تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تحتوي على؟ وما هي أنواع الخلايا؟ الجدير بالذكر أن هناك العديد من أنواع الخلايا الحيوانية التي من شأنها القيام بمجموعة من الوظائف التي لا حصر لها، حيث إن هذه الخلايا تحيط بجسم الإنسان في جميع أنحائه، ومن خلال الموضوع التالي نسلط الضوء على الخلايا الحيوانية وطبيعة تركيبها.

تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تحتوي على

الخلية بشكل عام هي وحدة هيكلية ووظيفية لجميع الكائنات الحية حيث تعتبر أصغر وحدة حية لأنها مجموعة من الخلايا المتكونة من النسيج المزعوم، والأعضاء الوظيفية كلها تشكل جسمًا، والخلايا الحيوانية هي الوحدة الأساسية لبناء جسم الكائنات الحية بما فيها الإنسان لأن لها عدة وظائف حيوية مثل الحفاظ على المادة الوراثية التي من شأنها خلق خلايا جديدة.

الخلية الحيوانية هي التي تنتج الطاقة وتختلف وظيفتها حسب موقعها داخل الجسم والاعتماد على حجمها، أما عن قيام الخلايا الحيوانية بإنتاج غذائها بنفسها لأنها تحتوي على الكلوروفيل هذا القول خاطئ لأن الصبغة تحدث في البلاستيدات الخضراء والتي تميز الخلايا النباتية وتعطيها اللون الأخضر، وهي المسؤولة عن صنع الغذاء ينفسها.

فمن المعروف أنه الدور الأساسي في عملية البناء الضوئي للنبات، وهو الذي يجعل الخلايا النباتية تنتج غذائها ذاتيًا على عكس النباتات الحيوانية.. لذا يعتبر من الخطأ الاعتقاد أن الخلايا الحيوانية تصنع غذائها بنفسها.

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

علمنا أن عبارة “تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها” تعتبر عبارة خاطئة، وهنا يعترينا أن نذكر الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية، حيث يمكن الإشارة إلى أهم الفروق بينهما من خلال التالي:

  • تحتوي الخلية الحيوانية على غشاء بلازما، أما النباتية تتضمن جدار للخلية.
  • لا تشتمل الخلية الحيوانية على بلاستيدات بيد أن النباتية تتضمن البلاستيدات الخضراء.
  • نجد أن الخلية الحيوانية بها فجوات صغيرة في حين أن النباتية تحتوي على فجوات كبيرة.
  • أما عن الأنابيب المجهرية فإننا نجدها في الخلية الحيوانية ولا نجدها في النباتية.

لهذا تعتبر الخلايا الحيوانية غير ذاتية التغذية ولا تستطيع صنع غذائها بنفسها، على عكس الخلايا النباتية التي تحتوي على بلاستيدات خضراء تجعلها قادرة على صنع غذائها بنفسها.

تركيب الخلية الحيوانية

في إطار العلم أن الخلايا الحيوانية لا تصنع غذائها بنفسها نذكر أن حجم الخلية الحيوانية من 10 إلى 30 ميكروميتر وهي أقل حجمًا من الخلايا النباتية، ومن الجدير بالذكر أن هناك اختلاف أساسي بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية وقد ذكرناه سلفًا وفيما يلي يُمكننا توضيح تركيب الخلية الحيوانية:

  • الغشاء البلازمي: هو عبارة عن طبقة غشائية رقيقة تخلو من الدهون والبروتين، مهمته الأساسية حماية الخلايا من المحيط الخاص بها حيث يتحكم في دخول وخروج العناصر الغذائية والكائنات المجهرية الأخرى التي توجد في الخلية.
  • النواة: تعتبر مركز الخلية الحية وهي عبارة عن عضية من مجموعة عضيات فرعية أخري مثل: النوية والنيوكليوزومات والكرواتيين كما أنها تحتوي على مواد وراثية مثل DNA.
  • الغلاف النووي: هيكل مزدوج الغشاء يحيط بالنواة.
  • الرابيوسومات: عبارة عن عضيات صغيرة تتكون من المواد الغنية مثل RNAوهي عبارة عن أصل مواقع تخليق البروتين.
  • الشبكة الإندوبلازمية: عبارة عن جزيئات صغيرة من الخلايا التي تتكون من شبكة رقيقة من الأكياس الغشائية التي تنشأ من النواة.
  • جهاز جولجي: هي عبارة عن عضية مسطحة ناعمة ويكون مكانها بالقرب من النواة، حيث تشارك في تصنيع وتخزين وتعبئة ونقل الجسيمات في جميع أنحاء الخلية.
  • الميتوكندريا: هي عبارة عن عضيات كروية أو على شكل قصين ملتف من غشاء مزدوج كما أنها تعتبر مصدر الطاقة في الخلايا الحية.
  • الفجوات: هي عبارة عن عضية مرتبطة بالغشاء داخل الخلية، وتعمل مهمتها الأساسية في الحفاظ على كمية المياه والغذاء والفضلات.

