ما علامة رفع الأفعال الخمسة؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم؟ حيث تُعرف الأفعال الخمسة بأنها كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين للغائب أو المخاطَب، أو واو الجماعة للغائب أو المخاطَب، أو ياء المخاطبة، لكن بالطبع تختلف علامة رفع الفعل عن علامة نصبه عنها في حالة الجزم، وهو ما يحتاج الكثير معرفته، لذا من خلال السطور التالية سنتعرف على علامة رفع هذا النوع من الأفعال مع توضيح بعض الأحكام المتعلقة بإعرابها.

علامة رفع الأفعال الخمسة

تُعد الأفعال الخمسة من الأفعال المعربة، لذا فإننا نجد الكثير ممن يتساءلون عن علامة رفع الأفعال الخمسة، وهي إحدى الحالات الإعرابية لها، والتي تتمثل في ثبوت النون، وذلك في حالة عدم وجود أداة ناصبة أو جازمة تسبقها، وفي حالة كون الفعل المضارع صحيح ولم تتصل به نون التوكيد اتصال مباشر.

سبب تسمية الأفعال الخمسة بهذا الاسم

يوجد الكثير ممن يعرفون أن علامة رفع الأفعال الخمسة هي ثبوت النون لكن يصيبهم الفضول حول معرفة سبب تسميتها بهذا الاسم، لذا جدير بالذكر أن سبب التسمية بالأفعال الخمسة يرجع إلى إتيانها على خمس صيغ أو خمس أوزان، وهي الموضحة في المثال التالي:

  • أنتما + ان = أنتما تلعبان، وهنا اتصل الفعل المضارع بألف الاثنين للمخاطَبين.
  • هما + ان = هما يلعبان، وهنا اتصل الفعل المضارع بألف الاثنين للغائبين.
  • أنتم + ون = أنتم تلعبون، وهنا اتصل الفعل المضارع بواو الجماعة للمخاطَبين.
  • هم + ون = هم يلعبون، وهنا اتصل الفعل المضارع بواو الجماعة للغائبين.
  • أنتِ + ين = أنتِ تلعبين، وهنا اتصل الفعل المضارع بياء المخاطبة.

إعراب الأفعال الخمسة في اللغة العربية

يجب العلم بأن علامة رفع الأفعال الخمسة وهي ثبوت النون تختلف تمامًا عن علامة إعرابها في حالتي النصب والجزم، حيث تكون العلامة في الحالتين الأخيرتين هي حذف النون وليس ثبوتها، ومن خلال السطور التالية سوف نعرض مثال لكل حالة إعرابية على حدة وبوضوح تام:

  • في حالة الرفع: الولدان يأكلان الطعام، وهنا الفعل (يأكلان) يُعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • في حالة النصب: عليكم أن تحافظوا على نظافة مدرستكم، وهنا الفعل (تحافظوا) يُعرب فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • في حالة الجزم: لا تقتربوا من النار، وهنا الفعل (تقتربوا) يُعرب فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

أحكام تتعلق بنون الأفعال الخمسة

تعتبر النون هي علامة رفع الأفعال الخمسة الأساسية، لذا من المهم المعرفة بأنها تكون مفتوحة في حالة اتصال الفعل المضارع بياء المخاطبة (تلعبين) أو واو الجماعة (يلعبون) حيث إن هذين الضميرين هما الفاعلان، لكن لا يجوز أن يكون الضمير المتصل هو علامة الإعراب في علم النحو، لذلك تم إضافة النون ليكون ثبوتها هو العلامة التي تدل على رفع الأفعال الخمسة.

