افضل وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج يحتاجه الكثيرون؛ لاستحباب الدعاء في هذا اليوم المبارك وسرعة استجابة الله لمناجاة العبد فيه، فقد أقسم الله تعالى بفضله والله لا يقسم إلا بكل ما هو مُعظّم فهو يومٌ يغمر الله فيه عباده بمغفرته ورحمته، لكن أيقتصر هذا على الحاج لبيت الله فقط! فكثيرًا من المسلمين تمنعهم أحوالهم من أداء فريضة الحج في هذا الوقت، لذلك سنتعرف من خلال هذا الموضوع على وقت استجابة الدعاء في يوم عرفة.

افضل وقت الدعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم الرجوع إلى الله والاستشعار بعظمته وعفوه، والاستغفار والدعاء بصدق وإخلاص، يكون أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة هو من بعد طلوع الشمس حتى غروبها، وفي هذه الفترة، ينصح بتخصيص وقت كبير للتضرع والدعاء إلى الله والتوبة من الذنوب والاستغفار، فالدعاء في هذا الوقت يكون أكثر قبولًا ومستجابة، حيث ينزل الله برحمته على المسلمين في هذا اليوم المبارك، يمكن للمسلم أن يستغل هذه الفترة للتأمل والتفكر في أمور الحياة والدعاء بالمغفرة والهداية والسعادة والرفعة في الدنيا والآخرة، كما ينصح بالدعاء للمسلمين والمسلمات في كل مكان، وللمرضى والمحتاجين والمظلومين، ولكل من يحتاج إلى رحمة الله وبركته، يجب أن يكون الدعاء في يوم عرفة صادقًا ومخلصًا، مع الإيمان الكامل بأن الله سميعٌ مجيبٌ للدعاء، يجب أن يكون الدعاء بقلوب خاشعة ومتواضعة، مستغلين هذه الفرصة العظيمة للتوبة والاستغفار وطلب الرحمة والمغفرة من الله.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة الامام الحسين

وقت استجابة الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

الدعاء في يوم عرفة يعتبر من الأعمال المستجابة والفرص المتاحة للحصول على الرحمة والمغفرة من الله، وعلى الرغم من أن هذا اليوم يعتبر خاصًا بالحجاج، إلا أنه لا يوجد أي دليل شرعي يشير إلى أن الدعاء في يوم عرفة لا يستجاب لغير الحجاج، إن الله سبحانه وتعالى يستجيب للدعاء الصادق والمخلص في أي وقت يشاء، بما في ذلك يوم عرفة، فالله يعلم حاجاتنا ويرى دعوات قلوبنا في أي لحظة، وقد يستجاب الدعاء في الحال أو في وقت لاحق وفقًا لحكمته ومشيئته، يجب علينا أن نعمل على تحقيق الإخلاص والتواضع في الدعاء، ونوجه دعواتنا إلى الله بثقة وإيمان، متوكلين على أنه سبحانه وتعالى يعلم ما هو في صالحنا ويستجيب لنا في الوقت المناسب بحكمته العظيمة، فلنتضرع إلى الله عز وجل بالدعاء بقلب خاشع موقن بالاستجابة.

شاهد أيضاً: بيان فضل صيام يوم عرفة

وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة يقف فيه الحاج على جبل عرفة، ويكثر من الدعاء حيث يعتبر من أهم مناسك الحج، حيث جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم

«الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه».

نظرًا لما ورد في الأحاديث النبوية فإن فضل يوم عرفة يشمل جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض، ويعتبر وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج، هو نفس الوقت الذي يبدأ فيه الحاج، كما يزيد من فضل الدعاء صيام المسلم ليوم عرفة فالصائم لا ترد دعوته، فمن أفضل الأدعية في وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج:

  • ” اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”
  • ” استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيُّ القيوم وأتوب إليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا مُحي العظام الرفات، ويا مُجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرِّج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا”
  • ” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم”.

شاهد أيضاً: قراءة دعاء يوم عرفة مكتوب

فضائل يوم عرفة

فلما ليوم عرفه من أفضال عظيمة تم اعتباره يوم طاعات وعبادات تقرب العبد لله سبحانه وتعالى، لما به من أجر خيرٌ من كنوز الدنيا وما فيها، فعلى المسلم استغلاله بما يرضي الله ويقي نفسه ويحرر قلبه من الشوائب العالقة به، فقد ذكر في فضائله الآتي:

  • أتمّ الله نعمته علينا يوم عرفة حيث أتم علينا ديننا فيه، فقد ورد عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن جاءه رجلٌ من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آيةً في كتابكم تقرؤنها لو نزلت علينا معشر اليهود لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا. فقال أى آية؟ قال: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا).
  • ما ورد عن الرسول في فضل صيام يوم عرفة، حيث يكفّر عن المسلم سيئات السنة الماضية والسنة القابلة (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعدهلكن لا يجوز للحاج صيامه حيث أن النبى كان مفطرًا حين وقوفه بيوم بعرفة.
  • يوم عرفة أحد الأيام التي أقسم الله بها في قرآنه ﴿وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾، وهي العشر ذي الحجة ويوم عرفة هو اليوم التاسع بها.
  • أكثر الأيام عتقًا من النار، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة).
  • يباهي الله الملائكة فيه بأهل عرفة، كما أنه يمن علينا بكرمه ولطفه بنزوله إلى السماء الدنيا إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم ما مِن يومٍ أفضلُ عندَ اللهِ مِن يومِ عرفةَ ينزِلُ اللهُ إلى السَّماءِ الدُّنيا فيُباهي بأهلِ الأرضِ أهلَ السماءِ ).
  • يعتبر يوم عرفة يوم العيد للحجاج؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (يومُ عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام).
  • من أكثر الأمور استحبابًا بهذا اليوم الجليل كثرة الذكر والدعاء؛ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ) لكونه وقت إستجابة، فما هو وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج؟

من وصايا الرسول ليوم عرفة

لم يقتصر فضل يوم عرفة على الحاج فقط؛ فرحمة الله ليس لها حدود وفي هذا فنذكر فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج؛ غير القادر على أداء فريضة الحج فقد أخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في عديد من أحاديثه الشريفة بأن الله قد أعدّ أعظم الثواب لمن يستطيع الصوم في يوم عرفة وهو غير حاج بعرفات، فمن وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلم الآتي:

  • صيام يوم عرفة سنة مؤكدة؛ لما ذكرنا سابقًا لحديث الرسول عن صيام يوم عرفة بأن الله قد أحتسب على نفسه أن يغفر للعبد سيئاته للسنة التي قبلها وما بعدها.
  • اجتهاد المؤمن بعبادته وطاعته في ذلك اليوم المبارك للفوز بأفضل وأعظم الثواب والجزاء.
  • قراءة القرآن الكريم لما يُعظّم من أجر الصيام.
  • المحافظة على أداء الصلوات الخمس ونوافلها.
  • الإكثار من التسبيح وذكر الله عز وجل.
  • من الطاعات المستحبة أيضًا هذا اليوم صلة الرحم وغض البصر والدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى.
  • العمل الصالح فيه يعتبر أفضل من الجهاد.

شاهد أيضاً: دعاء للميت يوم عرفة مكتوب

يوم عرفة من أعظم الأيام لما يحتوي على وقت من أعظم الأوقات التي خصّها الله بفضله وتجاوزه لسيئات عباده واستجابته للدعاء، فعلى المسلم ألا يضيع هذا الفضل هباءً.