أنواع الخلايا الحيوانية

تحتوي أجسام الحيوانات على العديد من الخلايا الحية المتنوعة حيث يتكون جسم الإنسان على سبيل المثال من العديد من الخلايا الحية المختلفة من حيث الجسم والشكل والوظيفة، ومن أهمها ما يأتي:

  • الخلايا الجذعية: هي خلايا غير متخصصة ولكنها لديها القدرة على إنتاج خلايا متخصصة والمزيد من الخلايا الجذعية، حيث إنها دائمة التجدد، وتوجد في الأجنة وفي بعض أنسجة البالغين مثل النخاع الموجود في العظم.
  • خلايا العظام: ويوجد ثلاث أنواع لخلايا العظام.. وهي الخلايا هادمة العظام وهي خلايا تعمل على تذويب العظام وهدمها، وخلايا البانية للعظام وهي تعمل على ترميم العظام وبنائه وتجديده، والخلايا العظمية وهي خلايا تنشأ في مرحلة بناء العظام أثناء تكوينه من جديد.
  • خلايا الدم: مهمتها الأساسية بناء الدم وتجديده حيث تنقسم الي أقسام وهي: خلايا الدم الحمراء وهي المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم، وخلايا الدم البيضاء التي تتمحور حول تكوين مناعة للجسم بحيث تحميه من الأمراض، ومن أنواعها: الخلايا اللمفاوية والخلايا الوحيدة والخلايا القاعدية وأخيرًا الصفائح الدموية والتي تعمل على تخزين الدم.
  • الخلايا العضلية: لهذه الخلايا ثلاثة أنواع تنقسم إلى: العضلات القلبية وهي عضلات تكون حركتها غير إرادية تعمل على تنظيم ضربات القلب، والعضلات الملساء وهي أيضًا عضلات تكون حركتها غير إرادية وتعمل على تجويف الجسم وتتكون منها الأمعاء والأوعية الدموية، وأخيرًا العضلات الهيكلية: وهي عضلات حركتها إرادية تحيط بالهيكل العظمي للجسم.
  • خلايا الجلد: هي خلايا مسطحة منتظمة تقع في السطح الخارجي للجسم وتحمي الجسم من الجفاف والتلف.
  • الخلايا العصبية: هي الخلايا التي يتكون منها الجهاز العصبي وهي تقوم بنقل إشارات الجسم إلى الحبل الشوكي والدماغ.
  • الخلايا البطانية: هي خلايا كبقية تعمل على تبطين الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية والأعضاء وكذلك في القلب والرئتين.
  • الخلايا الجنسية: هناك نوعين من الخلايا الجنسية تكون حسب الجنس، تكون مهمتها تكوين فرد جديد مثل: البويضات هي عبارة عن خلايا أنثوية كبيرة الحجم وليس لديها قدرة على الحركة، والحيوانات المنوية وهي خلايا ذكرية الجنس ولها مجموعة من العوامل تساعدها على الحركة.
  • خلايا البنكرياس: هي عبارة عن مجموعة من الخلايا الصغيرة الموجودة داخل البنكرياس من ِشأنها تحفيز الجلوكوز داخل الجسم وهضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون.
  • الخلايا الدهنية: هي عبارة عن خلايا تعمل على هضم أو تخزين الدهون في الجسم وهي نوعان: الخلايا الدهنية البيضاء والخلايا الدهنية البنية.

أنواع الخلايا النباتية

يتراوح حجم الخلية النباتية ما بين 100-10 ميكروميتر، ومن المتعارف عليه أن حجم الخلايا النباتية أكبر من حجم الخلايا الحيوانية حيث إن الوظيفة الأساسية لهذه الخلية تكمن في إجراء عملية البناء الضوئي في النباتات باستخدام البلاستيدات الخضراء التي تعطي اللون للنبات.. على أن هناك أكثر من نوع للخلايا النباتية ولكل منها وظائف مختلفة.. يمكن الإشارة إلى أنواع منها كالتالي:

  • نسيج collenchyma: يتميز بأن لديه جدران سميكة خلوية يمكن أن تنمو وتتغير مع أوراق البنات حيث يوفر الدعم لأجزاء البنات الضعيفة والنامية.
  • نسيج المصلبة sclerenchyma: يحتوي هذا النسيج على خلايا صلبة تعتبر هي بمثابة الداعمة الأساسية لأجزاء البنات التي توقفت عن النمو.
  • نسيج الخشب: يقوم بمهمة أساسية وهي نقل الماء والغذاء من الجذر إلى الساق والأوراق.
  • نسيج اللحاء: ينقل الغذاء المصنع أثناء عملية البناء الضوئي الي جميع أجزاء النبات.

تختلف الخلايا الحيوانية بدورها عن النباتية، ومن أهم الفروقات أن الحيوانية لا تستطيع صنع غذائها بذاتها على عكس النباتية ذاتية التغذية.