إن تجربتي مع البصل لإنبات الشعر كانت من أكثر التجارب الفعّالة التي رأيتها في حياتي؛ لأنها جعلتني أتطلع على أكثر من تجربة أخرى مشابهة لي، فاكتسبت الخبرة الوافية حول فوائد البصل لإنبات الشعر وكيفية استخدامه بأكثر من طريقة مختلفة للحصول على الفوائد والنتائج الفعّالة.

تجربتي مع البصل لإنبات الشعر

أنا فتاة في العقد الثاني من العمر، كنت أواظب على صبغ شعري بشكل مستمر لرغبتي في التغيير من مظهره العام، مما جعل المواد الكيميائية في الصبغات تؤثر على شعري بنسبة كبيرة، ومع مرور الوقت أصبحتُ أُعاني من تساقُط الشعر بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى فقدان لون الشعر والهيشان والكثير من التوابع لذلك.

استخدمت منتجات عديدة طبية لعلاج هذه المشكلة، وعلى الرغم من الفاعلية الكبيرة لها إلا أن بها المواد الكيميائية التي قد تؤثر بشكل سلبي على الشعر، وبالتالي لم استفاد من المنتجات في شيءٍ يُذكر، وبالتالي ابتعدت عن استخدامهم لفترة.

إلى أن سمعت عن وصفة البصل لإنبات الشعر، لم يكُن الأمر غريبًا في البداية إلا أنني لم أكن أعلم الطريقة التي يمكنني أن أحصل منها على الفوائد المرجوة لعلاج تساقط الشعر، وكانت الطريقة تتمثل فيما يلي:

  1. تحضير ثمرة من البصل وملعقة من زيت الخروع.
  2. وضع البصل في الخلاط للحصول على الماء.
  3. إضافة الماء إلى الزيت وخلطهم جيدًا.
  4. توزيع خليط البصل والزيت على أجزاء متفرقة من الشعر.
  5. استخدام غطاء من البلاستيك في تغطية الشعر.
  6. ترك الخليط على الشعر لمدة 3 ساعات.
  7. غسل الشعر بالشامبو والبلسم.

البصل لعلاج مشكلات الشعر

أخبرتني صديقتي المقربة على أنها تعاني من تواجد الكسرات الشديدة في شعرها، على الرغم من أن ملمس شعرها ناعم نوعًا ما، إلا أن هذه الكسرات كانت تؤثر على صحة الشعر، وبالتالي كانت تشعُر بالإزعاج الشديد وعندما علمت بتجربتي مع البصل لإنبات الشعر عزمت على استخدامُه لعلاج هذه المشكلة.

مع مرور الوقت لاحظت أن شعرها اكتسب المزيد من المرونة واللمعان، مع التقليل من ظهور الكسرات، وهذا ما جعلها تستمر في استخدام الوصفة على مدار الأسبوع بمعدل مرتين، بهدف الحصول على المزيد من الفوائد المميزة، أما عن طريقة استخدامها للوصفة فكانت تتمثل في الخطوات التالية:

  1. تحضير ثمرة من البصل والثوم المفروم معًا، بإضافة القليل من الخل.
  2. إضافة نصف ملعقة من زيت الخروع وزيت الزيتون.
  3. يفضل وضع المكونات في الخلاط لمُدة دقيقة.
  4. غسل الشعر ثم توزيع خليط المكونات على أجزائُه الداخلية.
  5. تغطية الشعر بغطاء من البلاستيك أو استخدام المنشفة الساخنة.
  6. غسل الشعر بالماء والشامبو للتخلُص من بقايا الخليط.

مع الاستمرار على الوصفة السابقة، لاحظت صديقتي بأن صحة شعرها أصبحت أفضل مما كانت عليه من قبل، وعندما بحثت في ذلك وجدت أن البصل لديه الكثير من الفوائد الصحية للشعر، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يساعد على التقليل من الالتهابات التي تصيب الشعر.
  • تقوية الشعر من الجذور والأعماق.
  • يحتوي على الكاتالاز، وذلك ما يساعد على التخلص من الشعر الأبيض.
  • التخلص من مشكلة تساقط الشعر.
  • ترطيب الشعر من الأعماق.
  • التحسين من الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • تقوية بصيلات الشعر.
  • إنتاج المزيد من الكولاجين في الشعر.
  • علاج مشكلات تقصف وهيشان الشعر.
  • الحماية من الجفاف.
  • منح الشعر المزيد من الكثافة والإطالة.
  • التخلص من البكتيريا والفيروسات والقمل.

تجربة ضارة للبصل على الشعر

كنت أجلس مع صديقاتي نتحدث عن فوائد الوصفات الطبيعية للشعر، وكنت أسرد لهم أن البصل من أهم المواد الطبيعية التي تساهم في علاج مشكلات الشعر المختلفة، وأثناء حديثي قاطعتني إحدى الفتيات لتخبرني بتجربتها السيئة مع استخدام البصل لصحة الشعر.

