إذاعة عن الرفق واحدة من أجمل الأشياء للطابور الصباحي، حيث إن جميع المدارس تحرص على مناقشة موضوعات هامة، والرفق هو العطف واللين وهو من أجمل الصفات الإنسانية التي يجب أن يتحلى بها الشخص، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب الشخص اللين، لذا سوف نعرض في هذه الموضوع فقرات الإذاعة المدرسية التي تتحدث عن الرفق.

إذاعة عن الرفق

مما لا شك فيه أن الإذاعة المدرسية واحدة من أهم الأشياء التي تحرص على تقديمها جميع المدراس، وهي من أكثر الأشياء التي تثبت في ذهن الطالب وتجعله قادرًا على استكمال اليوم الدراسي، والإذاعة عن الرفق من شأنها تقويم سلوك الطلاب لدرجة كبير، كما أنها تجعلهم يخرجون إلى المجتمع أسوياء نفسيًا، ولذلك سوف نتعرف على فقرات الإذاعة المدرسية من خلال السطور القادمة.

مقدمة إذاعة عن الرفق

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين، أما بعد يجب أن تعلموا أن الرفق من أسمى الصفات الإنسانية التي يجب أن يتحلى بها الأشخاص.

كما أن من يتحلى بها ينل رضا الله عز وجل، ويجب عليكم جميعًا أن تتحلوا بتلك الصفة سواء في التعامل مع زملائكم في الصف، أو أثناء التعامل مع الآباء والأمهات في المنازل، أو حتى التعامل مع الناس في الشارع، وحتى الحيوانات.

يعد جهاد النفس من أصعب الأشياء التي يمكن أن يفعلها الإنسان، ولكنه يؤجر عليها من الله عز وجل، ومع صباح هذا اليوم المشرق بالأمل والتفاؤل أرجو أن تكونوا من المقبولين عند الله عز وجل.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به إذاعتنا اليوم هو كلام الله عز وجل، وسوف نتلو بعض الآيات التي تنوه على الرفق من سورة الأحقاف الآية (13:16)، قال تعالى:

﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ ﴾.

فقرة الحديث الشريف

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة في السُنة النبوية المطهرة، وجميعها يٌنادي فيها الرسول صلى الله عليه وسلم بأهمية تحلي الإنسان بصفة الرفق، ومن بينها هذا الحديث:

دخلَ أعرابِيٌّ المسجِدَ، والنبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ جالِسٌ، فصلَّى، فلما فرغَ قال: اللهمَّ ارحمني ومحمدًا، ولَا ترحمْ معنا أحدًا، فالتفَتَ إليهِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: لقدْ تَحَجَّرْتَ واسعًا، فلم يلبثْ أنْ بالَ فِي المسجدِ، فأسرعَ إليه الناسُ، فقال النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أهْريقوا عليْهِ سَجْلًا مِنْ ماءٍ، أوْ دلْوًا مِنْ ماءٍ، ثُمَّ قال: إِنَّما بُعِثْتُم مُيَسِّرينَ ولَمْ تُبْعَثوا مُعَسِّريْنَ”.

أيضًا هناك حديث آخر كان بين النبي وعائشة رضي الله عنها عن الرفق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يا عائِشَةُ إنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، ويُعْطِي علَى الرِّفْقِ ما لا يُعْطِي علَى العُنْفِ، وما لا يُعْطِي علَى ما سِواهُ”.

فقرة هل تعلم عن الرفق

في سياق الحديث في إذاعة عن الرفق، يجب العلم أن فقرة من تعلم من أكثر الفقرات التي تحتوي على معلومات قيمة يمكن أن يستفيد بها جميع الطلاب، كما يلي:

  • هل تعلم أن الرفق لا يقتصر على الإنسان فقط، بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم نادى بالرفق بالحيوانات والطيور وكل دابة تسير على الأرض؟
  • هل تعلم أن رجلًا دخل الجنة لرفقه بكلب، وامرأة دخلت النار لقسوتها على قطة؟
  • كذلك هل تعلم أن الإنسان اللين الذي يرفق بكل من حوله يهبه الله تعالى حُب كل من حوله؟
  • هل تعلم أن التسامح والعفو من شيم النُبلاء؟
  • كذلك هل تعلم أن الرفق بالوالدين من أجمل صور الرفق التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، وجاءت في العديد من الآيات القرآنية؟
  • هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفق حتى بأعدائه في الحرب؟
  • هل تعلم أن الإمام يرفق على المصلين في صلاة الجماعة من خلال الحد من التطويل في قراءة السور القرآنية القصيرة؟
  • كذلك هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم رفق بأهل مكة بالرغم من كل ما رآه منهم وقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء؟
  • هل تعلم أن من رفق الإنسان بنفسه ألا يُحملها فوق طاقتها ويعمل على قدر جهده فقط؟
  • هل تعلم أن الرفق قد يكون سببًا في دخول المؤمنين الجنة؟
  • كذلك هل تعلم أنه من رفق الرسول صلى الله عليه وسلم بالمسلمين أنه طلب من الله عز وجل أن يخفف الصلاة من 50 إلى 5 فقط في اليوم؟
  • هل تعلم أن الإنسان الذي يرفق بمن حوله من الشخاصأشخاص الذين تُحرم على وجوههم النار؟

