خبر صحفي جاهز قصير من أهم الموضوعات الإعلامية لأنه يتسنى من خلاله نقل الأخبار والأحداث بشكل موجز معبر عن نتائجها، يُكتب في كافة المجالات على أنه يوجه إلى المستمعين أو القرّاء، كذلك هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب مراعاتها عند كتابته لعدم الإخلال بشروط صياغة البيان الصحفي.

خبر صحفي جاهز قصير

إن البيان الصحفي يعد من أهم الفنون التي يتسابق الكثيرون على قراءتها لما له من الأهمية لاحتوائه على أحداث موجزة هامة، وهو واحد من الأنماط التحريرية.. كغيره من التقارير الصحفية أو الملفات الشخصية وما إلى ذلك.

يعتبر البيان الصحفي موجهًا لسائر الجمهور أو محددًا لاهتمام فئة معينة، يقدم لهم ما يجذب انتباههم في مجمل القول، فلا ينتاب القارئ شعورًا بالملل أو الرتابة، كما أنه يوفر معلومات طالما يسعى الجمهور إلى الحصول عليها، فيما يلي أكثر من صيغة في موضوعات متنوعة لخبر صحفي جاهز قصير:

1- خبر صحفي عن كورونا

(هل كورونا تنذر بنهاية العالم!)

تعرض العالم أجمع إلى موجات مختلفة من الفيروس المستجد كوفيد 19، لم تفلح الأجسام المضادة في مقاومته على النحو الأمثل، وبدأ ظهور متحور جديد أشد خطورة وهو أوميكرون، ومن المؤسف وصوله إلى العديد من البلدان وإصابته الكثيرين.

في هذا الإطار عملت الحكومة بجهودها الواعدة على تنفيذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي تصد تلك الهجمات من الوباء، من أهمها إجراءات الحجر الصحي وتقليل عدد ساعات العمل في القطاعات الحكومية والخاصة، فضلًا عن تطبيق نظام التعليم عن بعد.

في السياق ذاته.. مع تزايد حالات الوفاة جراء المتحور من الفيروس وفقدان القدرة على تحجيم انتشاره تتوقع أغلب البلدان بأنه سيتقلص تمامًا في السنوات القادمة، ليكون مثله كمثل أي مرض عادي يُمكن علاجه.. ولكن البعض ما زال يتساءل هل كورونا ينذر بنهاية العالم!

كان معكم الصحفي/ العامل في صحيفة/

2- بيان صحفي جاهز عن البيئة

(خطورة النفايات متفاقمة على الثروة البحرية)

ما زال هناك استمرارًا ملحوظًا في إلقاء النفايات في البحار.. مما يقودنا إلى فقدان الثروة البحرية برمتها، لقد أعربت وزيرة البيئة عن أن الثروة البحرية من أهم المصادر الطبيعية في الدولة، ورغم ذلك فهي مهددة بالانهيار، نتيجة ارتفاع نسب إلقاء النفايات والتلوث الناجم عنها في المياه دون وعي من المواطنين بخطورة الأمر.

لقد أشارت في حديثها إلى أن النفايات أكثرها من النوع البلاستيكي، المتفاقم في خطورته نظرًا لأن به تأثيرات سامة مدمرة للحيوانات البحرية، مما يعود بالسلب على السياحة والنظافة.. الأمر الذي يستتبع ضرورة بنشر الوعي اللازم حول خطورة الموقف، للحفاظ على الثروة البحرية نظيفة خالية من الملوثات.

من المنتظر أن يتم إطلاق البرامج الواعدة التي من شأنها إعادة تدوير النفايات بهدف تحويلها إلى مواد مفيدة في إطار القضاء على مشكلة التلوث الناجمة عنها، جنبًا إلى جن مع فرض العقوبات الصارمة لمن يلقي النفايات الخطرة في مياه البحار.

كان معكم/ الصحفية في الجورنال/

3- خبر صحفي عن المملكة العربية السعودية

(حقيقة تغيير علم ونشيد المملكة)

لقد أثارت موافقة مجلس الشورى بالسعودية على تغيير العلم والنشيد السعودي الجدل في الأوساط ووسائل الإعلام، حيث لا يدرك الجمهور أكانت تلك حقيقة أم مجرد شائعة، فالخبر يشير إلى أن مجلس الشورى في عام 2022 شهر يناير أعلن قرار رسمي يعني بموافقته على الطلب الذي تم رفعه إليه من قبل العتيبي بتغيير العلم والنشيد.

بعد مداولات عديدة لأخبار صحفية، حسمت السلطات المعنية الأمر من خلال توضيحها أن الخبر يفتقر إلى الصحة، وأنه لا مجال لتغيير العلم والنشيد السعودي تمامًا.