بينما تكون النون مكسورة في حالة اتصال الفعل المضارع بألف الاثنين (يلعبان) وذلك لمشابهتها لنون المثنى كما في كلمة (طبيبانِ)، لكن جدير بالذكر أن هناك بعض التغييرات التي قد تطرأ على الفعل المضارع فتغير الأحكام المتعلقة بنون الرفع، كأن يدخل على الأفعال ما يؤكدها مثل نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة(المشددة)، لذا قُمنا بجمع أبرز الأحكام المتغيرة بشأن نون الرفع في السطور التالية:

1- اتصال ألف الاثنين بنون التوكيد

لا تأتي نون التوكيد الخفيفة مع الأفعال الخمسة في معظم الأحيان، بينما يشيع إضافة نون التوكيد المشددة إلى الأفعال الخمسة، لذا من المهم العلم بأنه عند إضافة نون التوكيد المشددة إلى الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين فإن نون الرفع تُحذف ويتم تشديد النون الموجودة بعد ألف الاثنين فيأتي الفعل على الهيئة (يلعبانّ) يجدر بالذكر أنه تم حذف نون الرفع لمنع التقاء ثلاثة أحرف متماثلة وزائدة، وهم نون الرفع ونون التوكيد المشددة، وهنا يُعرب الفعل على النحو التالي:

  • (يلعبانّ) فعل مضارع مرفوع بالنون المحذوفة لتوالي النونات.
  • ألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • نون التوكيد الثقيلة حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.

2- اتصال واو الجماعة وياء المخاطبة بنون التوكيد

إذا كان الفعل المضارع من الأفعال الخمسة المتصل بواو الجماعة ومن ثم تم إضافة نون التوكيد المشددة له، فإنه يتم حذف نون الرفع، وفي تلك الحالة يتم التقاء ساكنين وهما واو الجماعة والنون الأولى الساكنة من نون التوكيد المشددة، لذلك يتم حذف واو الجماعة لمنع التقاء الساكنين، وتكون الضمة في الحرف الذي يسبقها هي الدلالة على الواو المحذوفة.

لكن لا يُمكن الاستغناء عن النون المشددة التي من خلالها يتحقق معنى التوكيد، فيأتي الفعل على الهيئة (يلعبُنَّ)، ويتم اتباع نفس الخطوات في حالة اتصال الفعل المضارع بياء المخاطبة ونون التوكيد المشددة معًا، حيث يأتي الفعل في هذه الحالة على الهيئة (تلعبِنَّ).

3- انتهاء الفعل المضارع بحرف معتل (الياء)

بالرغم من ثبوت علامة رفع الأفعال الخمسة وهي ثبوت النون، إلا أن هناك بعض التغيرات التي قد تطرأ على الفعل المضارع فتغير شكله أو تركيبته، كأن يكون الفعل معتل الآخر بالياء مثل (يمشي) ويُسند إلى ألف الاثنين ومعها نون التوكيد المشددة، في هذه الحالة يتم حذف نون الرفع مع كسر نون التوكيد المشددة، فيأتي الفعل على الهيئة (تمشيانّ).

بينما في حالة اتصال الفعل المضارع معتل الآخر بالياء بواو الجماعة مع نون التوكيد، فإنه يتم حذف نون الرفع وواو الجماعة أيضًا، مع الاحتفاظ بحركة الضم على الحرف الأخير، فيأتي الفعل على الهيئة (تمشُنّ)، وفي حالة اتصال الفعل بياء المخاطبة يتم حذفها أيضًا وحذف نون الرفع فيأتي الفعل على الهيئة (تمشِنَّ).

4- انتهاء الفعل المضارع بحرف معتل (الألف)

من الممكن أن يكون الفعل المضارع معتل الآخر بالألف مثل (يسعى) ومن ثم يتصل بألف الاثنين، في هذه الحالة لابد من قلب الألف إلى ياء مفتوحة فيأتي على الهيئة (يسعيان) وفي حالة إضافة نون التوكيد المشددة إليه يتم حذف نون الرفع وتبقى نون التوكيد بعلامة الكسرة، فيأتي الفعل على الهيئة (يسعيَانِّ).

