ما هي الحروف المرتكزة على السطر؟ وهل تتشابه في جميع الخطوط؟ حيث تتعدد أنواع الخطوط وأيضًا الحروف الهجائية إلى سبعة وعشرون حرف، وتختلف طريقة رسمها من خط لآخر، فمنها ما ينزل عن السطر ومنها ما يرتكز عليه، فالخط العربي تراثًا رائعًا من الحضارة الإسلامية ارتبط ارتباطًا وثيقًا بليغًا بكتاب الله عز وجل، ومن خلال ما يلي ذكره يتم توضيح ما تتسم به الحروف من ارتكاز أو ميل عن السطر.

ما هي الحروف المرتكزة على السطر

تتعدد نسبة ارتكاز الحروف على السطر من ثبات بشكل دائم عليه أو ثبات جزئي، ويرجع ذلك إلى نوع الحرف والخط المكتوب به، والحروف التي لا تنحرف عن ارتكاز السطر أبدًا هي: “أ، ب، د، ك، ط، هـ”، وفيما يلي يُوضح بيان للحروف المرتكزة على السطر حسب خطي النسخ والرقعة:

  • في خط النسخ

هو من أشهر الخطوط العربية فسمى النسخ لكثرة تداوله في الكتابة، وأهم خصائصه وضوح الحروف وكبرها، وكتابة الحروف الهجائية في خط النسخ تراعي ما يرتكز منها على السطر وما ينزل منها وتتضح تلك الحروف فيما يلي:

  • حروف لا تنزل عن السطر أبدًا إذا كانت متصلة أو منفصلة، أو كانت في أول الكلمة أو في آخرها، وهي تسعة أحرف: “أ، ب، ت، ث، د، ذ، ط، ظ، ك”.
  • حروف تنزل عن السطر أحيانًا، وترتكز على السطر أحيانًا أخرى وهي أربعة عشر حرفًا: “ج، ح، خ، س، ش، ص، ض، ع، غ، ق، ل، م، ن، ي”، وهي تنزل على السطر إذا لم تأتي متصلة بحروف أخرى بعدها وتأتي مرتكزة ع إذا جاءت أول أو وسط الكلمة.
  • حروف لا ترتكز على السطر دائمًا وهي: “ر، ز، و”.
  • حرف الهاء له قاعدة خاصة فهو يرتكز على السطر في حالتين، أولهما، إذا كان منفصلًا مثل، جزاءه، وثانيهما إذا كان في أول الكلمة أو أوسطها، مثل، هدهد، مهندس.
  • في خط الرقعة

من أجل الإجابة على سؤال ما هي الحروف المرتكزة على السطر، فهي متعددة في خط الرقعة وهو من الخطوط الشائعة أيضًا والتي تدرس في المدارس مصاحبًا لخط النسخ، وتعتبر أغلب حروفه مرتكزة على السطر لأن كل الخطوط الأفقية به تميل قليلًا إلى أسفل، والخطوط الرأسية تميل إلى جهة اليمين قليلًا، ويبين فيما يلي تلك الحروف والتي يميل عنها:

  • الحروف المرتكزة على السطر في خط الرقعة تتمثل في: “أ، ب، ت، ث، د، ذ، ط، ظ، ف، ق، ك، ل، ن، ه، ي” فتعدد عن حروف النسخ نظرًا لاختلاف رسم خط الرقعة عن النسخ.
  • من أمثلة كلمات رقعة مرتكزة على السطر في خط الرقعة: ديك، أُذن، إبل، تين، ثياب، قط، هبط.
  • الحروف التي تنزل عن السطر بنسبة أقل من نزولها في خط النسخ: “ج، ح، خ، ع، غ، م”، وترتكز الحروف على السطر إذا اتصلت مع ما يليها سواء في أول الكلام أو وسطه، مثل: “ماجد، عين، غالي”.

أشهر أنواع الخطوط العربية

إن سؤال ما هي الحروف المرتكزة على السطر لا بد أن يتبعه التساؤل عن تعريف الخط العربي، ويعتبر تشكيل الكتابة ورسمًا في جميع الّلغات التي تستخدم الأحرف العربية الهجائية، ولقد عُرَّف بأنّه رسومٌ وأشكال حرفيّة تدلّ على الكلمات لِما في دفائن النّفس من معانٍ ومشاعر، كما أن الخط العربي هو ما أُنزل به القرآن الكريم ولا يزيده تشريفًا أكثر من هذا، ويتضح فيما يلي أشهر أنواع الخطوط العربية:

1- الخطّ الكوفي

يرجع اسمه لموطنه وهي الكوفة من قبائل اليمن، ويعد أقدم أنواع الخطوط، ويشتهر بأنه يميل إلى التّربيع والهندسة، وقد استخدم في كتابة المصحف بشكل خاص، فجميع المصاحف التي نُسخت قبل القرن الرابع الهجري قد كُتبت بالخط الكوفي.

2- الخط الديواني

كما سمي أيضَا الخط الغزلاني، احترامًا للخطاط مصطفى غزلان، الذي قام بتجميله ووضع قواعده، بينما الديواني نسبة إلى ديوان السلطان العثماني كما كان ويكتب على سطرٍ واحدٍ بمرونة عالية.

3- الخط الفارسي

الذي ظهر في بلاد فارس وقد استخلصه حسن الفارسي من خطوط النسخ والرقعة والثلث ومن أهم ما يتسم به الزخرفة التي تتضمنه، والليونة، والرّشاقة، والأحرف الدائريّة، والانحناءات، والالتفافات.

4- خط الثلث

من أصعب الخطوط في اللغة العربية وأكثرها تعقيدًا فقد سمي بالثلث لأنه يكتب بقلم يُقَطّ محرَّفًا بسُمْك ثلث قطر القلم، كما يمتاز بالمرونة، وبتشكّل أنواع وأشكال الحروف فيه، إضافةً إلى إمكانية كتابة جملة واحدة عدّة مرّات بأشكالٍ مختلفة، ويقلّ هذا النّوع في القرآن، ويُستخدم في كتابة العناوين.

5- خط النسخ

سمّي بالنّسخ حيث كان يستخدم كثيرًا في نسخ الوثائق والكتب ونقل ما تحويه؛ لسهولة رسمه، ولوضوح أحرفه وكبرها، إضافةً لجمال منظرها، أسسه ابن مقلة الشيرازي وقد اعتنى الخطاطون المسلمون بهذا الخط كونه استخدم في كتابة القرآن الكريم.

6- خط الرقعة

خط يسير يمتاز بسرعة كتابته، كما أن كلماته صغيرة فتكون المسافة بين الحرف وما بعده مقدار نقطتين، ويعد استخدامه قليل لكن يكثر في الآيات القرآنية.

يتميز الخط العربي بمرونة كتاباتُه وأشكالُه المتعددة مما يجعل الحرف يبدو بأكثر من شكل جمالي مختلف، فمنها ما هو مستقيم متمركز على السطر، ومنها ما هو متمرد ويحيد عنه.