المحرر/ بجريدة/

قواعد كتابة البيان الصحفي

بعد أن قدمنا أكثر من صيغة لخبر صحفي جاهز قصير، نشير إلى أنه بمثابة كل معلومة يستطيع المحرر من خلالها إضافة للقارئ كل ما هو جديد.. ويتبع ما يلي عند كتابته:

  • مراعاته أن يبدأ بعنوان ملهم يجذب انتباهه حتى يشعر بحب استطلاع قراءة باقي البيان.
  • على أن هيكل البيان يكون من فقرات قصيرة، لا يشوبها الملل حتى يحافظ المحرر على حماس القارئ للقراءة إلى آخر البيان.
  • يُمكن للمحرر أن يروي أحداث متشابهة.. فيعرض القضية في الفقرة الأولى، ويربطها بما هو مشابه لها في الفقرة الأخيرة، حتى يجعل الصورة مترابطة في ذهن القارئ.
  • مراعاته لترتيب وتسلسل الأحداث، من الأهم إلى المهم إلى الأقل أهمية، مع ذكر مصدر كل معلومة.
  • الإجابة في البيان عن الأسئلة التي تدور في ذهن القارئ، فمن خلالها يستكمل ذهنه صورة الأحداث كاملة.
  • جمع كافة المعلومات اللازمة عن الخبر قبل نقله للجمهور.. والابتعاد عن المعلومات المضللة.
  • يجب أن يتضمن الخبر بعض الكلمات والروابط بين الفقرات.
  • لابد من مراجعة الخبر الصحفي قبل نشره، والتأكد من خلوه من الأخطاء في اللغة أو الصياغة أو المعلومات.. حتى لا يشوبه أي تناقض.
  • في نهاية الخبر.. يتم التوقيع باسم المحرر الصحفي، مع عرض بعض المعلومات الشخصية عنه.

صياغة البيان الصحفي

في حال كان البيان الصحفي قصير وموجز أو حتى إن كان يتضمن عدد من الأحداث التي بينها ترابط وثيق، فإنه يجب أن يتكون من العناصر التالية تباعًا:

  • العنوان: يكون انتقاء العنوان مناسبًا مع محتوى الخطاب لا مضللًا للقارئ، ولا يتجاوز ال 10 كلمات.. منتقى بألفاظ واضحة.
  • الفقرة الأولى: مقدمة لما يجب أن يتم سرده في الخطاب، يتضمن أهم ما في الحادث على سبيل المثال.. وما نتج عن وقوعه.
  • الفقرة الثانية: هنا يتم سرد الأحداث التي أدت إلى ذلك الحادث، بطريقة منطقية، مع مراعاة الإجابة على كافة الأسئلة التي من الممكن أن يسألها القارئ.
  • الخاتمة: تتمن المعلومات الأقل في الأهمية، بعدما يكون القارئ وصل إلى نهاية المطاف في القراءة.

سمات البيان الصحفي

كما ذكرنا صيغ خبر صحفي جاهز قصير نذكر أن هناك عدد من الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة البيان الصحفي حتى يتحقق الغرض الأساسي منه ويصبح مستوفيًا أركانه، جاءت على النحو التالي:

  • التشويق: هو عنصر التحكم الأول في البيان الصحفي، حيث يجذب انتباه القارئ فلا تكون الكتابة سردًا، مما يجعل القارئ نافرًا من القراءة.
  • الذكاء: من الممكن العمل على إثارة فضول القارئ من خلال أن يكون العرض به شيء من الغرابة والفكاهة، حتى يكون لديه دافعًا لاستكمال قراءة المعلومات المقدمة.
  • الحداثة: يجب أن تقدم الأحداث في البيان الصحفي وفقًا لوقائع الوقت الحاضر، فهذا هو المهم.
  • الشهرة: غنى عن البيان أن الأسماء الأكثر شهرة هي التي تجذب الانتباه، لذا يُمكن اتباع تلك الخطوة في عنوان البيان الصحفي.
  • القرب المكاني: على المحرر مراعاة ربط القارئ بما يحدث في المناطق التي ينتمي إليها أو المجاورة في المقام الأول.
  • المصداقية: هي أفضل سياسة يُمكن اتباعها في كتابة البيان الصحفي، فهي التي تبني الثقة بين المحرر والقارئ.
  • الموضوعية: فيجب أن يتجرد المحرر الصحفي من الذاتية لأجل إثبات الموضوعية، دون تعديل منه في محور القصة موضع السرد.

الهدف من الخبر الصحفي

لم يعد الخبر الصحفي مجرد وسيلة في نشر كل ما يحدث حولنا من مستجدات، بل أصبح بمثابة صناعة فكر مميز، له خصائص وسمات فريدة، فهناك ثورة شهدها مجال الصحافة والإعلام في الفترة المنصرمة من حيث ظهور الكثير من الوسائل المستجدة في تحرير الأخبار.

أما عن الأهداف الجوهرية للأخبار الصحفية فتكمن في تغطية أهم الأحداث على مدار الساعة أولًا بأول، علاوةً على تصحيح ما يدور بين المواطنين من شائعات مغلوطة تخلو من الصحة.. والتي تنتشر بينهم في عشية وضحاها، كما أن الخبر الصحفي بدوره يهتم بنشر الوعي والثقافة اللازمة للمواطنين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

يتم نشر الأخبار الصحفية في الوسائل الإعلامية المطبوعة أو المسموعة أو المرئية، على أنها في الآونة الأخيرة أضحت أكثر ذيوعًا على المنصات الإلكترونية والمواقع الإخبارية.