ما هو حكم المد المتصل؟ وما هو الفرق بين المد المتصل والمد المنفصل؟ حيث إن علم التجويد يوجد به العديد من الأحكام التي يجب أن نتبعها من أجل قراءة الآيات القرآنية المختلفة بشكل صحيح دون الوقوع في أي خطأ قد يغير من معنى الكلمة حيث إن الحركات البسيطة من شأنها أن تؤثر في معاني الكلمات، لذا سنوضح هذا الأمر بشيء من التفصيل في الفقرات التالية.

حكم المد المتصل

لقد اتفق جميع الفقهاء والقراء على أن حكم المد المتصل يكون واجب أي يتم مده مدًا آخر فوق المد الأصلي له، مع العلم أن مقدار المد قد اختلف فيه العلماء، فمنهم من يقول إنه 5 حركات، ومنهم من يقول إنه 4 حركات، وذلك هو الأكثر استعمالًا.

تعريف المد المتصل

المد المتصل هو أن يعقب المد همزة بشكل مباشر، سواء كان ذلك في آخر الكلمة مثل: الدعاء، والسماء، ومن الممكن أن يكون في وسط الكلمة مثل: السرائر، والسائل، والملائكة، وقد عرف بذلك الاسم لأنه حرف المد يكون موصولاً بالهمزة.

أمثلة على المد المتصل

في ظل التعرف على حكم المد المتصل، يجب أن نكون على دراية بأنه قد ورد المد المتصل في الكثير من الآيات القرآنية، ومن أهمها ما يلي:

  • ‏(وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَةُ) (سورة البينة: الآية 4)، ونجد أن المد المتصل يتضح في كلمة جاءتهم حيث جاء الهمزة بعد حرف المد مباشرة.
  • (ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) (سورة الجمعة: الآية 4)، ونجد أن المد هنا في كلمة يشاء.
  • (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ) (سورة الحشر: الآية 8)، ونجد المد المتصل هنا في كلمة الفقراء، وكذلك كلمة أولئك.

علة المد المتصل ومصطلح ضبطه في القرآن الكريم

العلة الوحيدة التي توجد في المتصل هو أن الهمزة صعبة بينما يكون حرف المد خفي، بالإضافة إلى أن مصطلح المد المتصل في القرآن هو الرمز التالي: (~)، مع العلم أن هذا الرمز يشير أيضًا إلى الصلة الكبرى، والمد المنفصل، والمد اللازم، لذا لا تأخذ هذا الرمز دليل على أن نوع المد متصلًا بل يجب أن تنظر إلى العوامل الأخرى.

حروف المد

يجب أن تكون على دراية كافية بحروف المد حتى تتمكن من التعرف على المد المتصل في الآيات القرآنية حيث إن ذلك سوف يساعدك على قرائه بالتجويد باحترافيه، لذا سنتناولها فيما يلي:

  • الواو الساكنة التي يلحق بها حرف مفتوح.
  • الألف الساكنة التي يسبقها حرف مفتوح.
  • الواو الساكنة التي يسبقها حرف مضموم.
  • الياء الساكنة التي يأتي قبلها حرف مفتوح.
  • الياء الساكنة التي يسبقها حرف مكسور.

الفرق بين المد المتصل والمد المنفصل

هناك الكثير ممن لا يعرفون الفرق بين المد المتصل والمد المنفصل، وذلك قد يشكل بالنسبة لهم مشكلة عند تلاوة القرآن الكريم بالتجويد، لذا سنوضح الفرق بشيء من التفصيل في الجدول الآتي:

وجه المقارنةالمد المتصل المد المنفصل
الحكم واجبجائز
سبب التسميةكلًا من حرف المد والهمزة في ذات الكلمةيكون حرف المد في نهاية الكلمة، والهمزة في أول الكلمة التي تليها
مقدار مده 4 أو 5 حركاتحركتين أو 4 حركات

إذا كنت ترغب في قراءة القرآن بالتجويد، فعليك أن تكون على دراية كافية بأحكام المد حتى تكون قراءتك صحيحة.