ما أقل عدد تنعقد به الجماعة؟ وما حُكم صلاة الجماعة؟ فالصلاة من أركان الإسلام وهي من أفضل العبادات التي تُرب العبد من ربه، حيث تشتمل الصلاة على الكثير من العبادات الأخرى التي تتمثل في ذكر الله وقراءة القُرآن والتي يؤجر عليها العبد، وتُعد صلاة الجماعة سُنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم واختلف العلماء في العدد الذي تنعقد به الجماعة الأمر الذي سنتطرق إليه في موضوعنا.

هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة الاستسقاء في البيت .

أقل عدد تنعقد به الجماعة

تُعد صلاة الجماعة من أفضل العبادات التي حثنا عليها الرسول والدين الإسلامي، وتتطلب صلاة الجماعة وجود عدد مُعين من الناس حيث لا يُمكن انعقادها إلا به، وفي حالة توافره يُمكن حينها أن يُطلق عليها صلاة جماعة.

حين يُطلق لقب الجماعة يعتقد الكثيرين أن هذا اللفظ يجب أن يطبق على وجود عدد كبير من الناس، ولكن الأمر مُختلف تمامًا حيث إن أقل عدد تنعقد به الجماعة شخصين فقط وهُما الإمام وشخص آخر يُصلي معه، حيث ذُكر في الكثير من الأحاديث التي وردت عن الرسول ما يدل على ذلك كما اتفق على ذلك جمهور أهل العلم، ومن الأحاديث التي تدل على أن أقل عدد تنعقد به الجماعة شخصين فقط:

حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أبصرَ رجلًا يصلِّي وحدَهُ فقالَ ألا رجُلٌ يتصدَّقُ على هذا فيصلِّيَ معَهُ).

ذكر في حديث رسول الله: (إذا حضَرتِ الصَّلاةُ، فأذِّنا، ثمَّ أَقيما، ثمَّ ليؤُمَّكُما أَكْبرُكُما سنًّا، وفي رِوايَةٍ قالَ: وَكُنَّا يومئذٍ متقاربَينِ في العِلمِ، قيل لأبي قلابةَ: فأينَ القرآنُ؟، قالَ: إنَّهُما كانا متقَاربَينِ).

روي عن أبو موسى الأشعري رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الاثنانِ فما فوقَهُمَا جماعَةٌ)

قال النووي وابن قُدامة عن صلاة الجماعة: الجماعة من الاجتماع، وأقل ما يقع به الاجتماع هو اثنان.

اختلف أهل العلم على أقل عدد تنعقد به الجماعة في صلاة الجُمعة على قولين، وهُما:

  • يرى بعض العُلماء أن أقل عدد تنعقد به الجماعة في صلاة الجُمعة أربعة أشخاص أحدهما الإمام، واستدلوا في ذلك بما رواه أبو سعيد الخُدري عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (ِإذَا كَانُوا ثَلَاثَةً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَحَدُهُمْ، وَأَحَقُّهُمْ بالإِمَامَةِ أَقْرَؤُهُمْ).
  • يرى آخرين ومنهم الطبراني والشوكاني.. وغيرهم، أن أقل عدد من المُمكن أن تنعقد به الصلاة في يوم الجُمعة هُما شخصين فقط أحدهما الإمام، حيث يرون أن الدليل على ذلك قول الله تعالى:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ“.

إذا حدث السهو في الصلاة .

حكم صلاة الجماعة

عند التطرق إلى أقل عدد تنعقد به الجماعة لا بُد من بيان حُكم صلاة الجماعة، الأمر الذي اختلف فيه أهل العلم حيث يرى بعض أهل العلم أن صلاة الجماعة سُنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عن الرسول أنه قال: (ما من ثلاثةٍ في قريةٍ ولا بَدْو لا تُقَام فيهِم الصلاةُ إلا قد استحوذَ عليهم الشيطانُ، عليكَ بالجماعةِ فإنّما يأكلُ الذئبُ من الغنمَ القاصيةَ).

يرى آخرين أن صلاة الجماعة فرض كفاية أي أنه إذا أقامها البعض يسقط حُكم فرضيتها عن الآخرين، وذهب جماعة من أهل العلم إلى أنها فرض عين وواجبة في حق كُل مُسلم توافرت في شروط صحة الصلاة، والأرجح أنها فرض عين على كُل مسلم بالغ يخلو من الأعذار التي تُبيح التخلف عن الصلاة.

