ما معالم سطح الأرض؟ وهل الفوهات تعتبر واحدة منها؟ حيث إن كوكب الأرض مليء بمجموعة كبيرة من القوى، بصفة عامة تعتبر تلك الأشياء هي المكون الرئيسي للتضاريس الموجودة على سطح الأرض، ومع التغيرات التي تحدث من عوامل التعرية، والعوامل الجوية، نجد أن هناك العديد من المعالم الجديدة التي تظهر، وسنتعرف في هذا الموضوع على أبرز معالم سطح الأرض.

ما معالم سطح الأرض

هناك العديد من المعالم التي يجب على الصغار والكبار أيضًا أن يدركوها جيدًا، حيث إنه من المهم أن نتعرف على كوكب الأرض الذي نعيش فيه، نظرًا لاحتوائه على كافة الكائنات الحية وأهمها الإنسان، والجدير بالذكر أنه الكوكب الوحيد من ضمن كواكب المجموعة الشمسية، ويتكون من مجموعة من المعادن التي تلعب دورًا كبيرًا في وجود تلك الحياة، ولكن ما معالم سطح الأرض؟ هذا ما سنعرفه من خلال النقاط التالية:

  • الهضاب: واحدة من معالم سطح الأرض التي يمكن رؤيتها بسهولة، وهي عبارة عن منطقة مرتفعة عن اليابسة، ولا يمكن أن يقل ارتفاعها عن 200 متر عن سطح الأرض تقريبًا، وتعتبر هضبة التبت أعلى وأكبر الهضاب الموجودة على سطح الأرض.
  • التلال: من معالم سطح الأرض التي تظهر على اليابسة أيضًا، وارتفاعها يكون كبير ولكن أقل من ارتفاع الجبال، ولكنها تتشابه معه في الشكل كثيرًا.
  • السلاسل الجبلية: هذه المعالم تظهر على اليابسة أيضًا وتكون عبارة عن سلسلة متتابعة من الجبال، ومترابطة مع بعضها لكي تظهر وكأنها نظام واحد، ويوجد العديد من النماذج على السلاسل الجبلية مثل سلسلة جبال أطلس، وكذلك سلسلة جبال الأنديز، وسلسلة جبال روكي، والعديد من السلاسل الجبلية الأخرى.
  • الكُثبان الرملية: عبارة عن مجموعة كبيرة من الرمال نتيجة الرياح الشديدة تراكمت فوق بعضها، إلى أن كونت الشكل الأشبه للهرمي، وتوجد الكثبان الرملية بشكل كبير جدًا في الأراضي الموجودة في المناطق الجافة شديدة الرياح.
  • البحار: يُعد من أشهر معالم سطح الأرض المائية، ويعرف على أنه من المسطحات المائية الكبيرة، ولكنها تظل أصغر من المحيطات في المساحة والعمق، ولكن تنقسم البحار وفقًا لحجمها إلى بحار كبرى مثل بحر الصين، أو بحار كبرى مثل البحر الأحمر، ومن ضمن أنواع البحار أيضًا الهامشية مثل بحر الشمال.
  • الأنهار: لا تختلف كثيرًا على البحار إلا في أنها تحتوي على مياه عذبة، وتقوم الأنهار بصب المياه أما في الأنهار الأخرى، أو في البحار، ومن أشهر أنواع الأنهار، دجلة والفرات، ونهر النيل في قارة أفريقيا.
  • المحيطات: تُعرف على أنها مسطحات مائية كبيرة تتميز بالعمق الشديد، وهي أكبر في الحجم كثيرًا عن البحار، ومن أشهرها المحيط الهادي، والمحيط الهندي، والمحيط الأطلنطي.
  • البحيرات: مسطحات مائية تأخذ بقعة كبيرة من سطح الأرض ويحدها اليابسة من كل جانب، ومن أشهر تلك البحيرات بيهوي في تشيلي، وبحيرة طبريا في فلسطين.
  • السهول: تأخذ السهولة مساحة كبيرة من اليابسة، وهي عبارة عن أرض مستوية مرتفعة عن السطح بارتفاع لا يتخطى 200 متر، وتنقسم السهول إلى فيضية وساحلية.
  • المضيق: ممر مائي ضيق جدًا، وأهم ما يميزه أنه يصل بين مسطحين مائيين، ويعتبر مضيق هرمز، وجبل طارق من أشهرها.
  • الخلجان: مفردها خليج، وهو عبارة عن جزء صغير قد يكون بحيرة، أو بحر يحده اليابسة من كل جانب، ومن أشهر الخلجان الموجودة في العالم خليج المكسيك الذي تكون قبل 300 مليون سنة نتيجة حركة الصفائح، والخليج العربي، وتمتلك الخلجان أهمية اقتصادية كبيرة.
  • الأودية: عبارة عن قطعة ضيقة من سطح الأرض تأخذ شكل المستطيل، ويكون بها محيط منخفض، وتنقسم الأودية إلى قسمين رئيسين، منها الأودية الجافة، والأودية النهرية، ويتم تشكيل تلك الوديان بفعل وجود عوامل التعرية الناتجة عن جريان مياه الجداول والأنهار، وعادةً تحتوي على مجرى مائي له مصب، ويتغذى من الروافد.

