كلمة الصباح عن رمضان للإذاعة المدرسية

شهر رمضان من أعظم الشهور التي يمن الله بها على الإنسان، ففيه تُغفر الذنوب، ويزداد العبد قربًا من ربه، كما لا تقتصر فائدته على هذا فقط، بل الصيام يعود بالكثير من الفوائد الصحية على العباد، منها التخلص من سموم الجسم، فيخرج العبد منه نقي من الأمراض والخطايا، لذا نعرض لكم كلمة عن الشهر المبارك نعبر بها عن فضائله:

نبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم، الصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد.. أبارك لكم في أول ساعات الصباح بشهر رمضان الكريم، ونحمد الله ونشكره أن منّ به علينا مرة أخرى، وأن جعلنا قادرين على أداء العبادات فيه، والفرائض التي خصنا بها نحن أمة الإسلام، التي تنظم أحوالنا وتصلح ذات بيننا ويمن الله بها علينا بالبركة والإحسان.

من أهمها فريضة الصيام، والتي خص الله لها جزاء أعظم من كل الفرائض الأخرى، وزادها من الفضل والقيمة في شهر رمضان المبارك، لذا فيجب علينا أن نجدد العهد مع الله، وأن ننوي الصيام، راجين الله أن يكون حجة لنا لا علينا، وأن يجمعنا مع الأبرار والصالحين، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وخيرها.

كلمة المدرسة عن فضل الصيام

من الممكن أن تكون كلمة الصباح عن رمضان للإذاعة المدرسية منطوية على فضل الصيام في الشهر المبارك، فتأتي كما يلي:

  • قد جعل الله الصيام علينا فرض لا يمكن الحياد عن أدائه، كما وضع فيه الكثير من الفضائل لقلب وجسم الإنسان وصحته، منها الحفاظ على هرمونات النمو، ورشاقة الجسم، ومكافحة البكتيريا الضارة، والتخلص من الأمراض.. بالإضافة إلى أنه يعزز من صلة العبد بربه، ويزيد من الإيمان في قبله، كما يعلم الصبر وتحمل الشدائد، لذا فهو واجب على كل مسلم، خير له في حياته ومماته، فنشكر الله على نعمة ونستهديه، ونسأله أن يتقبله منا.
  • من نعم الله على الإنسان أن جعل له شهر ملئ بالعبادات والطاعات لينقي روحه من سموم المعصية، ويزيد من قربه من الله، كما أن الله زاد فضل هذا الشهر الكريم، بأن جعل فيه استجابة للكثير من الدعوات، التي بها يصلح حال المسلم، ويزداد بهجة وسرور.
  • لا يجب أن ننسى في يومنا هذا أن الله أعز هذا الشهر بلية القدر، وذكر أنها خيرًا من ألف شهر من العبادة والطاعة، كما أنها ذخرًا من البركات التي تنزل على قلب كل مؤمن خاشع موحد بالله راض بقضاء، لذا وجب علينا استغلال تلك الأيام المباركة، على ألا تمر علينا إلا وقد غٌفرت كل ذنوبنا، وعتقت رقابنا من الله، زاد الله من قربكم منه ويمدكم بالصحة والعافية.
  • أبارك لكم أصدقائي وزملائي أن منّ الله علينا مرة أخرى بشهر الصيام، الذي يتقبل فيه الله أعمالنا الصالحة، ويغفر لنا ذنوبنا، كما وضع فيه سبحانه الكثير من الخيرات، وهي تتمثل في تربية النفس وتقويمها، من خلال بذل الجهد لأداء الطاعات والعبادات، الشعور بالغير، حيث إن الله فرض علينا في هذا الشهر المبارك إخراج الزكاة، التي تعطى للفقراء والمساكين، ليشعر القادر بما هو فيه من نعمة، ويُرزق المحتاج الخير والبركة.
  • إن الله يمن علينا في رمضان بتوحيد الصفوف في كل صلاة، داعينه بالرزق الحلال والبركة، وتحقيق الآمال، لذا وجب علينا التسابق في الخير وطلب العون من الله على صيام الشهر كامل، أداء العبادات بتضرع وخشوع، ويف النهاية نتمنى أن تكون قد قدمنا لكم أفضل كلمة الصباح عن رمضان للإذاعة المدرسية.

