مكونات صندوق الحاسب هي الأجزاء الأساسية التي لا يعمل دونها، وعادةً ما يحتوي الجزء الأمامي من العلبة على زر تشغيل / إيقاف ومحرك أقراص ضوئية واحد أو أكثر، كما يأتي صندوق الكمبيوتر بأشكال وأحجام مختلفة.. وتأتي أجهزة الكمبيوتر المتكاملة مع المكونات الداخلية المضمنة في الشاشة، مما يلغي الحاجة إلى علبة منفصلة.

مكونات صندوق الحاسب

تختلف أنواع صناديق الحاسب، فمن حيث السعة، هناك صندوق كبير مكعب، وهناك الأصغر، كما أن هناك العرضي والرأسي، علاوةً على الاختلاف من حيث الخامة، فمنه ما يصنع من الألمونيوم وهو الأكثر شيوعًا، ومنه ما يكون بلاستيك مقوى، أيضًا توجد أنواع من صندوق الحاسب حسب المداخل والمخارج والمكونات المتاحة.

التي تتحدد بدورها وفقًا إلى سعة الجهاز، علاوةً على جودته من حيث الأقدمية أو الحداثة، لا يكتمل استخدام الكمبيوتر عن جدارة دون العلم بمكوناته الداخلية التي يعمل وفقًا لها، فحين التعرض لعطل ما يمكن للمستخدم معرفته وإصلاحه، على أن مكونات صندوق الحاسب هي:

1- اللوحة الأم Motherboard

هي لوحة الدوائر الرئيسية للكمبيوتر.. إنها لوحة رفيعة تحتوي على وحدة المعالجة المركزية والذاكرة ومحركات الأقراص الضوئية، وبطاقات التوسعة للتحكم في الفيديو والصوت والتوصيلات بمنافذ الكمبيوتر (مثل منافذ USB)، كما تتصل اللوحة الأم بشكل مباشر أو غير مباشر بكل جزء من أجزاء الكمبيوتر.

2- المعالج/ وحدة المعالجة المركزية CPU/processor

توجد وحدة المعالجة المركزية (CPU)، والتي تسمى أيضًا المعالج داخل علبة الكمبيوتر على اللوحة الأم.. ويطلق عليه أحيانًا عقل الكمبيوتر، وتتمثل مهمته في تنفيذ الأوامر، عندما تضغط على مفتاح أو تنقر بالماوس أو تبدأ تطبيقًا، فأنت ترسل التعليمات إلى وحدة المعالجة المركزية، ليقوم بتنفيذها.

عادةً ما تكون وحدة المعالجة المركزية عبارة عن مربع سيراميك يبلغ قطره بوصتين وبداخله شريحة سيليكون، وتكون الشريحة بحجم الصورة المصغرة، حيث يتم تركيب وحدة المعالجة المركزية في مقبس باللوحة الأم والمغطى بمشتت الحرارة، وهو جسم يمتص الحرارة من وحدة المعالجة.

تُقاس سرعة المعالج بالميجا هرتز (MHz) بحيث تستقبل ملايين التعليمات في الثانية؛ وجيجاهيرتز (GHz) لاستقبال بلايين التعليمات في الثانية.. حيث يمكن للمعالج الأسرع تنفيذ التعليمات بسرعة أكبر، مع ذلك، فإن السرعة الفعلية للكمبيوتر تعتمد على سرعة العديد من المكونات المختلفة وليس فقط المعالج.

3- ذاكرة الوصول العشوائي RAM (random access memory)

من أهم مكونات صندوق الحاسب هي الذاكرة قصيرة المدى لنظامك.. عندما يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بإجراء عمليات حسابية فإنه يخزن مؤقتًا البيانات في ذاكرة الوصول العشوائي حتى يتم الاحتياج إليها، تختفي هذه الذاكرة قصيرة المدى عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر، وإذا كنت تعمل على مستند أو جدول بيانات أو أي نوع آخر من الملفات.

فستحتاج إلى حفظه لتجنب فقده، وعند حفظ ملف، تتم كتابة البيانات على القرص الصلب والذي يعمل بمثابة تخزين طويل المدى، تقاس ذاكرة الوصول العشوائي بالميجابايت (MB) أو الجيجابايت (GB)، مع العلم أنه كلما زاد حجم ذاكرة الوصول العشوائي لديك زاد عدد الأشياء التي يمكن لجهاز الكمبيوتر القيام بها في نفس الوقت.

