تحليل كثيرة الحدود 4س 100 س هو من ضمن الأسئلة المطروحة في علم الجبر لطلاب التعليم الأساسي، وهو من فروع الرياضيات الهامة، حيث يهتم بدراسة المعاملات الجبرية والدوال الحسابية، والعمل على حلها بطرق مختلفة، علاوةً على دراسة المعادلات والتي منها خطية وتربيعية وتكعيبية وهكذا.. ومن أنواع الدوال (الدالة كثيرة الحدود) التي سنتطرق إليها في السطور القادمة.

تحليل كثيرة الحدود 4س 100 س هو

إن كثيرات الحدود من أنواع التعبيرات الرياضية التي تعبر عن وجود أكثر من حد في مجموعات من المتغيرات والثوابت، وتخضع بدورها إلى العديد من العمليات الحسابية كالجمع والطرح والقسمة والضرب.

أما عن تحليل كثيرة الحدود 4س 100 س، فالإجابة هي: 4س (س2 -25).

كما أن كثيرة الحدود تُرتب على حسب ترتيب الأسس الموجودة فيها، ففي بدايتها يأتي الحد الذي يحمل الأس التكعيبي، ومن ثم الحد الذي يحمل الأس التربيعي، إلا أن نصل إلى الحد الذي يحمل الأس الأحادي.

خطوات تحليل كثيرة الحدود

في إجابة سؤال تحليل كثيرة الحدود 4س 100 س هو.. نشير إلى أنه يُمكن تحليل تلك الحدود من خلال الخطوات التالية:

  1. أخذ العامل المشترك للحدود كافة.
  2. قسمة العامل المشترك على جميع حدود الدالة.
  3. يتم وضع الناتج في القوس المضروب في العامل المشترك.
  4. وضع علامة الطرح بين الجزأين.

أنواع كثيرة الحدود

على حسب عدد الحدود الموجودة في الدالة، وكذلك وفقًا لدرجتها يُمكن تصنيف أنواع كثيرة الحدود كما يلي:

  • عدد حدود الدالة: إذا كان أكبر أس في الحدود هو 4، فإن كثيرة الحدود تعد من الدرجة الرابعة.. على سبيل المثال: 5س4 فإنها من الدرجة الرابعة.
  • درجة الدالة: في حال كانت تتكون الدالة من 5 حدود فهي كثيرة حدود “خماسية” من النوع الخماسي.. على سبيل المثال: 2س+3س+4س+7 (كثيرة حدود من النوع الرباعي).

إن كثيرات الحدود تعتبر من أنواع المسائل الرياضية ذات الخصائص العديدة التي يجب على الطالب إدراكها حتى يتمكن من حلها.