يشير المقياس على خريطة إلى أن 1 سنتيمتر يمثل 4 كيلو متر يمثل 4 كيلو متر جملة تطرح كثيرًا في مناهج الجغرافيا في المراحل التعليمية المختلفة، مما يثير فضول الناس حولها، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف بشيء من التفصيل حول صحة هذه العبارة وإلى ماذا تشير وما وجه الاستفادة منها.

يشير المقياس على خريطة إلى أن 1 سنتيمتر يمثل 4 كيلو متر يمثل 4 كيلو متر

تعتبر الجملة من أكثر الجمل انتشارًا في مناهج المراحل التعليمية المختلفة في مادة الجغرافيا، وذلك لاعتماد مجال الجغرافيا بشكل كبير على الخرائط، والتي تتمثل بياناتها في مقياس الخريطة الذي يشرح كل ما تحمله الخريطة من بيانات، فيشير المقياس على خريطة إلى أن 1 سنتيمتر يمثل 4 كيلو متر يمثل 4 كيلو متر، وهذا صحيح.

حيث تتنوع مقاييس الرسم المستخدمة في رسم الخرائط حسب نوع الخرائط، ومعنى أن يقع مقياسها بنطاق 1: 4 أنها تمثل أحد أنواع الخرائط والتي تسمى بالخرائط الهندسية والتي تتراوح مقاييس الرسم فيهم بين 1:50 وإلى 1:200 والتي تختص بالمنشآت والمخططات المعمارية، وتعني تلك النسبة أن السنتيمتر الواحد يعادل 4 كيلومتر على الخريطة.

أولًا: عناصر الخريطة

تتكون أي خريطة مهما كان نوعها من عدة أدوات هم أساس بناء الخريطة، ويمكن حصر تلك العناصر الأساسية في رسم الخرائط المتنوعة في ثمانية عناصر، وفي سياق معرفة معنى أن يشير المقياس على خريطة إلى أن 1 سنتيمتر يمثل 4 كيلو متر يمثل 4 كيلو متر، هم كالآتي:

  • عنوان الخريطة: غالبًا ما يوضع أعلى الخريطة وهو الذي يوضح ما تشير إليه تلك الخريطة، ويعبر عن موضوعها أو اسم المنطقة المرسومة.
  • المحتوى: يعبر المحتوى عما تتضمنه الخريطة من معلومات وأدوات، والذي يستفيده ويتعرف عليه الناظر فيها.
  • الإطار: هو البرواز الذي يكون في معظم الخرائط موجودًا على شكل مستطيل يحيط بمحتويات تلك الخريطة لا سيما رسمها.
  • اتجاه الشمال: اتجاه الشمال هو الأحد الاتجاهات الأصلية، إذ أن الاتجاهات تنقسم بين اتجاهات أصلية واتجاهات فرعية، والاتجاهات الأصلية أربعة وهم: الشمال والجنوب والشرق والغرب، والاتجاهات الفرعية أربعة وهم: الشمال الشرقي والشمال الغربي، الجنوب الشرقي والجنوب الغربي ومن خلال تحديد اتجاه الشمال تُحدد البقية.
  • مفتاح الخريطة: هو عبارة عن مستطيل موجود في أسفل الخريطة يوضح ما يدل عليه كل لون من ألوان الخريطة، وغالبًا يدل اللون الأزرق على المسطحات المائية المختلفة، ويدل اللون الأصفر على الصحراوات، ويدل اللون الأخضر على المناطق الخضراء.
  • خطوط الطول ودوائر العرض: يمكن من خلالها تحديد موقع أي مدينة أو دولة أو حتى القرى الصغيرة على الخرائط، وهي خطوط وهمية وضعتها الدول الاستعمارية بهدف تقسيم العالم إلى دول، وتساهم خطوط الطول ودوائر العرض إلى تقسيم العالم إلى عدة أقاليم مناخية، وأشهر خطوط الطول خط الاستواء.
  • مقياس الرسم: معنى مقياس الرسم توضيح النسبة بين الشيء المرسوم على الخريطة ووجوده على الطبيعة، وغالبًا ما تكون نسبته على الخريطة ضئيلة جدًا بالنسبة لما هو موجود على الطبيعة، فعندما يقوم مهندس معماري ما بعمل تخطيط لمنشأة معمارية جديدة فأول ما يقوم بتحديده نسبة الرسم ما بين الموجود على الطبيعة إلى ما يقابله على الحقيقة.

هناك عدة نسب قد يرسم بها مقياس الرسم حسب ما تمثله الخريطة المرسومة، فإذا كانت الخريطة مرسومة بنسبة تتراوح بين 1:1 فمعنى ذلك أن النسبة بين المسافة الموجودة على الطبيعة إلى المسافة الموجودة على الحقيقة متساوية، وإن كان الرسم بمقياس 2:1 معنى ذلك أن الرسم على الحقيقة هو ضعف الرسم على الخريطة.

