جدول ضرب ٦ مع الحل وبدون جاهز تستعين به الكثير من الأمهات لتعليم أبنائهم، حيث تهتم كل أم بالطريقة التي يمكنها بها تعليم جدول الضرب لطفلها، والتي تكمن في عدة طرق بسيطة جدًا وسهلة، كما تزيد من رغبة الطالب في التعلم، بالإضافة إلى إمكانية تطبيقها على العديد من المواد الأخرى التي يتناولها الطالب في مدرسته، وسوف نتعرف عليها في السطور التالية.

جدول ضرب ٦ مع الحل جاهز

تعتبر مادة الرياضيات من أهم المواد التي يتم تدريسها في المدارس والتي تحتوي على كمية كبيرة من القواعد والأسس، المهم جدًا على الطالب اتباعها ومعرفة كيفية تطبيقها على الأرقام، ويعد جدول الضرب من أهم تلك القواعد، لذا سوف نتعرف على جدول الضرب 6، والذي يعد من أسهل جداول الضرب، فيما يلي:

1×6=6

2×6=12

3×6=18

4×6= 24

5×6= 30

6×6= 36

7×6= 42

8×6= 48

9×6= 54

10×6= 60

جدول الضرب بدون حل

يجب على الأم كتابة جدول الضرب بدون حل باستمرار لطفلها، حتى تتأكد من أنه ملم به، وهو كالآتي:

1×6=

2×6=

3×6=

4×6=

5×6=

6×6=

7×6=

8×6 =

9×6 =

10×6=

يضم جدول الضرب جميع الأرقام الرياضية، وجدول ضرب رقم 6 يضم جميع الأرقام التي يمكن الحصول عليها في حالة ضرب رقم 6 بآخر، وتنص القاعدة المخصصة له على أن الرقم 6 يتم ضربه في الأرقام من 1 إلى 10.

على أن يتم جمع رقم 6 في كل مرة يتم الضرب فيها بناءً على العدد المضروب فيه، أي أنه في حال تم ضرب 6 في الرقم 3 نحصل على الرقم 18، الذي هو حاصل جمع العدد 6 ثلاث مرات متتالية.

ألعاب لتعلم جدول الضرب للأطفال

في إطار التعرف على جدول ضرب ٦ مع الحل وبدون جاهز، يجدر بنا توضيح أن كثير من الطلاب يعانون من صعوبة كبيرة في حفظ جدول الضرب، الأمر الذي يتطلب تدخل الأم لمحاولة تسهيل الحفظ على الأبناء، لذلك سوف نعرض أكثر من لعبة فعالة في تسهيل عملية حفظ جدول الضرب على الطفل، وذلك فيما يلي:

١- أغطية الزجاجات المعدنية

تتم تلك اللعبة من خلال كتابة الأرقام على أغطية، وكتابة الإجابة على الظهر الخاص بها، ثم وضع الأغطية أمام الطلاب، وعلى كل فرد منهم انتقاء الإجابة الصحيحة لحالة الضرب المكتوبة أمامُه مُسبقًا، ثم التأكد من أن الإجابة تطابق مع إجابته.

ففي حالة كانت إجابة الطالب صحيحة يمكنه الاحتفاظ بالغطاء، أما في حال كانت إجابته خاطئة، فيجب إعادة الغطاء مرة أخرى إلى مكانه، وفي النهاية يتم حساب عدد الأغطية مع الطالب، والطالب الذي يمتلك عدد أغطية أكبر يفوز.

2- تغيير الأسماء

تعتبر هذه اللعبة من أفضل الألعاب لحفظ جدول الضرب للطلاب قليلي التركيز، حيث يتم فيها كتابة عمليات الضرب المختلفة مثل 6×3 على ورقة، ومن ثم اختيار ورقة لكل طالب، على أن تكون النتيجة المكتوبة في الورقة هي اسم الطالب، فمثلًا الطالب الحامل للورقة 6×3، يطلق عليه اسم 18 طوال اليوم الدراسي، وبتلك الطريقة لن ينسى الطالب الناتج أبدًا

3- أحجار النرد

في سياق التعرف على جدول ضرب ٦ مع الحل وبدون جاهز يجب ذكر أن تلك اللعبة تتميز بالمتعة والحماس الذي يغلفها، حيث يتم فيها إلقاء نردين على ورقة أو طاولة مخصصة للعب، ومن ثم إيجاد ناتج ضرب الرقمين، وكتابة الناتج في ورقة خارجية لكل لاعب، ثم حساب أرقام كل لاعب في النهاية واللاعب الحامل عدد أكبر من الأرقام هو الفائز، وهذه اللعبة لا تقتصر على جدول ضرب معين، بل إنها تمكن الطلاب من حفظ كل جداول الضرب.

4- عمل المصفوفات

تسهل تلك اللعبة على الطلاب حفظ جدول الضرب بشكل كبير، كما تُمَكِنْ الطالب من تعلم الجمع والطرح وغيرها، وتتم من خلال وضع عدد من المصفوفات أمام الطالب، فمثلًا يمكن وضع عدد 7 مصفوفات، على أن يكونوا في 6 أعمدة، وعلى الطالب عد عدد الأعمدة والمصفوفات وضربهم، فيظهر الناتج 48.