حيث إنها كانت تعاني من حساسية الجلد، ومع استخدام البصل على فروة الرأس تسبب ذلك في الإصابة بالعديد من الالتهابات الشديدة، وعندما ذهبت إلى الطبيب للكشف عن السبب فوجدت أن البصل يحتوي على نسبة من الكبريت التي تتسبب في تهيج الجلد.

كما أن الكبريت من المواد التي تؤدي إلى الشعور بالحرقان الشديد والحكة المستمرة في الجلد، لذا نصحها الطبيب بعدم استخدام البصل على المناطق التي تعاني من الجروح أو الالتهابات.

البصل لإعادة لون الشعر

تحكي سيدة أنها تُعاني من مُشكلة بسيطة ولكنها كانت تزعجها بشكل كبير، وهي عدم ثبات لون شعرها الطبيعي، وتسرد لنا قائلة إنها مع تقدُمها في العُمر بدأ أن يظهر لها الشعر الأبيض في مناطق متفرقة من فروة الرأس، وهذا ما جعلها تشعُر بخيبة أمل.

استخدمت الكثير من المنتجات التي تساعد على إخفاء الشعر الأبيض والحفاظ على اللون الطبيعي ولكنها لم تحصل على النتائج المرجوة بعد، وذلك ما جعلها تعيش حالة نفسية سيئة، إلى أن أخبرتها بتجربتي مع البصل لإنبات الشعر، وأنه من المواد الفعّالة في الحصول على المزيد من الفوائد الصحية العديدة والمتنوعة.

بالفعل اتجهت السيدة إلى استخدام البصل في الوصفات المختلفة، والتي من بينها:

  1. وضع شرائح البصل في الخلاط للحصول على خلاصة الماء.
  2. استخدام قطنة بيضاء نظيفة للتغميس في ماء البصل ومن ثم دهن المناطق التي تحتوي على الشعر الأبيض.
  3. تترك ماء البصل على الشعر لفترة قليلة من الوقت قد تصل إلى ساعة على الأقل.
  4. غسل الشعر بالماء والشامبو جيدًا من الجذور إلى الأطراف.

حرصت السيدة على أن تستخدم هذه الوصفة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات على مدار الأسبوع، وأخبرتني أنها لاحظت النتائج الفعّالة، فتخلصت من الشعر الأبيض، كما أن لون الشعر الأسود أصبح أكثر لمعان ونعومة، وقررت أن تلتزم على هذه الوصفة للتخلُص من المُشكلة بشكل نهائي.

تأثير البصل على صحة العيون

قبل البدء في تجربتي بحثت عن الكثير من التجارب حول فاعليتُه وما قد يُسببه من ضرر، حتى جاءت امرأة قائلة إنها تعرضت إلى أبشع التجارب في حياتها، حيث كانت تستخدم البصل في علاج مُشكلات شعرها، وأثناء تطبيق الوصفة على جذور الشعر، تسللت كمية قليلة من ماء البصل إلى عيونها، وذلك ما جعلها تعيش في دوامة من الآلام التي أثرت على صحتها.

حيث بمجرد دخول ماء البصل إلى عيونها شعرت بالحرقان والاحمرار الشديد، واستمر ذلك لفترة من الوقت، الأمر الذي جعلها تذهب إلى الطبيب للفحص الفوري خوفًا من أن البصل يتسبب في تآكُل طبقات العين الخارجية أو الدخول إلى الشبكة الداخلية ويتسبب في ضباب الرؤية أو بعض المُشكلات الأخرى.

بعد الفحص تبيّن أن البصل تسبب في إصابتها بالالتهابات الشديدة والتي سوف تحتاج إلى بعض الوقت من أجل التعافي تمامًا، مع الالتزام ببعض النصائح الهامة والتي تتمثل فيما يلي:

  • وضع قطرة العين في المواعيد المُحددة لها للتخلُص من بقايا ماء البصل.
  • تجنُب استخدام ماء البصل بمفردها على الشعر؛ لكونها قد تتسبب في زيادة فُرص الإصابة بالالتهابات.
  • في حال كانت الحالة تُعاني من الحساسية المفرطة، فمن الأفضل تجنُب استخدام البصل في وصفات الشعر.
  • تجربة البصل على جزء صغيرة من البشرة قبل وضعُه على الشعر أو الوجه.
  • من الأفضل استخدام بعض الزيوت الطبيعية مع ماء البصل للتقليل من حدتِها.
  • تجنب استخدام البصل وأدوية الشعر؛ لأنه قد يزيد من معدل الإصابة بالحساسية المُفرطة.

هناك الكثير من التجارب التي كان البصل العنصر الأساسي بها، وذلك لكونه يحتوي على الفوائد العديدة لصحة الشعر، ويمكن الاستفادة منها في حالة استخدامُه بطريقة صحيحة واتباع التعليمات المناسبة.