ما هو الأمن الرقمي وما أهميته؟ وما هي الفرق بينه وبين الأمن السيبراني؟ تحتوي مواقع الإنترنت درجة من الأمان للحفاظ على بيانات المستخدمين من التعرض للاختراق.. فالأمن الوطني من المصطلحات المتعلقة بحماية مواقع الإنترنت وعدم السماح للمحتالين باختراق حسابات أحدهم، لذا يجدر الإشارة إلى تعريف الأمن الرقمي وتوضيح أهميته بشكل مفصل.

ما هو الأمن الرقمي وما أهميته

استخدام مواقع الإنترنت من الأمور الخطيرة التي باتت تهدد خطر على أمان الكثير من المواطنين، خصوصًا في الآونة الأخيرة التي تتضمن احتواء مواقع الإنترنت على أرقام الحساب البنكية والكثير من المحادثات الخاصة والأعمال السرية، لذا تم إنشاء الأمن الرقمي، فما هو الأمن الرقمي وما أهميته؟

يعتبر الأمن الرقمي هو ما يعمل على حماية حسابات الإنترنت بالإضافة إلى الحفاظ على الملفات من التعرض للقرصنة أو التطفل من قبل المحتالين، حيث تتعرض حسابات الإنترنت والملفات الموجودة على الحاسب الآلي للاقتحام وذلك يهدد خصوصية المستخدمين وأعمالهم.

أهمية الأمن الرقمي

استكمالًا لإجابة سؤال ما هو الأمن الرقمي وما أهميته؟ يمكن الإشارة إلى أن الأمن الرقمي يتيح برنامج حلول مشفرة لمنع البرامج الخاصة بالقرصنة من الوصول إلى تقنيات البطاقة الذكية الخاصة بالحسابات البنكية، كما يمكن أن يوجد بعض الأجهزة التي تتصل ببطاقة SIM واحدة من خلال استخدام برامج مشفرة والاطلاع على المكالمات التي تتلقاها تلك البطاقة ولكن من خلال الأمن الرقمي يمكن منع ذلك، حيث يمكن بيان أهمية الأمن الرقمي في الآتي:

  • حماية البيانات الخاصة بالأمن الرقمي ومنع وصول برامج الاختراق إلى الشبكة أو الحساب.
  • الحفاظ على كافة السجلات الخاصة بالتصفح على الإنترنت ومنع الوصول إليها من قبل أي مستخدم إلى من خلال إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  • إتاحة الدخول على الحسابات بواسطة كلمة مرور ولا يتم تأكيد الدخول إلى عن طريق إدراجها.
  • توفير درجة أمان عالية تعمل على تأمين الشبكات اللاسلكية الخاصة بالإنترنت.
  • إمكانية عدم الولوج إلى الهاتف الجوال إلا من خلال التعريف ببصمة الإصبع أو بصمة الوجه وذلك لزيادة معدل الأمان.
  • حماية البيانات الخاصة بالتنقل من خلال صفحات الويب المختلفة.
  • الحفاظ على خصوصية الهوية الوطنية التي يمكن إدراجها في بعض التطبيقات المصرفية.
  • لا يمكن وصول الآخرين إلى موقعك إلا إن كنت ترغب في ذلك.
  • تشفير المحادثات والرسائل والبرامج المختلفة ببرامج خاصة تجعلها غير ظاهرة إلا من خلال إدخال كود معين.
  • مراقبة الشبكات وطرد أي عنصر من عناصر الاختراق.

أنواع حماية البيانات

من أهداف الأمن الرقمي هو حماية بيانات المستخدمين والتأكد من عدم وصول المحتالين إليها، لذا حين الإجابة عن سؤال ما هو الأمن الرقمي وما أهميته؟ يمكن التطرق إلى الأنواع المختلفة من البيانات وطرق حمايتها، وذلك يشمل الآتي:

  • الحفاظ على خصوصية البيانات الشخصية: يمكن التأكد أن الهدف الأول للأمن الرقمي هو حماية البريد الإلكتروني الخاص بك والصور الموجودة في الهاتف الجوال أو التي تتضمنها الرسائل النصية.
  • حماية البيانات الخاصة بالتطبيقات المصرفية: تعتبر هذه البيانات خاصة بعمليات الدفع والسحاب التي تتم خلال حسابات المستخدم البنكية من خلال التطبيقات المختلفة، لذا يمكن للأمن الرقمي أن يحافظ على سرية تلك العمليات وبيانات البطاقات.
  • التأكد من البيانات الصحية وعدم تداولها: يعمل الأمن الرقمي على منع تداول البيانات الصحية التي قمت بإدخالها إلى التطبيقات الخاصة بزيارات الطبيب ومدى تغير حالتك، بالإضافة إلى محاولة التأكد من تلك البيانات مع ضمان عدم اختراقها، كما لا يمكن للمخترقين معرفة التأمين الصحي الخاص بك ولا الأدوية الخاصة بك.

ما الفرق بين الأمن الرقمي والأمن السيبراني

في سياق الإجابة عن سؤال ما هو الأمن الرقمي وما أهميته؟ يجدر ذكر الفرق بينه وبين الأمن السيبراني، حيث يعتبر الأمن السيبراني من أنظمة الحماية الخاصة بأجهزة الحاسوب من أي هجمات إلكترونية بدون التطرق إلى أي خطط أمنية، فهو مسؤول عن التصدي للهجمات التي تحاول الوصول إلى المعلومات الشخصية لاستغلال هؤلاء الأفراد تحت تهديد نشر تفاصيل حياتهم الشخصية.

حيث المهمة الأولى والأخيرة للأمن السيبراني أن يلاحق التهديدات الخاصة بالإنترنت، فهو يعمل كشبكة حماية تحاول التصدي لمحاولات الاختراق، فمن خلال الجدول الآتي يمكن بيان أمثلة على كليهما:

الأمن السيبرانيأمن المعلومات
يهتم بأمن البنية الحيوية مثل شبكة الكهرباء وإشارات المرور وتنقية الماء والحفاظ على عدم تعرضهم للخطورةيقوم بحماية استراتيجية البنية التحتية عن طريق تأمين شبكات المحمول وأجهزة العملاء ومراكز البيانات.
أمن الشبكات الداخلية من خلال تأمين البنية التحتية وعدم إمكانية الوصول إليها.عمل التشفير وإخفاء المحتويات لتأمين المعلومات وعدم إتاحة الوصول إليها، ولمن يحاول الولوج إليها تظهر له بطريقة غير مفهومة.
تأمين الشبكات الداخلية ودعم مراقبة أمان الشبكة من خلال إجراء بعض الخطوات الهامةيعد أمن السحابة من الأمور الخاصة بأمن المعلومات فيقوم بتقوية نقاط ضعف المرافق الخدمية المرتبطة بالإنترنت.

في ظل التطورات الذي نعايشه في عصرنا الحالي أصبح عدم وجود الأمن الرقمي خطر على مسارات حياتنا الشخصية بفضل كل مجالات الحياة التي أصبحت متعلقة بشبكات الإنترنت.