كلمة المدرسين تهنئة بشهر رمضان في الإذاعة المدرسية

تتشرف أسرة الإذاعة بقراءة كلمة المدرسين في المدرسة للطلاب لحلول شهر رمضان المبارك، وهي تتمثل في التالي ذكره:

  • في البداية، نود أن نشكرك على سعيكم في العلم ورغبتكم في التفوق فيه، أما بعد.. نتشرف بأن نزف لكم المباركات والتهاني بحلول شهر البركة والإحسان عليكم وعلى الأسر الكريمة، داعين الله أن يديم عليكم نعمة، آملين في أن تناولوا أسمى مراتب العلو والرفعة والتقدم، ونود أن نذكركم بفضل هذا الشهر العظيم في مغفرة الذنوب ونيل العفو من الله واكتساب الكثير من الحسنات.
  • أبنائي وبناتي يلزمنا تنبيهكم أن الله لا يحب الخصام بين بعباده، لذا وجب علينا تذكيركم بضرورة التسامح والعفو عن التجاوزات في شهرنا المبارك.. وندعو الله لكم بنيل العفو والمغفرة والعتق من النيران، وأن تكون كلمة الصباح عن رمضان للإذاعة المدرسية فادتكم وزادت من عزيمتكم.
  • إنه يا إخواني من أهم النفحات الرمضانية إعطاء المسلم الوقت الكافي للتضرع بين يدي الله طلبًا للعفو والمغفرة، طمعًا في العتق من النار، نتمنى من الله أن يديم عليكم نعمه وأن يزيدكم قربًا منه، وأن نكون قد وفقنا في تقديم أفضل كلمة الصباح عن رمضان للإذاعة المدرسية.
  • في البداية ندعو الله أن يزيدكم من فضله وأن ينعم عليكم بمزيد من العلم والتفوق أما بعد.. تحت اليوم في استقبال أفضل شهور السنة، شهر رمضان المبارك، الذي تتنزل فيه رحمات الله لتحل البركة في البيوت، وتمتلئ بالراحة والأمان، وبالأخص ليلة القدر التي ميزها الله بالكثير من الفضل والبركة أكثر من أي ليلة مضت أو أي ليلة آتية.. لذلك يلزمنا المداومة على ذكر الله في كل وقت وحين في تلك الأيام المباركة، والتي نسأل الله أن يديمها علينا بالصحة والراحة، نتمنى لكم يومًا سعيدًا ملئ بالرضا والتفوق.

مقدمة للإذاعة المدرسية عن الصيام

في سياق التعرف على كلمة الصباح عن رمضان للإذاعة المدرسية، يجب علينا ذكر أن المقدمة المدرسية تتميز بمنح الطلاب الكثير من المعلومات الجيدة وحثهم على فعل الخير، كما أنها تقوي ثقة الطفل في نفسه وتزيد من قدرته على الحصول على المعلومات، لذا سوف نقدم لكم مقدمة عن الصيام يمكن ذكرها في الإذاعة المدرسية:

  • ميزنا الله تعالى بشهر رمضان المبارك، ومنحنا فيه الكثير من البركة والسعادة، والفوائد الإيمانية العظيمة، فالصيام في شهر رمضان يمنح المسلم شفاعة الرسول يوم القيامة، كما أنه يزيد من قوة إيمانه بالله، بالإضافة إلى حصوله على الكثير من الحسنات والمباركات.
  • يجب علينا استغلال هذا الشهر المبارك، وأداء الكثير من العبادات للتقرب من الله ونيل رضاه، مثل قراءة القرآن الكريم، وأداء الصلاة في أوقاتها، وكثرة الذكر، والبعد عن المعاصي، أسأل الله لي ولكن تقبل شهر الصيام منا على خير، وأن يرزقنا إياه مرة أخرى، غير فاقدين أو مفقودين.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نسأل الله أن يمدنا بالصبر والتوفيق في هذه الأيام المباركة، أذكركم ونفسي أن هذا الشهر المجيد ملئ بالخيرات والرحمة، فأول أيامه رحمة من الله، وأوسطها مغفرة، وآخرها عتق من النيران، لذلك علينا رفع الهمم، زيادة النشاط، واستغلال كل لحظة في هذا الشهر المبارك.. كما يجب أن نذكركم به وجوب التصالح فيما بيننا، والعفو عن الإساءة، وضبط النفس عن فعل المحرمات، نرجو الله أن يرزقنا رضاه والجنة، وأن يمدنا بالراحة والاطمئنان.
  • في البداية يجب أن نحمد الله ونشكره على فضله ورعايته لنا في السراء والضراء، وأن تكلل كلماتنا بذكر الحبيب صلى الله عليه وسلم، أما بعد.. نحب اليوم أن نذكركم ونذكر أنفسنا بفضل الصيام وأهميته في رمضان، حيث إنه يعود على الجسم بالكثير من الفوائد من تنشيط الدورة الدموية، والتعزيز من عمل الأجهزة الحيوية، وزيادة قدرة الجسم على الاستفادة من كامل العناصر الغذائية الموجودة فيه.

بارك الله لنا حلول شهر رمضان المبارك وأدام علينا الفرحة بقدومه، والرغبة في نيل أعلى درجات الرفعة والمغفرة في أيامه المباركة.