5- بناء البرج

تعتمد تلك اللعبة على عدد من الأكواب المقواة أو البلاستيكية، وتتم من خلال كتابة الرقم المطلوب ضربه في الجهة الخارجية للكوب، ومن ثم كتابة النتيجة على القاعدة الداخلية لعدد من الأكواب الأخرى، والتي يستخدمها الطالب ليجيب على كل مسألة ضرب أمامه، ولبناء البرج الخاص به، والطالب صاحب البرج الأطول هو الفائز.

6- أوراق اللعب

استكمالًا لتوضيح كيفية حفظ جدول ضرب ٦ مع الحل يجب ذكر أن تلك اللعبة تتمتع بروح المنافسة والذكاء، حيث فيها يتم كتابة عدة أرقام على مجموعة من الأوراق، ومن ثم خلطهم وجمعهم على أن يكونوا فوق بعضهم بشكل غير مرتب، ومن ثم يختار كل لاعب ورقتين ويجد ناتج ضربهم، واللاعب الحاصل على رقم أعلى يحصل على الورقتين الخاصين بزميله.

7- رسم زهرة الضرب

تعتبر تلك اللعبة من الألعاب المناسبة جدًا لصغار السن ويتم فيها رسم زهرة على ورق مقوى، ومن ثم كتابة رقم معين في المركز الخاص بها، ورسم الأوراق، على أن يختلف حجم الأوراق، بحيث يكون صغير في البداية ثم يكبر في الصف الثاني لها.

ثم يتم كتابة الأرقام من 1 إلى 10 على الأوراق الصغيرة، وكتابة ناتج ضربِهمَا في الرقم الموجود في المركز في الأوراق الكبيرة، وبهذه الطريقة سيتمكن الطفل من حفظ شكل الزهرة بالأرقام المكتوبة عليها، وبالتالي سيسهل عليه تذكرها.

8- لوحة اللعب

تحتاج تلك اللعبة إلى عدد من الأقلام الملونة، وورقة كبيرة، ويتم كتابة الأرقام من 1 إلى 10 على الورقة بترتيب أو بدون، ثم وضع أربع نقاط على كل رقم على أن يكونوا على شكل زوايا مربع، وكاتبة ناتج ضرب كل الأرقام الموجودة على الورقة أيضًا.

ثم يتم إلقاء نرد من قِبل الطلاب على الترتيب مرتين لكل طالب، ويتم ضرب الأرقام الناتجة وإيصال زوايا الناتج الخاص بهم، والفائز هو من يجمع أكبر عدد المربعات المكتملة.

نصائح لتسهيل تعلم جدول الضرب

من خلال الحديث عن جدول ضرب ٦ مع الحل وبدون جاهز، يجب على الأم أو المعلم اِتباع بعض النصائح لتعليم الطفل الجدول بطريقة سهلة وممتعة، وتتمثل فيما يلي:

  • الابتعاد عن الملهيات: في المذاكرة بشكل عام يجب على الأم محاولة إيجاد مكان مناسب ليس به أي نوع من الملهيات، ويلزم أن يكون مريح ومحبب لنفس الطفل، والاهتمام بجودة الإضاءة به، على أن تكون بيضاء اللون، حيث إن لون الإضاءة الأبيض يساعد الطفل على التركيز بشكل أكبر.
  • استعمال خط الأعداد: يعتبر خط الأعداد من أكثر الطرق التي تمكن الطالب من حفظ جدول الضرب، وتتمثل في كتابة نواتج جدول ضرب معين على هيئة خط من الأعداد على ورقة، ومن ثم أمر الطفل بتظليل الناتج الخاص بعملية الضرب المقولة له.
  • تشجيع الطفل: من المهم جدًا بث روح الحماس المتعة في قلب الطفل قبل البدء في المذاكرة، كما يلزم اختيار الوقت المناسب لتعلم جدول الضرب بشكل خاص، حيث يحتاج إلى تركيز كبير ووقت فراغ لكي يتمكن الطالب من تجميع أكبر قدر من المعلومات في وقت قصير.
  • قصر مدة المذاكرة: من المهم جدًا أن تكون مدة المذاكرة الخاصة بالطالب قصيرة، حتى لا يفقد تركيزه، على ألا تقل عن 10 دقائق.
  • متابعة جدول الضرب: من المهم جدًا وجود ما يُذكر الطالب بجدول الضرب الخاص به، فمثلًا يمكن أن تقوم الأم بتعليق جدول الضرب الخاص بالطالب على حائط قريب منه، وبذلك كلما مر الطالب عليه سيراجع ما ذاكره وستثبت المعلومة بشكل أكبر.
  • إيجاد صحبة للطالب: في حال كان الطالب من الأشخاص قليلي التركيز يجب على الأم إحاطته بمجموعة من الأصدقاء المجتهدين في الدراسة، حتى يجد الطالب من يشجعه على المُذاكرة.

يسهل على كل طالب تعلم جدول الضرب، وذلك عن طريق إيجاد الطريقة المناسبة مع عقله وإمكانياته التعليمية، مثل سرعة الحفظ وسرعة الفهم.