البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط صح أم خطأ؟ وما مكونات الخلية النباتية؟ تخلق جميع أنواع النباتات تقريبًا طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي، حيث تمتص الأوراق الطاقة عبر ضوء الشمس وتلتقط ثاني أكسيد الكربون من الهواء، وجزء واحد من الخلية النباتية الذي يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الضوئي هو بنية تسمى بلاستيدات خضراء.

البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط صح أم خطأ

إن البلاستيدات الخضراء تعتبر من أهم مكونات الخلية النباتية، وهي توجد في الخلايا النباتية فقط لا الحيوانية، وبدورها تحتوي على صبغة الكلوروفيل اللازم لإتمام البناء الضوئي.. من هنا علمنا أن إجابة سؤال البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط صح أم خطأ.. العبارة صحيحة.

غنى عن البيان أن بنية الخلايا النباتية لها أوجه تشابه واختلاف مقارنة ببنية الخلايا الحيوانية، وفيما يلي نسرد كل مكون من مكونات الخلية النباتية:

أولًا: الطبقة الخارجية للخلية

تلك هي الطبقة التي تحيط بالخلية من الخارج، وتتكون من العناصر التالية:

1- جدار الخلية

تحتوي الخلايا النباتية على جدران خلوية مقارنة بالخلايا الحيوانية، والخلايا بدائية النواة (البكتيريا) التي لها جدران خلوية ولكنها ذات بنية مختلفة عن تلك الموجودة في الخلايا النباتية، والوظائف الرئيسية لجدران الخلايا النباتية ميكانيكية، حيث تشكل جزءًا من نظام نقل يسمى نظام apoplast والذي يمكن من خلاله أن يمر الماء وبعض المواد المذابة عبر الأنسجة النباتية عبر مسارات.

أهم تركيبة كيميائية لجدار الخلية النباتية هي السليلوز.. حيث يتم لف جزيئات السليلوز الطويلة المجمعة في حزم تسمى الألياف الدقيقة.

2- غشاء بلازمي

يُسمى أيضًا غشاء البلازما أو غشاء سطح الخلية، ويتحكم في حركة المواد المذابة داخل وخارج الخلية، وكذلك توليف وتجميع مكونات جدار الخلية، ويتميز غشاء البلازما بالمرونة الكافية للتحرك بالقرب من جدار الخلية أو بعيدًا عنه وفقًا للتغيرات في محتوى الماء في السيتوبلازم داخل الخلية.

3- روابط بلازمية

هي خيوط صغيرة من السيتوبلازم تمر عبر المسام في جدران الخلايا النباتية، وتشكل “روابط” أو “مسارات” بين الخلايا المجاورة، وعلى وجه التحديد، تشكل البيانات الوصفية البلازمية مسار symplast لحركة الماء والمواد المذابة من خلال الهياكل النباتية، وتعتبر هذه الوصلات الخلوية مهمة بشكل خاص لبقاء الخلايا النباتية أثناء ظروف الجفاف.

ثانيًا: طبقات داخل الخلية

أما عن تلك المكونات فهي الجزء الأكثر أهمية في الخلية النباتية، حيث تتكون من العناصر التالية:

1- السيتوبلازم

هو جزء من الخلية النباتية يتضمن جميع محتويات الخلية داخل غشاء الخلية ولكن خارج نواتها.. لذلك فهو يشمل العصارة الخلوية (أي الجزء شبه السائل من السيتوبلازم في الخلية) بالإضافة إلى عضيات الخلية النباتية بما في ذلك الميتوكوندريا، البلاستيدات الخضراء.

يوجد أيضًا داخل السيتوبلازم الهيكل الخلوي، وهو عبارة عن شبكة من الألياف وظيفتها توفير الدعم الميكانيكي للخلية، بما في ذلك المساعدة في الحفاظ على شكل الخلية.. إذًا يتكون السيتوبلازم بشكل أساسي من الماء ويحتوي على إنزيمات وأملاح وعضيات وجزيئات عضوية مختلفة، كما أن له مظهر واضح في اللون وملمس يشبه الهلام، ويساعد في تحريك المواد حول الخلية.

2- فجوة عصارية

يمكن أن تحتل فجوة الخلية نسبة كبيرة من الحجم الكلي للخلية، على سبيل المثال 90% من حجم بعض الخلايا النباتية الناضجة، على أن كل فجوة محاطة بغشاء فجوي يسمى بلاست تونوبلاست.

