ما هو الشيء المخلوط من المعادن وفتات الصخور؟ وما هي أنواع الصخور؟ حيث هناك الكثير من الألعاب التي تتضمن أسئلة ذكاء يحاول اللاعب الإجابة على جميعها للحصول على العلامة الكاملة، ويُعتبر مجال المعادن والصخور من أكثر الأسئلة المُستهدفة في مثل تلك الألعاب كونها صعبة على اللاعبين بعض الشيء، وسنتعرف عليها عن كُثب فيما يلي.

مخلوط من المعادن وفتات الصخور

الإجابة الصحيحة التي تكمُن وراء سؤال ما هو الشيء الذي مخلوط من المعادن وفتات الصخور؟ هي التربة، ويعود الأمر في ذلك إلى كونها تتكون من طبقات هشة وسطحية من القشرة الأرضية، والتي تعرف باسم طبقات الأرض.

وفقًا إلى علم البيئة فإن التربة الأرضية تتكون من مجموعة من المواد العضوية والمعدنية الناتجة عن فتات الصخور المختلفة، والجدير بالذكر أن التربة من العناصر الطبيعية الهامة التي يجب أن تكون متوفرة على سطح الأرض من أجل الحياة.

فهي مصدر أساسي للكائنات النباتية على سطح الأرض من أجل الحصول على المزيد من العناصر الغذائية الهامة والأملاح التي يحتاج إليها العنصر البشري بشكل عام.

بالإضافة إلى ما سبق، فوجد أن التربة تختلف في النوع والخصوبة من حيث الموقع الجغرافي المتواجدة به، والظروف البيئية التي تتواجد حولها، وهناك الكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر بها، مثل المناخ والطقس وغيرهم.

المواد المعدنية المكونة للتربة

في إطار التعرف على ما هو الشيء الذي مخلوط من المعادن وفتات الصخور؟ دعونا نتعرف على أهم المواد المعدنية التي تتكون منها التربة بشكل عام، حيث وجد أنها تتكون من مجموعة من الفلزات المعدنية الناتجة عن تعرض التربة إلى عوامل التعرية المختلفة، ومن أهم هذه المواد المعدنية ما يلي:

الأكسجينيتواجد الأكسجين بنسبة قد تصل إلى 47%، وقد تختلف هذه النسبة وفقًا إلى نوع التربة.
السيليكونثبت من خلال الفحوصات المختلفة أن السيليكون يتواجد بنسبة 28%.
الألومنيومأما الألومنيوم فهو يتواجد في تربة الأرض بنسبة قد تصل إلى 8%.
الحديديتواجد الحديد في تربة الأرض بنسبة تصل إلى 5.5%.
عناصر قليلةهناك الكثير من العناصر تتواجد من ضمن قشرة التربة الأرضية من بينها “الماغنسيوم، والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والهيدروجين، والتيتانيوم”.
عناصر أخرىهناك بعض العناصر تتواجد في التربة الأرضية بنسبة لا تتعدى 1%، من بينها “الفضة والذهب والنحاس والنيكل والكبريت”.

ما هي أنواع الصخور

تتعرض صخور الأرض إلى الكثير من العوامل المختلفة مثل التعرية وغيرها من العوامل الأخرى والتي عادةً ما تكون ناتجة عن أفعال الإنسان ويؤثر ذلك على التربة بشكل عام، ويتسبب في ظهور أنواع مختلفة من الصخور المكونة للتربة، تتمثل أنواع الصخور فيما يلي:

صخور ناريةعادةً ما تكون الصخور النارية ناتجة عن تربة الماجما أو اللافا.
صخور رسوبيةأما الصخور الرسوبية فما هي إلا فتات معدنية وعضوية ساعدت على تكوين هذه الصخور.
صخور متحولةتتواجد الصخور الرسوبية في باطن الأرض، والتي تتكون نتيجة تعرض التربة إلى ضغط عالي وحرارة مرتفعة أكثر من الطبيعي.
الأحافيرأما الأحافير فما هي إلا بقايا الحيوانات والنباتات التي كانت تعيش في العصور الماضية.

كيف تتفتت الصخور

بعد ما تعرفنا اليوم على ما هو الشيء المخلوط من المعادن وفتات الصخور؟ دعونا نتعرف على كيفية تفتيت الصخور المختلفة، وذلك على النحو التالي:

  • وجد من خلال العديد من الدراسات المختلفة أن فتات الصخور عادةً ما ينتج عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث بالفعل بين الصخور في التربة.
  • حيث هناك الكثير من المركبات الكيميائية التي تتواجد في الماء، والتي تعد من أهم العوامل الكيميائية التي تتواجد في الماء.
  • كما أن الماء تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الفلسبار، والذي يعد من أكثر المعادن التي تتوفر في الصخور ويتفاعل بشكل كيميائي مع الماء والمركبات التي تمتلك قابلية للذوبان وذلك من أجل تشكيل ما يسمى الطين.
  • بالإضافة إلى ذلك تحتوي الماء على نسبة كبيرة من الأحماض الضعيفة والتي من بينها حمض الكربونيك، وهو يعد من أهم أسباب تفتت الصخور.
  • كما أن غاز الكبريت والأكسجين يقوم بدوره في التفاعل مع ماء الأمطار، وذلك لتكوين حمض الكبريتيك، والذي يعمل على إضعاف بنية الصخور والعمل على تفتيتها.
  • هناك ما يعرف بالأكسدة والتي تُعد أحد أهم عوامل التجوية الكيميائية والتي تنتج عندما يتحد الأكسجين مع مواد أخرى وينتج عن ذلك مركبات يطلق عليها الأكاسيد والتي تساهم في ضعف الصخور وجعلها منهارة وفي حالة تفتت.

يحتاج الكثير من الطلاب التعرف على التربة وأنواع الصخور المكونة لها وطرق التفتيت والتكوين وغيرها من الأمور الأخرى، حيث تُساعدهم على الوصول للإجابة الصحيحة للأسئلة غير المباشرة.