ما جزء النبات الذي ينتج البذور؟ وما وظيفة كل جزء من أجزاء النبات؟ إن النباتات معروفة بقدرتها على النمو كذلك الحال بالنسبة للحيوانات والبشر، النباتات هي مكونات حيوية للبيئة تتطلب الغذاء، ويتكون النبات من أجزاء مختلفة حيث لكل جزء وظيفة فريدة يؤديها.. وفيما يلي مزيدًا من التفاصيل في هذا الصدد.

ما جزء النبات الذي ينتج البذور

تتشكل البذور عندما تتلامس الأمشاج الذكرية الموجودة في حبوب اللقاح مع الأمشاج الأنثوية (البويضات) من خلال عملية تسمى التلقيح، تعتمد العديد من النباتات على الحيوانات الملقحة مثل النحل أو الفراشات لنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى.. حيث يتم إخصاب البويضات وتنمو لتصبح بذورًا.

من هنا لإجابة سؤال ما جزء النبات الذي ينتج البذور يتضح أنها الزهور، فهي جزء النبات المسؤول عن تلك العملية، تنقسم النباتات إلى مجموعتين كبيرتين، بناءً على كيفية تكاثرها:

  • النباتات التي تنتج البذور: (النباتات المزهرة والنباتات المخروطية).
  • النباتات التي تنتج الأبواغ: (السرخس والطحالب وحشيشة الكبد والطحالب الخضراء).

تحتوي نباتات البذور على هياكل خاصة (أزهار أو مخاريط) حيث تنضم خلايا خاصة من الذكور والإناث من خلال عملية تسمى الإخصاب، الذي بعده يتكون داخل البذرة نبتة صغيرة تسمى الجنين.. حيث تحمي البذرة الجنين وتخزن الطعام له، ويتم تشتيت البذرة بعيدًا عن النبات الأم، وعندما تكون الظروف مناسبة، ينبت الجنين وينمو إلى نبات جديد.

أنواع النباتات المزهرة

بعدما علمنا ما جزء النبات الذي ينتج البذور نتطرق في هذا الصدد إلى أنواع النباتات التي تنتج البذور فهي:

1- كاسيات البذور

هي أكبر مجموعة من النباتات الحاملة للبذور وأكثرها شيوعًا، فهي نباتات وعائية تنتج الأزهار والفاكهة، حيث تغلف البذور، ومنها الذرة والقمح والورود وأشجار التفاح.

2- عاريات البذور

هي نباتات وعائية تحمل بذور “عارية” أي البذور غير المغلفة بالفاكهة، وأكثر مجموعة معروفة منها هي الصنوبريات (مثل أشجار الصنوبر وأشجار التنوب)، حيث توجد بذور الصنوبر داخل الأقماع بدلًا من الزهور.

انتشار بذور النبات

إن البذور بحد ذاتها تضمن وجود استمرارية في نمو المزيد، حيث إن العديد من النباتات تنتج مئات وآلاف البذور دفعة واحدة، كذلك يُمكن أن تعيش تلك البذور فترة طويلة قبل إنتاج الزهور.

كما يُمكن تلقيح بعض الأزهار مرة واحدة وإسقاط البذور ومن ثم تلقيحها ثانيةً، لإنتاج المزيد من البذور، على أن هناك احتمال لاستمرار تلك الدورة مرارًا حتى موت النبتة.

أجزاء النبات

تتكون النباتات من أجزاء مختلفة.. تمامًا مثل كل جزء من جسم الإنسان يلعب دورًا مختلفًا، يُظهر كل جزء من النبات دورًا فريدًا يحفز نمو النباتات، وتشمل بعض أهم أجزاء النباتات الجذور والسيقان والأوراق والزهور والفاكهة والبذور، وفيما يلي وصف مفصل لكل جزء:

1- الجذور

تعتبر أهم جزء في النبات لأنها مسؤولة عن نقل العناصر الغذائية الضرورية إليه، لاسيما توصيل المياه والمعادن للنباتات.. إلى جانب ذلك فهي أيضًا نظام الدعم النشط للنباتات التي بدونها لن تتمكن من الالتصاق بالتربة، وعلاوة على ذلك الجذور تعمل على توفير الطعام لاستخدامه لاحقًا للنباتات.

غطاء الجذر هو هيكل يغطي الجذر من طرفه يحمي قمة الجذر الهشة أثناء انتقاله عبر التربة، كما تظهر العديد من الجذور من الأرض وتنمو عموديًا إلى أعلى في بعض النباتات.

2- السيقان

هي أيضًا أنظمة دعم للنباتات، وتتمثل مهمتها الرئيسية في العمل كعوامل توصيل للعناصر الغذائية والمياه المخزنة في الجذور ونقلها إلى أجزاء النبات الأخرى على شكل جلوكوز.. تنقل أيضًا الطعام من الأوراق إلى الأجزاء الأخرى من النبات.

3- أوراق النبات

تعتبر الأوراق جزءًا أساسيًا من النبات حيث يتم تخزين جميع الأطعمة الضرورية للنباتات في الأوراق، كما أنها مصممة لعملية التمثيل الضوئي، إنّ قاعدة الورقة والسويقة والصفيحة هي الأقسام الثلاثة الأساسية للورقة، وعندما ترفرف شفرات الأوراق في النسيم يؤدي إلى تبريدها وإخراج الهواء النقي إلى السطح، وذلك بفضل الأعناق الطويلة والرقيقة والمرنة.

