أول ما يجب تربية الأبناء عليه هو من الضروريات، لتنشئة الأطفال نشأة سليمة، حيث إن هناك العديد من الأشياء التي تجعل الشخص يكبر ليصبح إنسان سوي نفسيًا، لذلك يجب التطرق لمثل هذه الأشياء بسبب جهل العديد من الآباء ما الطرق والأساليب التي تساعدهم على تنشئة أبنائهم، وتربيتهم تربية صحيحة وذلك ما سنعرفه من خلال هذا الموضوع.

أول ما يجب تربية الأبناء عليه هو

يبحث كل الآباء والأمهات عن أفضل الطرق للتعامل مع أولادهم حيث إن كل جيل يختلف عن الجيل الذي يسبقه في العادات والظروف، فلا يمكن أن تتطبق على أولادك ما كان يطبق عليك وكما قال الأمام على “لا تربوا أولادكم كما رباكم آباؤكم، فقد خلقوا لزمان غير زمانكم”.

أما أول ما يجب تربية الأبناء عليه هو مجموعة من الأشياء فالتربية رحلة يمكن أن تواجهك به بعض العثرات ولكن يجب أن تكون مؤمن كفاية بنجاحك في هذا المشروع الذي يعد الأهم في حياتك ومن هذه الأشياء.

1- احترام الغير

من الصعب أن نجد طفل في هذه العصر يعرف كيف يتأدب مع الناس من حوله رغم أن الاحترام هو من أهم القيم التي يجب أن نربي أبنائنا عليها حيث حين يبدأ هذا الطفل بالنمو وتنمو معه مفاهيم الأخلاقية من مراحل الطفولة خلال مشاهدته للعلاقة بين أبيه وأمه سيتعلم الاحترام حين يراه يمارس في المنزل وسيكبر كشخص يحترم نفسه والأشخاص المحيطين به أيان كان عمرهم أصغر منه أو أكبر.

2- الالتزام والتفاني

يلزم على كل أب وأم أن يعلمون أطفالهم كيف يستمرون في وجه العاصفة دون أن يفكرون في الاستسلام فكثير من الكبار يقومون بالامتناع عن محاولة تحقيق أحلامهم فقد لأن الأمر صعب قليلًا لذا فيجب أن تعلم طفلك أن أولى قواعد النجاح هي أن يلتزم تجاه أحلامه وأهدافه مهما كانت بعيدة أو مستحيلة ويثابر من أجل الوصول.

3- التضحية للظفر بشيء أفضل

أول ما يجب تربية الأبناء عليه هو التضحية في هذا العالم الأناني يجب أن نربي أطفالنا على أن الحياة لا تسير دائما في الاتجاه الذي نريده كما قال الشاعر تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن لذا قد نضطر أحيانا أن نتنازل عن شيء من أجل شيء آخر.

4- يتعاون مع غيره

من أفضل الأشياء التي نربي عليها أبنائنا حيث إن مساعدة الآخرين من الأمور التي تجعل الشخص له قيمة أكبر وتجعل وجوده في الحياة أسمى وأنبل كما أن معرفة الشخص بأنه جزء من مجموعة وفي المجموعة يمكن إنجاز الأمور بسرعة ومرح أكثر ستجعله يرى الحياة بمنظور مختلف.

5- حب العائلة

العائلة هي أهم العلاقات في حياة أي إنسان ولا يمكن تكوين علاقات ناجحة دون أن تكون علاقة المرء بأهله صحية لأن الأهل لا يمكن استبدالهم بأي شيء.

6- حب وفهم الدين

يجهل العديد من أطفال اليوم معلومات أساسية وجوهرية في الدين لذلك يجب أن يتم توعية الأطفال بتعاليم الدين من سن صغير وأن يتعودون على الذهاب للمساجد كي يتم غرس القيم والأخلاق القويمة بهم من أعمار صغيرة ليكبروا عليها فلا يتشتتوا عنها أبدا.

7- الصدق منجاة

في العمر الصغير يتعلم الأطفال الكذب وللأسف يتم مقابلة كذبتهم الصغيرة بالضحك والسخرية بدلًا من الانتباه لهذا الأمر وإرشادهم حيث إن الكذب سهل في بدايته ولكن عواقبه وخيمة واعتياده قبيح أما الصدق فصعب في البداية فقط ويسهل بعد ذلك، ولكن جزائه كبير عند الله.

8- قيمة العلم

تنشئة أطفال محبة للعلم والمعرفة أمر في غاية الأهمية حيث إن العلم يرفع من شأن صاحبه ويفتح مداركه ويوعيه لذا يجب عدم الاستهانة بأي سؤال يسأله طفلك والبحث عن إجابات للأسئلة البسيطة يجعلهم منفتحين على العالم ومتحمسين للتفاعل معه.