صلاة الجماعة في حق النساء من الأمور المُستحبة عند الكثير من أهل العلم حيث ثُبت عن السيدة عائشة والسيدة أم سلمة –رضي الله عنهما- أنهما صلى جماعة بمجموعة أخرى من النساء، وهُناك العديد من الأدلة التي استدل بها أهل العلم على حُكم صلاة الجماعة والتي تتمثل في آيات من القُرآن الكريم وبعض الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي:

قول الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ”.

قال تعالى: “وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ

روى أبو هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إنَّ أَثْقَلَ صَلَاةٍ علَى المُنَافِقِينَ صَلَاةُ العِشَاءِ، وَصَلَاةُ الفَجْرِ، ولو يَعْلَمُونَ ما فِيهِما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا، وَلقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بالصَّلَاةِ، فَتُقَامَ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فيُصَلِّيَ بالنَّاسِ، ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِي برِجَالٍ معهُمْ حُزَمٌ مِن حَطَبٍ إلى قَوْمٍ لا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ، فَأُحَرِّقَ عليهم بُيُوتَهُمْ بالنَّارِ).

كم صيغة وردت في الصلاة الإبراهيمية .

آداب صلاة الجماعة

هُناك العديد من الآداب التي يجب مُراعاتها عند أداء صلاة الجماعة حيث إن هُناك بعض الأمور المُستحبة في الصلاة وأخرى مكروهة والتي يُمكن التعرف عليها من خلال الآتي:

  • من الأمور المُستحبة في صلاة الجماعة أن يُترك الصف الأول لأهل العلم والدين، كما من الضروري مُراعاة أن يكون المأموم يقف يمين الإمام، ويجب على الإمام أن يُراعي وجود الضُعفاء فلا يُطيل الصلاة.
  • من الأمور التي تُكره في صلاة الجماعة أن يقف المأموم وحيدًا في الصف، ويُكره أن يؤم المُسافر الحاضر، صلاة النافلة بعد القيام إلى صلاة الجماعة من الأمور المكروهة أيضًا.

من السنن القولية أثناء القيام .

التخلف عن صلاة الجماعة

اختلف أهل العلم على حُكم صلاة الجماعة بين أنها سُنة مؤكدة أو فرض عين على المُسلم القادر على أدائها، وهُناك بعض الحالات التي يُمكنها أن تكون سببًا في التخلف عن صلاة الجماعة، حيث إن الضرورات تُبيح المحظورات، ومن الأسباب التي تُبيح التخلف عن صلاة الجماعة:

  • في حالة الجوع وحضور الطعام، حيثُ يُمكن للمُسلم التخلف عن صلاة الجماعة ليسد جوعه حيث إن الجوع سيكون سببًا في عدم قُدرته على الخشوع في الصلاة.
  • إذا كان الطقس غير مُناسب للسير تحته، وذلك إذا كانت الشمس شديدة الحرارة يتعذر السير تحتها، أو كان الجو ماطرًا وفيه رياح شديدة.
  • في حالة المرض، حيث إن المرض من الضرورات التي تُبيح الكثير من المحظورات وينطبق الأمر على صلاة الجماعة أيضًا وذلك في حالة الإصابة بمرض لا يستطيع معه السير إلى المسجد لأداء الصلاة.
  • في حالة مُدافعة الحدث الأكبر أو الأصغر الذي يمنعه من الدخول إلى الصلاة.
  • يُباح للمُسلم التعذر عن صلاة الجماعة في حالة خوف المُسلم على نفسه وأولاده أو خوفه على ماله.
  • عند تناول الأطعمة التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث نهى النبي عن دخول المسجد عند تناول الثوم والبصل حيث إنهما من الأطعمة التي تؤذي المُصلين.
  • في حالة الشعور بالنُعاس الشديد الذي يمنعه من التركيز في الصلاة والتي لا يستطيع معها أن يعي كل ما يقوله في الصلاة.

الصلاة التي ليس لها سنة راتبة .

فضل صلاة الجماعة

تُعد الحكمة من صلاة الجماعة بيان شعائر الإسلام والحث على اجتماع المُسلمين وتجنب الفرقة، كما تُساهم في زيادة المودة بين المُسلمين وأحد وسائل التعارف بينهم، كما أن لها فضل كبير حيث إن صلاة الجماعة تُقرب العبد من ربه كما تُساهم في المُحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها وسبب في الحصول على الأجر والثواب الكبير، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة).

صلاة الجماعة فرض على المُسلمين الذين استوفوا شروط صحة الصلاة، وتتطلب وجود عدد مُعين من الأشخاص لانعقادها، وهي من أفضل العبادات التي يؤجر عليها العبد.

تفسير حلم رؤية صلاة العصر في المنام .