بينما في حالة اتصال الفعل المضارع معتل الآخر بالألف بواو الجماعة، يتم حذف ألف الاعتلال فيصبح الفعل (يسعون) وإذا أُضيفت نون التوكيد الثقيلة يصبح الفعل على الهيئة (يسعَونَنَّ) فيتم حذف نون الرفع لمنع توالي النونات، فنجد أن الساكنين قد التقيا وهما واو الجماعة والنون الأولى من نون التوكيد المشددة، ونظرًا لعدم احتمالية حذف أي منهما يتم تحريك واو الجماعة بحركة الضمة المناسبة لها فيأتي الفعل على الهيئة (يسعَوُنَّ).

5- انتهاء الفعل المضارع بحرف معتل (الواو)

في حالة كان الفعل المضارع معتل الآخر بالواو مثل (تبدو) وتم إسناده إلى ألف الاثنين من اللازم تحريك الواو بالفتحة لتناسب الألف الموجودة فيصبح الفعل على الهيئة (تبدُوَانِ) وإذا أُضيفت نون التوكيد المشددة يتم حذف نون الرفع منعًا لتوالي النونات، مع مراعاة كسر نون التوكيد، فيأتي الفعل على الهيئة (يبدوونَ) ولمنع توالي الواو مرتين يتم حذف واو العلة وبقاء واو الجماعة ليصبح الفعل (يبدُونَ).

أما إذا أُسند الفعل المضارع معتل الآخر بالواو إلى ياء المخاطبة فإن واو الاعتلال تُحذف وتُقلب الضمة إلى كسرة لتناسب ياء المخاطبة، فيأتي الفعل على الهيئة (تبدِينَ) وإذا أُضيفت نون التوكيد المشددة يصبح الفعل (تبدِنَّ) لحذف نون الرفع منعًا لتوالي النونات، وحذف الياء لمنع التقاء الساكنين.

أمثلة على الأفعال الخمسة المرفوعة في القرآن الكريم

قد لا يستوعب شخص ما كيف تكون علامة رفع الأفعال الخمسة هي ثبوت النون، حيث يوجد العديد من الأشخاص ممن لا يفهمون القواعد إلا إذا ذُكر مثال ما عليها أمام أعينهم، لذا من خلال السطور التالية قُمنا بتجميع بعض الأمثلة على الأفعال الخمسة المرفوعة التي وردت في مواضع مختلفة من آيات القرآن الكريم، وهي المتمثلة فيما يلي:

  • الفعل (تعبرون) في قوله تعالى: “يا أَيُّهَا المَلَأُ أَفتوني في رُؤيايَ إِن كُنتُم لِلرُّؤيا تَعبُرونَ” الآية 43 من سورة يوسف.
  • الفعلين (تسرون/ تعلنون) في: “وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ” الآية 19 من سورة النحل.
  • الفعل (ترزقانه) في: “قالَ لا يَأتيكُما طَعامٌ تُرزَقانِهِ إِلّا نَبَّأتُكُما بِتَأويلِهِ” الآية 37 من سورة يوسف.
  • الأفعال (تكرمون/ تحاضون/ تأكلون/ تحبون) في: “كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ * وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَّمًّا * وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا” الآية 17-20 من سورة الفجر.
  • الفعل (يظنون) في: “يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ” الآية 154 من سورة آل عمران.
  • الفعل (يريدان) في: “قالوا إِن هذانِ لَساحِرانِ يُريدانِ أَن يُخرِجاكُم مِن أَرضِكُم” الآية 63 من سورة طه.
  • الفعل (يعرفونها) في: “لَعَلَّهُم يَعرِفونَها إِذَا انقَلَبوا إِلى أَهلِهِم” الآية 62 من سورة يوسف.
  • الفعل (تستفتيان) في: “قُضِيَ الأَمرُ الَّذي فيهِ تَستَفتِيانِ” الآية 41 من سورة يوسف.
  • الفعل (يؤمنون) في: “إِنّي تَرَكتُ مِلَّةَ قَومٍ لا يُؤمِنونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُم كافِرونَ” الآية 37 من سورة يوسف.

تُعد الأفعال الخمسة واحدة من أهم الأفعال التي يتم استخدامها بشكل خاص في اللغة العربية، حيث تعتبر الشكل الآخر للفعل المضارع المعتاد.