9- ضبط النفس

أول ما يجب تربية الأبناء عليه هو ضبط النفس فيجب ألا يكون الطفل إمعة يسير وراء رغباته وأهوائه وقد يكون ذلك غريبًا بالنسبة للبعض ولكن جلب كل ما يريده طفلك ووضعه بين يديه لنا يجعله أسعد، بل على العكس لأن تعلم الانضباط يبدأ من عدم السماح بقطعة حلوى إضافية وليس في الفترة العسكرية.

10- التطوع والعمل الخيري

من البداية يجب ترسيخ مفاهيم العطاء للطفل كي يكبر عليها ولا يتحول لشخص أناني يتمحور عالمه كله حول نفسه واحتياجاته وفقط يجب أن ينظر بصورة أشمل وأعمق للحياة وذلك من خلال جعله يتبرع بألعابه وملابسه بين الحين والأخر.

11- التعامل مع المشاعر السلبية

المشاعر من الأمور التي يتجنب الآباء الحديث عنها لأنهم لم يتعلموا كيفية التعامل معها وترويضها يعتقد الكثيرون أن الحزن والغضب أمور سيئة ولكنها في حد ذاتها ليست كذلك لأن الحزن هو الذي يجعلنا نشعر بالفرح وبالتالي فإن تعليم الطفل المشاعر وكيفية التعامل معها من الأمور البسيطة التي ستؤثر على الطفل في كل مناحي حياته.

الخطوات الصحيحة للتربية القويمة

تربية الأبناء أمر صعب ولا يمكن التراجع عنه لذا يجب قبل اتخاذ خطوة للإنجاب يجب عليك أن تجلس جلسة طويلة مع زوجتك وتدرسوا مدى استعدادكم لخطوة كهذه حيث إنه يجب قبل إنجاب الأطفال يجب مراعاة الآتي:

  • التأكد من تكوين علاقة حب وتفاهم مع شريك الحياة.
  • الحصول على منزل آمن في منطقة سكنية مناسبة.
  • ضمان وتأمين مستوى معيشة مناسب لتربية طفل والتكفل بمصاريفه.
  • حل كل الخلافات بين الزوجين وتوضيح كل النقاط الهامة.
  • ترتيب أولويات بين العمل والمنزل في الأعوام الأولى للطفل.

كما أن كل الأهالي تريد أن ينجح أطفالها، ولكن ليكون الطفل شخص ناجح يجب أن يتطور عنده بعض المهارات الأساسية في عمر صغير وهذه المهارات تأتي من خلال التربية الصحيحة.

ذلك بسبب أن العلم النفس تطور وبدأ يكشف لنا الاضرار النفسية التي يتعرض لها الأطفال والمراهقين وبدأت حملات التوعية في الانتشار في كل وسائل الاعلام من التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي لذا لم يعد الجهل حجة كافية بعد اليوم.

1- التعامل بحنية وعطف

تم إجراء العديد من الأبحاث عن تأثير العلاقات الأسرية على الصحة النفسية والنجاح في الدراسة والحياة العملية حيث تعمل العلاقات السوية بين أفراد الأسرة على مستوى التحصيل الدراسي والقدرة على التعبير عن النفس خارج إطار العائلة.

حيث إن وجود أهل متفاهمين ومتعاونين من شأنه أن يكون حافز لنجاحات أكبر في الحياة ليكون الطفل أسعد وأكثر استقرارًا.

2- تنظيم العواطف

يجب أن يعلم الأهل الأطفال كيفية إدارة مشاعرهم لأنها مهارة يتم اكتسابها بالتعاملات الحياتية مع الناس ومن خلال السنوات الأولى في الحياة حيث يشاهد الطفل أهله وكيف يتصرفون ويقوم بمحاكاة تصرفاتهم.

3- اتخاذ القرارات

يجب أن يتم تعليم الطفل كيف يتخذ قراراته بنفسه بعد دراسة وتمحيص حيث إن الأهل لن يتمكنوا من أن يكونوا حاضرين دائما لتوجيه أطفالهم لأخذ الاختيار الصائب، لذا فالإشراف عليهم من بعيد دون لوم أو تقريع مع جعلهم يتحملون النتائج الناجمة عن أفعالهم.

4- عمل تحديات

يحب الأطفال أجواء المغامرة والمنافسة كما أن التحديات تشجعهم وتحمسهم للقيام بالمهام الصعبة والتي لا يحبون تنفيذها مثل كتابة الواجبات والدراسة أو القيام بالمساعدة في الأعمال المنزلية، حيث إن مهما كانت الواجبات صعبة أو كثيرة بحافز صغير وبسيط سيعتبر الطفل أن هذا الأمر ثأر يجب أن يأخذه أو معركة يجب أن ينتصر فيها.

أول ما يجب تربية الأبناء عليه هو الأخلاق ولكن يجب مراعاة عدم الضغط على الأطفال في السن الصغير، لأن لا شيء يكون مثاليًا ومن الطبيعي أن يخطئ الطفل ليتعلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أسئلة دينية واجوبتها من القرآن