عوامل تكون معالم سطح الأرض

هناك عِدة عوامل هامة هي التي ساهمت في تكون التضاريس على سطح الأرض، وبعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال ما معالم سطح الأرض، سنتطرق إلى ذكر أبرز تلك العوامل كما يلي:

  • عوامل التعرية واحدة من أهم عوامل تكون تضاريس سطح الأرض، حيث إنه يخضع كل يوم إلى العديد من عوامل التعرية المختلفة، ومن أبرزها الامطار، والرياح.
  • يلعب سقوط النيازك دورًا هامًا في تكوين التضاريس، وهو واحدًا من العوامل الخارجية، حيث إنه عند سقوط إحدى النيازك على الأرض يؤدي إلى تصدعها، وبالتالي تكون معالم تضاريسية أخرى وجديدة على سطح الأرض.
  • هناك مجموعة من التفاعلات الجيولوجية ساهمت في تكون التضاريس أيضًا، ومن أمثلتها الانفجار البركاني، وحركة الصفائح التكتونية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من التفاعلات الفيزيائية والكيميائية.

أهمية تضاريس سطح الأرض

تلعب تضاريس سطح الأرض دورًا كبيرًا في جوانب مختلفة، وفي صدد الإجابة على سؤال ما معالم سطح الأرض، سوف نتطرق إلى ذكر أهمية تلك التضاريس بشيء من التفصيل كما يلي:

  • عند اختلاف حالة المناخ الموجود على سطح الأرض سوف يؤدي ذلك إلى حدوث اختلافات عديدة في الغطاء النباتي، وبالتالي سوف يؤثر ذلك على اختلاف نوع التربة.
  • وفقًا إلى حالة الأمطار المختلفة يختلف معها عمق المياه الموجودة في التربة، ويترتب على ذلك وجود اختلاف في مكونات التربة.
  • يؤثر شكل سطح البحر تأثيرًا كبيرًا على ارتفاع وانحدار المياه، وبالتالي يؤثر ذلك على الجريان السطحي ويعمل ذلك على وجود أنواع مختلفة من التربة في منطقة واحدة.
  • تعمل زاويا سقوط أشعة الشمس المختلفة على اكساب الأرض كمية مختلفة من الحرارة، وبالتالي سوف يعمل ذلك على إحداث اختلاف في نوع وكثافة الغطاء النباتي.
  • يمكن للجبال أن تحدد الحدود الطبيعية الموجودة بين البلدان المختلفة، بالإضافة إلى أن ارتفاعات الجبال المختلفة من شأنها التأثير على حالة المناخ أو الطقس، حيث إن عند سفوح الجبال تُمطر السحب، ولكن في الجوانب الأخرى يقل الهطول.
  • يعتبر برزخ بنما واحدًا من أهم الأحداث الجيولوجية التي حدثت على سطح الأرض منذ 60 مليون سنة الماضية، وبالرغم من أنه عبارة عن قطعة أرض صغيرة، إلا أن تأثيرها على المناخ يكون كبيرًا.

هل الفوهات من معالم سطح الأرض

يطرح الكثيرون سؤال حول ما معالم سطح الأرض، نظرًا إلى أنهم يعتقدون أن الفوهات واحدة منها، ولكن هناك العديد من الأقاويل تدور حول أن الفوهات واحدة من معالم سطح القمر وبين الأرض، لذا تم إجراء العديد من الأبحاث الجيولوجية لاكتشاف كلًا من أوجه التشابه والاختلاف بين الأرض والقمر.قاو

يحتاج العديد من الأشخاص وخاصةً الأطفال التعرف على معالم سطح الأرض المختلفة، وذلك بغرض تزويد معلوماتهم الجغرافية، والتأمل في صُنع الله عز وجل.