فقرة شعر عن الرفق

أبيات الشعر من الأشياء الجميلة التي يمكنها إيصال المعنى بشكل سلس وبسيط، والرفق من أكثر الصفات التي تحدث عنها الشعراء بكثرة في قصائدهم، ومن بينهم ما قاله الشاعر أبو الحسن الربعي عن الرفق في تلك القصيدة.

الرِّفقُ ألطفُ ما اتخذتَ رفيقَا.

ويسوءُ ظنُّك أن تكونَ شفيقا.

فخذِ المجازَ مِن الزمانِ وأهلِه.

ودعِ التعمقَ فيه والتحقيقًا.

وإذا سألتَ اللهَ صحبةَ صاحبٍ.

فاسألْه في أن يصحبَ التوفيق.

وانظرْ بعينِك حازمًا متعذرًا.

في حيثُ شئتَ وعاجزًا مرزوقًا.

فقرة حكمة اليوم عن الرفق

إن الرفق والإحسان وطيب القلب من أجمل صفات المسلمين، كما أنها من صفات النبي صلى الله عليه وسلم الذي يجب أن نقتدي به، ولم يقتصر الحث على الرفق على الشعراء والأنبياء فقط، بل إن الفلاسفة والأدباء ذكروه في كتاباتهم، ومن بينها ما يلي:

  • من لا يرحم.. لا يُرحم.
  • الرفق والرحمة بمثابة وجهان لعُملة واحدة.
  • إن الرفق بالآخرين من أولى طرق النجاح.
  • يعد الرفق بابًا من أبواب التحكم في الغضب، فمن الأفضل عدم التخلي عنه مهما حدث.
  • من يرحموا الناس يرحمهم الله.
  • الحديث اللين يمكنه أن يُلين القلوب القاسية.
  • الكلمات اللطيفة أشبه بأيام الربيع.
  • لا يمكن أن يجتمع كلًا من العنف والرفق في شخصًا واحد.
  • من لان حديثه وجب حُبه.

فقرة الدعاء عن الرفق

إن الدعاء من أكثر العبادات التي يمكن أن يتقرب بها العبد لربه، والرفق من الصفات الإنسانية التي يجب أن ندعو الله عز وجل دائمًا أن يضعها فينا، لذا في موضوع الإذاعة عن الرفق علينا أن ندعو الله تعالى بالآتي:

  • اللهم أرزقنا لين اللسان والقول، ورفق القلب، وتوفنا ونحن مسلمين، وأرضى عنا واغفر لنا وارحمنا.
  • ربنا آتنا في الدنيا لين القلب لنرحم كل من على الأرض، وارزقنا محبة الناس أينما كانوا.
  • رحمتك وسعت كل شيء يا رحيم، فارزقنا من رحمتك ما يقينا من عذاب النار.
  • إلهي وحدك قادرًا على أن تبث الرحمة في قلبي، أدعوك بكل اسم هو لك أن تتقبل طلبي.
  • اللهم امنحني القوة على تقبل شرور الأقدار بنفس راضية، وقلب لين، واجعلني كما تحب أن تراني إنك انت السميع القدير، قادرًا على فعل المعجزات.
  • ربي أنا عبدك ابن عبدك فاجعلني لين القلب، وسهل القول، وطيب الفعل، بحق كُن فيكون اجعلني من المقبولين عندك.

خاتمة الإذاعة عن الرفق

في نهاية فقراتنا اليوم أرجو من الله تعالى أن يكون وفقنا في عرض شيء لو بسيط عن الرفق، ونتمنى أن تكونوا استفدتم منها خير إفادة، وأردت أن أقول لكم أن العطف والتسامح بمثابة وجهان لعملة واحدة، وهما من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم.

لذا علينا أن نقتدي به، كما أن النار حُرمت على كل هين لين قريب من الناس، وأرجو أن أراكم جميعًا في جنة الخُلد، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

إن الرفق من أسمى الصفات الإنسانية، ونجد أن الشخص الذي يرفق بكل من حوله يرزقه الله تعالى من حيث لا يحتسب، ويلتف الناس من حوله كما لو كان وليًا أم إمامًا صالحًا.