بينما إذا لم يكن لديك ذاكرة وصول عشوائي كافية فقد تلاحظ أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يكون بطيئًا عندما يكون لديك العديد من البرامج المفتوحة.. لهذا السبب، يضيف العديد من الأشخاص ذاكرة وصول عشوائي (RAM) إضافية إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم رغبة في تحسين الأداء.

4- القرص الصلب Hard Drive

هو المكان الذي يتم فيه تخزين البرامج والمستندات والملفات الأخرى.. يعد محرك الأقراص الثابتة تخزينًا طويل المدى، مما يعني أن البيانات لا تزال محفوظة حتى إذا قمت بإيقاف تشغيل الكمبيوتر أو فصله.

عند تشغيل برنامج أو فتح ملف، يقوم الكمبيوتر بنسخ بعض البيانات من القرص الصلب إلى ذاكرة الوصول العشوائي، وعند حفظ ملف، يتم نسخ البيانات مرة أخرى إلى القرص الصلب، لذا كلما كان محرك الأقراص الثابتة أسرع زادت سرعة بدء تشغيل الكمبيوتر وتحميل البرامج.

5- وحدة إمدادات الطاقة Power supply unit

واحدة من ضمن أهم مكونات صندوق الحاسب هي التي تقوم في الكمبيوتر بتحويل الطاقة من مقبس الحائط إلى نوع الطاقة التي يحتاجها الكمبيوتر.. حيث برسل الطاقة عبر الكابلات إلى اللوحة الأم والمكونات الأخرى.

إذا قررت فتح علبة الكمبيوتر وإلقاء نظرة، فتأكد من فصل الكمبيوتر أولًا قبل لمس الجزء الداخلي منه، حيث يمكن أن تنتقل الكهرباء الساكنة من خلال دوائر الكمبيوتر، مما قد يؤدي إلى إتلاف جهازك بشكل خطير.

بطاقات التوسع في الحاسوب

تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر على فتحات توسعة على اللوحة الأم تتيح لك إضافة أنواع مختلفة من بطاقات التوسيع.. تسمى هذه البطاقات أحيانًا بطاقات PCI (ربط المكونات الطرفية).

قد لا تحتاج أبدًا إلى إضافة أي بطاقات PCI لأن معظم اللوحات الأم تحتوي على إمكانات فيديو وصوت وشبكة وإمكانيات أخرى مضمنة، ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تعزيز أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو تحديث إمكانات جهاز كمبيوتر قديم، فيمكنك دائمًا إضافة بطاقة واحدة أو أكثر.. فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا لبطاقات التوسيع:

أولًا: بطاقة فيديو

هي المسؤولة عما تراه على الشاشة، وتحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر على GPU (وحدة معالجة الرسومات) مضمنة في اللوحة الأم بدلاً من وجود بطاقة فيديو منفصلة، إذا كنت تحب ممارسة الألعاب التي تتطلب رسومات مكثفة، فيمكنك إضافة بطاقة فيديو أسرع إلى إحدى فتحات التوسعة للحصول على أداء أفضل.

ثانيًا: كارت الصوت

تعد بطاقة الصوت مسؤولة عما تسمعه في مكبرات الصوت أو سماعات الرأس.. تحتوي معظم اللوحات الأم على صوت مدمج، ولكن يمكنك الترقية إلى بطاقة صوت مخصصة للحصول على صوت عالي الجودة.

ثالثًا: بطاقة Wi-Fi

تسمح بطاقة الشبكة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بالاتصال عبر الشبكة والوصول إلى الإنترنت، يمكنه الاتصال إما بكبل Ethernet أو من خلال اتصال لاسلكي (Wi-Fi)، تحتوي العديد من اللوحات الأم على اتصالات شبكة مدمجة، ويمكن أيضًا إضافة بطاقة شبكة إلى بطاقة التوسيع.

رابعًا: بطاقة بلوتوث (أو محول)

Bluetooth هي تقنية للاتصال اللاسلكي عبر مسافات قصيرة، غالبًا ما يتم استخدامه في أجهزة الكمبيوتر للتواصل مع لوحات المفاتيح اللاسلكية والماوس والطابعات، عادةً ما تكون مدمجة في اللوحة الأم أو مضمنة في بطاقة شبكة لاسلكية، وبالنسبة لأجهزة الكمبيوتر التي لا تحتوي على تقنية Bluetooth، يمكنك شراء محول USB، يُسمى غالبًا دونجل.

مكونات الكمبيوتر دقيقة وكثيرة من أهمها مكونات صندوق الحاسب التي تحتوي على أهم المدخلات والمخرجات الكهربائية والإلكترونية.