تعرب كلمة شكرا وفقًا لبعض القواعد التي جاءت في النحو، تعتبر تلك الكلمة من الكلمات المتداولة التي يتم قولها من قبل الكثير منالأشخاص يوميًا لذلك يرغب البعض في معرفة إعرابها الصحيح لأن الإعراب يساعد بشكل كبير على فهم معاني الكلام، لذا من خلال مقالنا لهذا اليوم سوف نفسر إعراب كلمة شكرًا تفصيليًا.

تعرب كلمة شكرا

تعد كلمة شكرًا من الكلمات الاعتيادية المتداولة التي يتم قولها باستمرار فهي من أنواع المشتقات المعروفة في اللغة العربية وكتب النحو والإعراب لذا فهي تعرب مفعول مطلق منصوب مشتق من الفعل أشكر المحذوف وجوبًا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخرة.

ما هو المفعول المطلق

المفعول المطلق يعتبر من المصادر المنصوبة والذي يذكر في الجملة الفعلية وذلك للتأكيد من معنى الفعل الوارد في الجمله أو لتوضيح نوعه كما أن المفعول المطلق يأتي على هيئة مصدر مشتق فهو من الأفعال التي تصاغ بالاشتقاق من الفعل أو ما يشابه وأطلق على المفعول المطلق هذا الاسم لأنه يختلف عن الأفعال الأخرى الواردة في اللغة العربية فهو يأتي في الجمل لبيان معناها.

أنواع المفعول المطلق

المفعول المطلق لا يقتصر على نوع واحد فقط بل له العديد من الأنواع المختلفة والتي يجب على كل طالب أن يكون على دراية تامة بها، وتتمثل في النقاط التالية:

  • المفعول المطلق الموضح لنوع الفعل: هذا النوع في الغالب يصاحبه صفة فهو يقوم بتوضيح نوع عامله مثال: قفز الجندي قفزًا عاليًا.
  • المفعول المطلق المبين لعدد مرات حدوث الفعل: يأتي لتوضيح عدد مرات حدوث الفعل حيث من الوارد أن يأتي المفعول المطلق في الجملة يثني ويجمع مثل: دار اللاعب دورتين.
  • المفعول المطلق المؤكد لفعله: هذا النوع يأتي في الجملة فقط لتأكيد الفعل الواقع مثال: ركض اللعب ركضًا.

علامات إعراب المفعول المطلق

المفعول المطلق يدخل في قائمة الأسماء التي تكون علامة إعرابها النصب ولكنه يمتلك العديد من العلامات بعضها أصلية وأخرى فرعية، وجاءت على النحو التالي:

  • الكسرة: وتعد من علامات الإعراب الفرعية ويتم استخدامها في حالة إذا كان المفعول المطلق جمع مؤنث سالم.
  • الياء: تدخل في قائمة علامات الإعراب الفرعية ويتم استخدامها في حالة إذا جاء المفعول المطلق مؤنث مثل: قفز الفأر قفزتين.
  • الفتحة: تعتبر من علامات الإعراب الفرعية ويتم استخدامها إذا جاء المفعول المطلق اسمًا مفردًا أو جمع تكسير.

شروط إعراب المفعول المطلق

أثناء تناول الحديث عن تعرب كلمة شكرا نجد أن حتى يتم اعراب الاسم على أنه مفعول مطلق لا بد من توافر بعض الشروط، ويتم ذكرها فيما يلي:

  • يجب أن يكون مصدر مشتقًا من الفعل في جملته.
  • يشترط أن يسبقه فعل أو ما يشبها حتى يتم العمل فيه.
  • يجب أن يكون المفعول المطلق اسم فضلة لأن في حالة إذا كان عمدة لا ينصب على المفعول المطلق نهائيًا.

اللغة العربية تضم العديد من الأبواب المختلفة التي لا يمكن الاستغناء عنها ولا تقام إلا بها ومن أبرز تلك الأبواب باب النحو الذي يتضمن قواعد الإعراب بأكملها.