تحتوي على عصارة الخلايا، وهي محلول من الأملاح والسكريات والأحماض العضوية، والإنزيمات اللازمة لإعادة تدوير مكونات الخلايا، على سبيل المثال البلاستيدات الخضراء، ويوجد الأنثوسيانين أحيانًا في فجوات الخلية.

3- نواة الخلية

النواة هي “مركز التحكم” للخلية حقيقية النواة (أي الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية وليس الخلايا البكتيرية التي لا تحتوي على نواة خلية مرتبطة بالغشاء).. وتتحكم نواة الخلية في نشاطها عن طريق تنظيم تخليق البروتين داخلها، كما أن كل نواة خلية محاطة بغشاء نووي يعرف أيضًا باسم “الغلاف النووي”.

4- الغشاء النووي

علمنا أنه يحيط بمحتويات نواة الخلية، ويفصل محتويات النواة عن باقي الخلية، وتمكّن المسام النووية في الغشاء النووي مواد مختلفة، مثل العناصر الغذائية ومنتجات النفايات، من المرور إلى النواة وخارجها.

5- الشبكة الإندوبلازمية

منها الخشنة (RER)، وهي موقع تخليق البروتين، بالإضافة إلى تخزين البروتينات والتحضير لإفرازها، ومنها الملساء (SER) التي هي موقع تخليق وإفراز الدهون داخل الخلايا.

6- الميتوكوندريا

هي هياكل موجودة في كل من الخلايا النباتية والحيوانية، يحدها أغشية مزدوجة، يتم طي الجزء الداخلي منها إلى الداخل، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات وظيفتها في الميتوكوندريا هي إنتاج الطاقة.

تحتوي على أنظمة إنزيمية ضرورية لتصنيع ثلاثي فوسفات الأدينوزين (ATP) عن طريق الفسفرة المؤكسدة، وتختلف كمية الميتوكوندريا داخل الخلايا باختلاف نوع الخلية، ففي حالة الخلايا النباتية، قد تكون الميتوكوندريا وفيرة بشكل خاص في خلايا الأنبوب الغربالي.

7- البلاستيدات الخضراء

في إجابة سؤال البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط صح أم خطأ علمنا أنها مواقع التمثيل الضوئي داخل الخلايا النباتية، وهي أجزاء مهمة جدًا من الخلايا النباتية، حيث تحتوي بعض الخلايا على ما يصل إلى 50 من البلاستيدات الخضراء، ويختلف عددها لكل خلية حسب نوع الخلية ووظيفتها، فتوجد بكثرة في الخلايا الورقية التي تتلقى ضوء الشمس على عكس الخلايا الجذرية التي لا تتلقى الضوء.

من الجدير بالذكر أن البلاستيدات الخضراء هي نوع من البلاستيدات، إلا أن هناك أيضًا أنواع أخرى من البلاستيدات (ليست جميعها موجودة في جميع الخلايا النباتية ولكن جميعها مشتقة من البروبلاستيدات).

8- الريبوسومات

تشارك في تخليق بعض البروتينات عن طريق تحفيز تكوينها من الأحماض الأمينية الفردية، مثل البروتينات السكرية وبروتينات الجسيمات الحالة وبروتينات الغشاء وبعض بروتينات العضوية.

بشكل عام، يمكن أن تكون الريبوسومات إما حرة في سيتوبلازم الخلية ولكن ليس داخل النواة أو العضيات المرتبطة بالغشاء، أو مرتبطة بالغشاء، كما يمكن أن يكون الريبوسوم الفردي “مرتبطًا بغشاء” أثناء صنع بروتين واحد، ثم “حرًا” أثناء صنع بروتين مختلف.

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

في إطار إجابة سؤال البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط صح أم خطأ.. نشير إلى أن هناك بعض الفروق التي تميز الخلية النباتية عن الحيوانية وهي:

  • تخزن الخلية النباتية الطاقة على شكل نشأ، أما الحيوانية فتخزنها على هيئة جليكوجين.
  • الخلايا النباتية ذاتية التغذية، بيد أن الحيوانية تعتبر غيرية التغذية.
  • ما لا يوجد في الخلية الحيوانية الفجوات العصارية والبلاستيدات الخضراء، على الرغم من وجودهما في الخلية النباتية كما علمنا في سؤال البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط صح أم خطأ.
  • تعمل الخلية النباتية على إنتاج جميع الأحماض الأمينية لتصنيع البروتينات، أما الحيوانية تصنع النصف فحسب.

إن الخلايا النباتية تتكون من بعض العناصر الأساسية التي لا غنى عنها في أدائها الوظائف المطلوبة منها.. من أهمها البلاستيدات الخضراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أسئلة دينية واجوبتها من القرآن