التخطي إلى المحتوى

هو نية الدخول في النسك هو تعريف لأحد الفروض التي توجد في الإسلام، حيث إن الإسلام يتضمن خمسة أركان يجب على المسلم الالتزام بها ويكون أسلوب حياته ناشئ على هذه الأركان لأن الالتزام بهذه الأركان هو أفضل طرق التقرب الي الله عز وجل ومن خلال هذا الموضوع سوف نطرح كل ما هو خاص بالنسك.

هو نية الدخول في النسك هو تعريف

النسك هو أداة الفريضة التي تقرب العبد من ربه مثل الصوم والصلاة حيث من خلال البحث عن “هو نية الدخول في النسك هو تعريف الإحرام، حيث إن الإحرام هو أول فريضة من مناسك الحج وأول ما يقوم بها المعتمرين والحجاج عند الوصول الي الكعبة الشريفة حيث ذكر رسول لله صلي الله علية وسلم ألا يصح العمل أو الفريضة بدون نية.

الإحرام هو النية في الحج والعمرة وسمي الإحرام بهذا الاسم ذلك لأن المسلم يقوم بتحريم كل ما كان مباح له في تلك الأيام التي يقوم بها بالمناسك الحج والعمرة مثل النكاح وتقليم الأظافر حيث إن الإحرام يكون في مناطق معينة من الحرم المكي حيث أن يحدد ميقات الإحرام بناءً على المنطقة التي يأتي منها الحجاج.

أشياء يستحب فعلها قبل الإحرام

قبل الإحرام يستحب عمل بعض الأشياء للتهيؤ لتلك العبادة العظيمة ومن بعض الأشياء:

  • يقوم المسلم باغتسال جميع ما يحيط به بدنه استعدادًا لتلك العبادة حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام بالاغتسال قبل الإحرام وهذا يدل على أنه هذا الفعل أبلغ وأعم لإزالة أي روائح كريهة في البدن.
  • تقوم المرأة المسلمة بالاغتسال من الحيض والنفاس أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة أسماء بنت عميس أن تغتسل من النفاس وأمر أيضًا السيدة عائشة رضي الله عنها أن تغتسل من الحائض منعًا لأي وجود رائحة كريهة.
  • من الأشياء المستحبة قبل الإحرام بأن يقوم المسلم بحلق شعر رأسه وحلق العانة وشعر الإبط.
  • يستحب للمسلم أن يضع ما تيسر له من المسك والروائح العطرة حتى يكون جاهزًا أن يطوف في الحرم.
  • الجدير بالذكر أن يستحب للمسلم عدم لبس أي شيء مخيط مثل القميص وغيره وحيث إنه يستحب لبس رداء أبيض نظيف يقوم بلفة على جسده، وهو ما يعرف بملابس الإحرام.

كيف يحرم الحاج

يستحب للمسلم أن يحرم بنفس طريقة ونهج إحرام الرسول صلي الله عليه وسلم وكانت الطريقة تتلخص في ثلاث نقاط وهم:

  • استحضار النية: هي من أهم الأشياء في العبادات حيث قال الرسول ألا يصح للعبادة ولا تقبل بدون نية فإذا كان المسلم يؤدي مناسك عمرة فيقول ” لبيك عمرة” وبقول إن كان منفردًا “لبيك حجًا” ويقول إذا كان قارنًا “لبيك حجة وعمرة”.
  • الاغتسال: كما ذكرنا في المقال عن ” هو نية الدخول في النسك هو تعريف” أن يجب على المسلم الاغتسال وتنظيف ملابسه ووضع ما تيسر له من العطور وعلى المرأة الاغتسال من الحيض أو النفس الإحرام.
  • الإحرام بعد الصلاة: يستحب للمسلم الإحرام بعد الصلاة حيث إن ليس هناك صلاة خاصة للإحرام ولكن لا يبدأ في الإحرام الا بعد صلاة ركعتين السنة لأداء التحية لبيت الله عزو وجل أو بعد صلاة الضحى.
  • الإحرام قبل الميقات: اختلفت الآراء حول موعد الإحرام هل هو قبل الميقات أم بعد الميقات وكان البعض يرى أن أفضل الإحرام يكون قبل الميقات حيث يروا أن الإحرام قبل الميقات يكون له مشقة أكبر وبذلك يكون ثوابه أعظم عند الله.
  • الإحرام بعد تجاوز الميقات: اتفق بعض العلماء على أن الإحرام يكون بعد تجاوز الميقات ولو كان المسلم قام بالإحرام قبل تجاوز الميقات وهو لا يعلم يكمل مناسك الإحرام وفي حالة أنه يعلم عليه الرجوع من الإحرام ويبدأ فيه بعد تجاوز الميقات.

الإحرام هو نية الدخول في النسك تعريف وضح لنا أن الإحرام ركن أساسي من أركان الحج والعمرة، وكان من الضروري توضيح كل ما له علاقة به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.