نظرًا لأن النباتات تحتوي على الكلوروفيل، فإن معظم الطعام الذي تتطلبه النباتات يتم تحضيره بمساعدة الماء وأشعة الشمس وثاني أكسيد الكربون، أما عن الوظائف الأساسية للأوراق فهي:

  • تحضير الطعام من خلال التمثيل الضوئي
  • النتح، وهو العملية التي يتم فيها إزالة الماء الزائد من النباتات من خلال الثغور.
  • تلعب الأوراق أحيانًا دورًا في تكاثر ونمو النبات أيضًا، هناك بعض الأوراق المعينة مثل البريوفيلوم التي تنتج أوراقًا جديدة.

4- زهور النبات

تُعرف الأزهار بالأجهزة التناسلية للنباتات، فهو جزء النبات المسؤول عن إنتاج البذور، فبعد عملية الإخصاب والتلقيح تتحول البويضات إلى ثمار، على أنها تقدم مجموعة متنوعة لا حصر لها تقريبًا من التوليفات من حيث اللون والحجم والشكل والترتيب التشريحي.

يتم حمل الأعضاء الأساسية للتكاثر (الأسدية والمدقات) والأعضاء المساعدة (الكأس والبتلات) على المحور الزهري لكل زهرة، مما سيعمل على جذب حشرات التلقيح والحفاظ على الأعضاء الحيوية.

5- الثمار

الثمار هي نتاج التكاثر في النباتات، فهي العنصر الأساسي الذي يبدأ منه التكاثر، أي إنتاج البذور، لذلك، فهي بمثابة طبقة واقية للبذور، حيث يتمثل الدور الأساسي للثمار في تشتيت البذور والسماح للنبات بالتكاثر.. نتيجة لذلك فإن جميع النباتات المزهرة تنتج الثمار.

كم المدة التي تستغرقها بذور النبات في النمو؟

تختلف تلك المدة ولا يمكن الجزم بها بشكل مطلق، لكونها تتحدد تبعًا لنوع النبات والكمية التي ينتجها من البذور، فهناك أنواع من النباتات لا تستغرق سوى أسبوع واحد حتى تنمو بذورها، مثل: البرسيم، البازلاء، كما أن هناك أنواع أخرى ربما تصل مدة إنتاجها للبذور إلى عام واحد، كما هو الحال في نخيل البلح أو أشجار الزيتون.

مكونات الزهرة

في إطار العلم بإجابة سؤال ما جزء النبات الذي ينتج البذور نشير إلى أن الزهرة تتكون بدورها من عدة أجزاء وهي:

  • الكربلة: العضو الأنثوي، الذي يتلقى التلقيح لتتم عملية التكاثر.
  • السبلة: الإطار الخارجي الذي يلتف حول الزهرة.
  • البتلة: مجموعة أوراق تحيط بالجزء التناسلي في الزهرة.
  • السداة: العضو الذكري في النبات، الذي من شأنه إنتاج حبوب اللقاح.

كيفية التكاثر في النبات

تسير تلك العملية بنظام طبيعي متسلسل يتم على النحو التالي:

  1. يقوم الجزء الأنثوي في الزهرة بإنتاج البيض وهو المبيض.
  2. يقوم العضو الذكري في الزهرة بإنتاج حبوب اللقاح.
  3. تتلامس الأمشاج الأنثوية مع حبوب اللقاح.. في عملية التلقيح لتنتج البذور.
  4. يتم التلقيح عن طريق الهواء، حيث تتطاير حبوب اللقاح، وتنتقل من زهرة إلى الأخرى عن طريق الطيور والحشرات.

دورة حياة النبات

في مراحل متسلسلة من النمو تمر النباتات بما يلي:

  • البذرة: تظل خاملة حتى تخول لها الظروف الملائمة للنمو.
  • الإنبات: تعمل البذرة على إنتاج الجذر الذي ينمو في الأسفل.
  • النمو: تتفتح البراعم في الهواء وتنبت الأوراق البذرية.
  • النضج: هنا يكون في مرحلة البلوغ، فينتج النبات الأوراق الجديدة.

العوامل المؤثرة في نمو النبات

كما تطرقنا إلى جزء النبات الذي ينتج البذور على نحو مفصل، وكذلك أجزاء النبات الأخرى، على أن هناك عدة عوامل تؤثر على نمو النبات تتضح فيما يلي:

  • معادن التربة: تتأثر النباتات بكافة المواد المعدنية التي تساعد على نموها بشكل جيد.
  • المياه: يرتبط نمو النبات بكمية المياه التي يتلقاها، فكلما كانت وفيرة كان نموه جيدًا.
  • درجة الحرارة: عامل لا يستهان به في التأثير على نمو النباتات لأنها تنمو بشكل أسرع حينما تكون درجة الحرارة ملائمة.
  • الضوء: قوة ضوء الشمس وجودته والمدة التي يتلقاه فيه النبات تؤثر جليًّا على العمليات الفسيولوجية التي يقوم بها النبات، كالتكاثر والتنفس.

النباتات المزهرة في كل مكان حولنا، حتى لو لم نتعرف عليها في بعض الأحيان على أنها تحتوي على أزهار.. وتلك الأزهار بدورها هي التي تنتج البذور المثمرة.