ما نوع المخلوط الذي يتكون من حبيبات الرمل والماء؟ وهل يمكن أن يتكون مركب في النهاية من هذا الخليط؟ إن منهج العلوم يتيح للطلبة أن يتعرفوا على بعض القواعد البسيطة مثل خلط الرمل بالماء وتسمية نوع المخلوط الذي ينتج في النهاية، فماذا تعني كلمة مخلوط؟ وكيف نسمي ما ينتج من خلط الرمل بالماء؟

ما نوع المخلوط الذي يتكون من حبيبات الرمل والماء

قبل أن نتطرق إلى الإجابة على سؤال ما نوع المخلوط الذي يتكون من حبيبات الرمل والماء؟ علينا أولًا أن نعرف ما الذي تعنيه كلمة مخلوط؟ إن المخاليط عبارة عن مادتين حين نضع كل منهما معًا تختلطان ولكن كل واحدة منهما لا تتغير خواصها.

الجدير بالذكر أيضًا أن هناك نوعين من المخاليط، الأولى المخاليط المتجانسة، وتتكون من مواد لا يمكنك أن تميزها بعينك أنها أكثر من مادة، على عكس المخاليط غير المتجانسة التي يمكنك أن تميز مكوناتها بعينك وأن تتعرف عليها، ومخلوط الرمل والماء هو في الحقيقة مخلوط غير متجانس، فمهما مزجت الماء بالرمل سيظل في إمكانك أن ترى الرمل منفصلًا عن الماء.

أنواع المخاليط

ما نوع المخلوط الذي يتكون من حبيبات الرمل والماء؟ وهل هو محلول أم معلق؟ إن أنواع المخاليط ثلاثة، كل نوع يتميز بخصائص معينة ألا وهي:

  • المخلوط المعلق: إن المخلوط المعلق يكون عبارة عن مادتين ما إن وضعتا سويًا وتركتا فترة من الزمن فإن المكونات لا تلبث إلا أن تعاود الترسب والانفصال من جديد، مثل مخلوط الرمل والماء.
  • مخلوط المحلول: إن المحلول هو عبارة عن مخلوط متجانس، ونسمي المخلوط محلولًا في حالة أن خصائص المخلوط بعد تقليب المذيب في المذاب تكون متشابهة بحيث لا يمكنك أن تصف أحد المكونات وحدها بل يصبح كله وحدة واحدة، ومن أمثلة المحاليل الماء والملح.
  • النوع الغروي: إن هذا النوع من المخاليط يختلط فيه المذاب داخل المذيب، لكن هذا المذاب يعكر صفو المذيب فيمنع الضوء من المرور خلاله.

ما الفرق بين المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة

أحيانًا يُطرح سؤال على الطالب عن الفرق بين مخلوط الماء والرمل ومخلوط الماء والملح، لذا فإن الاختلافات بين كلا النوعين هي كالتالي:

مخلوط ماء وملح متجانس مخلوط ماء ورمل غير متجانس
اسم هذا النوع من المخاليط بالإنجليزية هو homo وتعني عند ترجمتها نفش الشيء، وهذا ما يكون عليه المخلوط المتجانس، فكلها معًا نفس الشيء.المخلوط غير المتجانس يسمى بالإنجليزية hetro وتعنى عند ترجمتها اختلاف الشيء.
لا يمكنك أن تفصل مكونات هذا المخلوط بسهولة، فتحتاج إلى القيام بعدة عمليات كي تفصله، ومثال على هذا فتحتاج إلى القيام بعدة عمليات كي تفصله، ومثال على هذا أنك عندما تفصل مخلوط الماء والملح عليك أن تبخر الماء كله حتى تصل إلى الملح فقط، وهذه عملية طويلة.يمكنك أن تفصل مكونات هذا المخلوط بشيء من السهولة، فمثلًا لا تحتاج سوى إلى ترشيح الرمل من الماء إذا رغبت في فصلهما، ستحتاج فقط على ورق ترشيح وكأسين.
هذا المخلوط لا تتعدد طبقاته بل هي واحدة فقط.يمكن أن يتكون المخلوط غير المتجانس من طبقتين أو ثلاثة على حسب عدد المكونات.

ما نوع المخلوط الذي يتكون من حبيبات الرمل والماء؟ وهل هو متجانس أو غير متجانس؟ الرمل والماء من المخاليط غير المتجانسة ويشيع تجربتها بالمعمل لطلاب الابتدائية وهو مخلوط معلق.