تبدأ مع كل مرة تنزل فيها الأمطار تتوسع حتى يتم يتكون هذا الكهف.

  • كهوف البحر: ومن أسمها فإنها قد تشكلت بفعل الأمواج، وهذا النوع من الكهوف ممن أكثر الكهوف السياحية التي يزورها عدد كبير من السائحين حول العالم.

  • كهوف الحمم البركانية: تكونت بفعل الحمم البركانية التي تتدفق تحت الأرض، حيث يحدث لها تدفق في أسفل المنحدرات البركانية ثم يبرد سطح البركان ويتحول إلى سطح صلب، وتستمر الحمم في التدفق حتى يتم تشكيل أنبوبًا يتحول إلى كهف فيما بعد.

  • الكهوف الأولية: هذا النوع ينتشر في المناطق الصحراوية فهي ناتجة عن الأعمال التي يتم ممارستها في الصحراء، ثم تهب الرياح الرملية تقوم بنقل تلك الأتربة إلى المنحدرات المنتشرة في الصحراء، وبعد مرور آلاف السنين يتم تشكيل تلك الكهوف التي تظهر بشكل منحوت من الصخر.

ما هي أشهر الكهوف في العالم

هناك بعض من الكهوف تعد الأشهر على مستوى العالم ويتوافد إليها السائحين من كل أنحاء العالم للاستمتاع بتلك المناظر الخلابة، وفي إطار حديثنا عن طريقة تتشكل معظم الكهوف الجوفية من خلالها سوف نعرض لكم أشهر أنواع تلك الكهوف التي تتمثل في:

1- كهوف يتومو Waitomo Caves

هذا النوع يتوافد عليه العديد من السائحين من كل بقاع الأرض، حيث توجد في نيوزيلندا، وتقع خارج بلدة يتومو، تتميز بشكلها المميز الجذاب، حيث تظهر في شكل مزين بالزخرفة الطبيعية المميزة، وتحتوي على تومو وهو رمح حجر جيري عميق، بالإضافة إلى كهف الكاتدرائية المميزة التي تعرف بالصوتيات المميزة.

2- كهوف سكوكجان Skocjan Caves

استكمالًا لحديثنا عن طرق تتشكل معظم الكهوف الجوفية بفعل الماء على الصخور، فإن تلك المجموعة من الكهوف تحتوي على ممر كبير وضخم يقع تحت الأرض، وتعد أعلى قاعة كهف توجد في قارة أوروبا، أهم ما يميزها هي تلك الشلالات والجسر الواقع فوق الخانق، مما يمنحها شكل هياكل مميزة، ويقال إنه كان يوجد نهر في الجزء الأول ولكنه اختفى بصورة مفاجأة بسبب تكون تلك الكهوف.

3- كهف ميليساني Melissani

يقع في جزيرة كيفالونيا التي توجد في اليونان، الكهف يتكون من غرفتين الأولى تقع في الأعلى وتكون مفتوحة ومزينة بأشعة الشمس، لكن الغرفة الأخرى تختلف في كونها مظلمة يوجد بها عدد كبير من الطحالب التي تغطيها.

4- كهف ريد فلوت reed flute

هذا الاسم تم إطلاقه على الكهف بسبب نمو نوع من القصب الذي يتميز بلونه الأخضر خارج الكهف، وفي سياق حديثنا عن إجابة هل تتشكل معظم الكهوف الجوفية بفعل الماء؟ فإن هذا القصب يتم من خلاله صنع العديد من الأدوات من أشهرها المزامير.

يتميز بمنظره الخلاب الذي يخطف القلوب، حيث يوجد في الصين تحديدًا في قويلين، يوجد به مجموعة من الأضواء الملونة تزين الصخور والأعمدة داخل الكهف لجذب السائحين.

الكهوف ترجع نشأتها إلى العديد من الأسباب لهذا تنقسم إلى عدة أنواع، وهذا ما يجعلها من العجائب الدنيوية الفريدة التي تميز كل نوع عن الآخر.