خريطة مفاهيم على شكل غيوم أصبحت تستخدم على نطاق واسع خلال الآونة الأخيرة، ويعود الأمر في ذلك إلى كونها لديها الكثير من المميزات التي تجعلها مفيدة في الاستخدام ويقبل عليها العديد من الأشكال بالإضافة إلى كونها لديها الكثير من الأشكال المختلفة، لذا دعونا من خلال موضوعنا اليوم نتطرق للتعرف عليها بشيء من التفصيل عبر السطور القادمة.

خريطة مفاهيم على شكل غيوم

عرفت خريطة المفاهيم على شكل الغيوم على أنها مستخدم جديد يساهم في التعرف على المفاهيم المختلفة في العديد من الأمور، وذلك لأنه يتم تصميمها وفقًا إلى مجموعة من الأبعاد المختلفة، والتي تساعد في وضع المصطلحات والمفاهيم في المواضع الخاصة بها، وبالتالي شرح المعلومات بشكل مبسط.

تساعد هذه الخرائط في توضيح المعلومات وذلك لأنها تعتمد في المقام الأول على تنظيمها بشكل كبير، وذلك يساهم في التنظيم في الأفكار وتسلسلها، وذلك من خلال عرض الكثير من المفاهيم المرتبطة ببعضها البعض، في بعض الأشكال الهرمية أو على شكل الغيوم.

يبحث الكثير من الطلاب على هذا النوم من الخرائط، وذلك لأن كثيرًا ما تحتوي المواد الدراسية على المفاهيم التي تحتاج إلى الشرح وربطها مع بعضها البعض للوصول إلى النتائج والهدف المطلوب، وتساهم هذه الخرائط في تحقيق هذا المراد بسهولة ويسر.

مصمم خريطة المفاهيم

الجدير بالذكر أن هذه الخرائط يستخدم لها العديد من الرسومات المضحكة والمبهجة والتي من شأنها أن تسهل من توضيح المعلومات مما يجعلها طريقة غير تقليدية للتحصيل وحفظ المفاهيم والمعلومات، لذا يبحث عنها الكثير من الطلاب سواء في المدارس أو الجامعات، ونتعرف على مصمم خريطة المفاهيم بشكل أكبر كما يلي:

  • توجد الأدوات المستخدمة في تصميم فكرة الخرائط على شكل غيوم منذ عدة سنوات، ومع مرور الوقت أصبحت منتشرة على مستوى العالم.
  • خلال عام 1984 أراد الدكتور جيه دي نوفاك أن يجدد من أساليب التعليم المستخدمة لتحصيل المعلومات، لذا اتجه إلى تخطيط مرسوم يستخدم في فهم عدة مفاهيم ومعاني مختلفة، ووضع كل ذلك في مجموعة من الإطارات المخططة، والتي يتم جمعها ببعضها البعض، وذلك لشرح فكرة الموضوع الرئيسي.
  • كما وجد أن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن استخدامها في هذه الخرائط، وقد شجع الدكتور الطلاب على استخدامها لتنظيم المعلومات ولسهولة فهمها من ضمن السؤال المركزي.

العلاقة بين خرائط المفاهيم وخرائط العصف الذهني

في سياق الحديث المستمر حول خريطة مفاهيم على شكل غيوم، وجد أنه هناك علاقة قوية تربط ما بين خريطة المفاهيم وخريطة العصف الذهني، ويعود الأمر في ذلك إلى اشتراكهم في الأفكار وطريقة التنظيم والمساحات بين المعلومات وذلك على النحو التالي:

  • تستخدم خريطة المفاهيم من قبل الطلاب كنوع من المنظم المرئي الذي يساعد الطلاب على تحصيل العديد من المعلومات الجديدة.
  • أما خريطة العصف الذهني، فهي بمثابة تحدي للطالب من أجل أن يبتكر المعلومات والمفاهيم الجديدة.
  • تسعى خريطة المفاهيم في الربط بين المكونات الأساسية للمعلومات.
  • أما الخرائط الذهنية فهي تكون أكثر تعقيدًا، ولكنها تحتوي على الكثير من المميزات وأكثر فائدة من غيرها.

أنواع خرائط المفاهيم

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأشكال والأنواع من خرائط المفاهيم والتي تستخدم من أجل تسهيل المعلومات، ومن خلال عرضنا اليوم إلى خريطة مفاهيم على شكل غيوم نتعرف على هذه الأشكال على النحو التالي:

  • خريطة العنكبوت: تتمثل في أن يقوم الطالب بوضع المفاهيم الرئيسية له في وسط الخريطة، ومن ثم يتم إضافة المعلومات الأخرى بشكل منفصل في الخارج، وهو ما يسهل عليه القراءة أو الحسابات في حالة الأعمال الحسابية.

  • خريطة هرمية: وتستخدم لترتيب أهمية المفاهيم وذلك من خلال وضع المفهوم الأكثر أهمية في أعلى الخريطة، ومن ثم التوجه للأقل من حيث المعلومات وغيرها.

  • المخطط: وعادة ما يتم استخدامه للتسهيل من قراءة البيانات بطريقة منطقية.

  • خريطة الأنظمة: أما هذا النوع فيمثل النوع الأكثر تعقيدًا عن غيره من الأنواع الأخرى، ولكنه الأكثر تفصيلًا، وذلك لأنها تساهم في الجمع بين البيانات والمعلومات والعمل على الربط فيما بينهما بشكل بسيط، ولكنها قد تحتاج إلى المجهود الكبير في التفكير وحل المشكلات.

عناصر خريطة المفهوم

استكمالًا لحديثنا المستمر حول خريطة مفاهيم على شكل غيوم، نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم العناصر المستخدمة في رسم هذه المفاهيم، والتي من خلالها يمكن التوصل إلى المعلومات بكل سهولة ويسر، وتتمثل هذه العناصر فيما يلي:

  • العقدة: تتمثل في عبارة قصيرة الحجم تتواجد في إطار مربع تعرف باسم العقدة.
  • الروابط المتقاطعة: تتمثل في الخطوط التي تتواجد بين العقد في المفاهيم المختلفة.
  • عبارات الارتباط: تستخدم هذه العبارات للتعرف على العلاقات التي تربط بين كل عقدة وغيرها، والجدير بالذكر أنها يجب أن تتوفر بمعدل 2 أو 3 روابط متصلة مع بعضها البعض.
  • الاقتراح: يعد أصغر عنصر من عناصر خريطة المفاهيم، ولكن يجب أن يكون هذا الاقتراح مغزى وهو يعمل على ربط الأفعال والعقد مع بعضها البعض.
  • الهيكل أو البناء: يستخدم هذا الشكل في حالة استخدام العديد من الأشكال الحرة على نطاق واسع، ولكن من الأفضل أن يتم استخدام الهيكل الهرمي في الشكل، وذلك لأنه يساهم في ترتيب المعلومات وفقًا للأهمية.

الفرق بين خرائط المفاهيم والمخططات الرسومية

أما في حالة الرغبة للتعرف على الفرق بين خرائط المفاهيم والمخططات الرسومية، فذلك يكون على النحو التالي:

  • تتميز خرائط المفاهيم على أنها مصممة وفقًا إلى قوالب بحرية.
  • تسمح خريطة المفاهيم بالجمع بين العديد من العلاقات في الخريطة الواحدة.

تستخدم خرائط المفاهيم على شكل غيوم على نطاق واسع من قبل الطلاب والباحثين في العديد من المجالات المختلفة، ويعود الأمر في ذلك إلى كونها تساهم في تسهيل وتوصيل المعلومات بشكل مبسط.