ثانيًا: أنواع الخرائط

تتعدد أنواع الخرائط وتتنوع حسب الغرض المرسومة له وما توضحه تلك الخريطة ومقياس الرسم المرسومة به وما تحتويه من عناصر، فمنها ما يقسم تبعًا لمحتواها ومنها ما يقسم تبعا لمقياس الرسم فيه، وفي سياق معرفة معنى أن يشير المقياس على خريطة إلى أن 1 سنتيمتر يمثل 4 كيلو متر يمثل 4 كيلو متر، أنواع الخرائط على النحو الآتي:

  • خرائط سياسية: تختص الخرائط السياسية بإظهار التقسيمات التي أجرتها دول الاستعمار للدول والمدن المحتلة من أجل تجزئتها وتقسيمها، ومن المهم مراعاة عند قراءة تلك الخرائط الحدود التي تفصل بين الدول والمدن وهي الخطوط المتعرجة المرسومة في الخريطة بالإضافة إلى الحدود المائية والعاصمة.
  • الخرائط الفيزيائية: يهتم ذلك النوع من الخرائط بإظهار مظاهر السطح كالجبال والمسطحات المائية كالمحيطات والبحار، وتتشابه البيانات الموجودة على الخرائط السياسية مع البيانات الموجودة على الخرائط الفيزيائية، كما تتشابه في مفاتيح الرسم.
  • الخرائط المناخية: تعبر تلك الخرائط عن الأقاليم المناخية في العالم، فتستخدم لمعرفة المناخ في قطاع معين من العالم، وتوضح بياناتها اتجاه الرياح، وكمية تساقط المياه وتحديد قيمة الضغط الجوي والرطوبة درجات الحرارة، ذلك في سياق معرفة ماهية أن يشير المقياس على خريطة إلى أن 1 سنتيمتر يمثل 4 كيلو متر يمثل 4 كيلو متر.
  • الخرائط الاقتصادية: تختص تلك الخرائط بتوضيح الموارد الموجودة في كل دولة كما تعطي انطباعًا عن اقتصادها، وبنيتها التحتية، بالإضافة إلى كثافة السكان في كل دولة.
  • خرائط الطرق: من أهم أنواع الخرائط والتي تستخدم بشكل يومي لمعرفة الطرق وكيفية الذهاب لبعض الأماكن، وتحتوي تلك الخرائط على أهم الطرق الرئيسية والفرعية منها، بالإضافة إلى تخطيط معماري بسيط لشكل المباني حولها وما تحيط به تلك الطرق من مسطحات مائية وصحراوات.
  • الخرائط الطبوغرافية: هي أكثر الخرائط التي تستخدمها الجهات العسكرية في الدول؛ إذ تحتوي على التضاريس بأنواعها بتوضيح أدق التفاصيل فيها، ويكون مفتاح الرسم فيها والرموز بصورة أكبر من الخرائط الأخرى، ذلك في سياق معرفة عندما يشير المقياس على خريطة إلى أن 1 سنتيمتر يمثل 4 كيلو متر يمثل 4 كيلو متر ما معناه.
  • الخرائط الأطلسية: نوع من أنواع الخرائط التي تستخدم فيها مقياس رسمي صغير جدًا إذ يكون بنسبة 1:1000000 وتوضح الدول وحدودها مع بعضها البعض بالإضافة إلى البحار والمحيطات والأنهار والصحاري حيث تعرضها بصورة تفصيلية بمقياس رسم مصغر.
  • خرائط الصور الجوية: تتكون تلك الخرائط من مجموعة من الصور الملتقطة من التصوير الجوي، ونتيجة لطبيعتها فهي الأكثر دقة بين أنواع الخرائط المختلفة بالإضافة إلى أنها ذات مدى جغرافي واسع جدًا ولها أهمية خاصة في مجالي الجغرافيا والهندسة.
  • خرائط ثلاثية البعد: ذلك النوع من الخرائط المستخدمة في التطبيقات والبرامج التي تستخدم على الهاتف والحاسوب وتهيئ للمستخدم الاطلاع على صور شبه تفصيلية للمواقع والمدن والدول والمسطحات المائية والجبال وغيرها من مظاهر السطح، وتكون الخريطة كلها ومقياس الرسم ثلاثية البعد.

ثالثًا: أهمية الخريطة

للخرائط أهميات متعددة؛ إذ أنها تستخدم في مجال الهندسة والجغرافيا والزراعة والتخطيط المعماري كما تستخدم في دراسة جيولوجيا المناطق وأحوال الطقس ونجمل أهميتها في الآتي:

  • تستخدم في تخطيط الطرق والمنشآت الصناعية والسياحية وغيرها مما يحتاج إلى معرفة المنطقة وما يحيط بها، فمثلًا لا يمكن إنشاء مصنع بالقرب من منطقة سكنية، كما لا يمكن إنشاء قرية سياحية في منتصف الصحراء، فالخريطة تستخدم في معرفة الظروف المحيطة بكل منطقة.
  • كما تستخدم الخرائط من قبل العاملين في الزراعة؛ حيث تستخدم في معرفة أنواع التربة هل هي طينية أم صحراوية أم غيرها، وتحديد النطاق المناخي الذي تتوافر فيه الأمطار اللازمة للزراعة، فلا يمكن الزراعة في مكان تندر فيه المياه.
  • تستخدم الخرائط من قبل العسكريين لتحديد مكان العدو والأماكن التي تصلح في الهجوم والأماكن التي تصلح للدافع، والأماكن التي يمكن أن تتحرك فيها المركبات العسكرية بسهولة والمناطق التي يستطيع سلاح الطيران فيها، بالإضافة إلى الأماكن التي يمكن أن تشترك فيها القوات البحرية في القتال.
  • يستخدمها المعلمون وأساتذة الجامعات في توضيح المعلومات لطلابهم؛ لإيصال المعلومات بشكل أكثر سهولة.

الخرائط من الأدوات المهمة التي تستخدمها أغلب الفئات من الناس فالطالب يستخدمها للتعلم والمهندس يستخدمها في البناء والمزارع يستخدمها في تحديد أنواع التربة التي تصلح للزراعة في كل منطقة.