تشتمل كل ركعة من صلاة الكسوف على ماذا؟ وكيف يمكن أن تؤدي هذه الصلاة؟ حيث إن هناك الكثير من الصلوات التي تعد من النوافل، وتعد صلاة الكسوف من الصلوات التي تأتي إلينا من السنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان يقوم بها الكثير من الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم، لذا من خلال موضوعنا اليوم دعونا نتعرف بشكل مفصل على صلاة الكسوف في السطور القادمة.

تشتمل كل ركعة من صلاة الكسوف على

هناك الكثير من الصلوات المؤقتة في السنة النبوية، بمعنى أنها صلاة لسبب أو غرض معين وذلك على عكس الصلوات الخمس اليومية، لذا من خلال موضوعنا اليوم دعونا نتعرف على تشتمل كل ركعة من صلاة الكسوف على ماذا فيما يلي:

  • تشتمل صلاة الكسوف على ركعتين وسجدتين، وهي من صلاة النوافل المؤقتة، وتصلى في وقت كسوف الشمس أو القمر، وهناك أيضًا ما يعرف بصلاة الخسوف.
  • صلاة الكسوف سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وعدد ركعاتها أثنتان ولكنها تختلف عن الصلاة الطبيعية كون أن الركعة الواحدة منها تحتوي على قيامان وسجودان وقراءتان.
  • من السنن المؤكدة أن تقام صلاة الخسوف بشكل جماعي على أن يتم تأديتها دون أذان أو إقامة، بل أنها يتم النداء إليها من قبل المؤذن.
  • يجب أن يخطب الإمام في الناس بعد الصلاة، وذلك من أجل أن يعظ الناس ويذكرهم بالعودة والتوبة إلى الله عز وجل.
  • يجب أن يتجه المسلم إلى كثرة الاستغفار والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • تبدأ هذه الصلاة منذ وقت بداية الكسوف وتستمر إلى وقت نهايته، ويحدث ذلك في حالة الخسوف، وذلك استنادًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” “إذا رأيتم شيئًا من ذلك فصلوا حتى ينجلي”.
  • الجدير بالذكر أن صلاة الكسوف من الصلوات السرية، حيث روي عن أبي بكرة قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فانكسفت الشمس، فقام النبي صلى الله عليه وسلم يجر رداءه، حتى دخل المسجد، فدخلنا فصلى بنا ركعتين، حتى انجلت الشمس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد، فإذا رأيتموهما فصلوا وادعوا حتى يُكشف ما بكم”.

كيف تتم صلاة الكسوف

في صدد الحديث حول تشتمل كل ركعة من صلاة الكسوف على، دعونا نتعرف على كيفية أداء صلاة الكسوف من السنة النبوية، حيث ورد عن عائشة رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم قالت:

“خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد فقام وكبر وصف الناس وراءه فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم رفع رأسه فقال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى.

ثم كبر فركع ركوعًا طويلًا هو أدنى من الركوع الأول ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم سجد ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فخطب الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموها فافزعوا للصلاة.”

هناك الكثير من صلوات النوافل المؤقتة بمعنى أنها تقام بسبب حدث معين، ويجب في هذه الحالة القيام بها وفقًا إلى السنة النبوية وما حثنا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم.